أخبار قطاع الأعمال

نظرة على أجهزة الحاسب والعتاد الكمبيوتري خلال المعرض

لا يعتبر معرض إلكترونيات المستهلكين السنوي دائماً مستنبت جيد لأجهزة الحاسب الدفترية الجديدة أو أجهزة حاسب سطح المكتب أو أي من ملحقات العتاد الأخرى.

فعلي الرغم من أن فرصة المشاركة فيه تعد من المزايا الهامة للشركات العاملة في صناعة تكنولوجيا المستهلكين، إلا أن بعض الشركات تفضل أن تقيم معارضها الخاصة ووفق جدول أعمالها الخاص ، ومن هذه الشركات مثلاً شركة “أبل” الأمريكية.

فنجد مثلاً أن معظم مصنعي أجهزة الحاسب الشخصي الكبار يوجهون منتجاتهم في مواسم معينة مثل موسم “العودة إلى المدارس” أو مواسم الإجازات.

لكن دورة المعرض هذا العام سوف تشهد الإعلان عن اتجاهات كبيرة ومتنوعة في صناعة الحاسب.

حاسبات النت بوك:

تقريباً حاول كل من المصنعين الكبار لأجهزة الحاسبات الشخصية الدفترية تجربة الدخول في إنتاج أجهزة حاسبات “النت بوك” لكن المحاولات كانت مخفقة. لماذا؟ لأن هذه الأنظمة الصغيرة في الحجم والقليلة في التكلفة تعطي هوامش ربح أقل من الحاسبات الدفترية التي تصل قيمتها 1000 دولار أمريكي وأكثر والتي اعتاد الناس علي شرائها منذ سنوات. لكن يمكن فقط تجاهل مبيعات تلك الاتجاهات علي فترة طويلة ، لذلك فان النصف الأخير من العام 2008 شهد فعلياً قيام كل لاعب رئيسي في اللعبة — “ديل” و “إتش بي” و “لينوفو” و “سامسونج” و … الخ – بالنزول إلى أرض الملعب بأجهزة حاسبات “نت بوك” بقيمة تقل عن 500 دولار أمريكي.

في المعرض ، ابحث عن الجيل الجديد من الأنظمة، حيث ان صانعي الحاسبات الشخصية (PC) يحاولون القيام برفع أسعار الموديلات العالية المزودة بخصائص فريدة، أو خفض أسعار الموديلات الأخرى ذات الإعدادات المتوسطة التي تتراوح أسعارها من 499 إلى 399 دولار أمريكي أو أقل.

الحاسب كأداة لنمط الحياة:

بالتأكيد حاولت بعض الشركات دمج فكرة أن يكون جهاز الحاسب والمنزل شيئاً واحداً أو بمعني آخر أداة لنمط حياتك ( وبأمانة ، نجح جهاز “الآي فون” في فعل ذلك عن أي شيء آخر).
ولكننا نتوقع أن نري المزيد من المحاولات لجعل جهاز حاسب شخصي (PC) قياسي آخر يظهر بارزاً كإما أداة منزلية مألوفة أو كجهاز محمول لتشغيل كل أنواع الوسائط المتعددة. هل سينجح ذلك؟ سيحدث ذلك في حالة واحدة فقط، إن تعلموا من الذين أنفقوا الملايين من أجل تطوير أجهزة الحاسبات المحمولة عالية الأداء UMPC أو طرفيات البريد الإلكتروني الكئيبة منخفضة الأداء.

حقائب أجهزة الحاسب الدفترية المفيدة في المطارات:
هل تتحدث عن الصدمات غير المتوقعة ؟ بداية من سبتمبر الماضي قدم صانعو حقائب أجهزة الحاسب الدفترية بأنماط جديدة والمصممة لتسهيل تشغيل الحاسب الدفتري الخاص بك من داخل جهاز فحص الأشعة السينية الموجود في المطارات بدون الحاجة الي إخراجه منها.
ابحث عن المزيد من تلك الأصناف الجديدة في المعرض.

الألعاب؟ ليس للدرجة : بالتأكيد سوف نري آخر مراجعات لبطاقات الجرافيكس الكبرى، بالإضافة الي بعض التحسينات الجديرة بالملاحظة في القدرات الجرافيكية في أجهزة الحاسب الدفترية ، لكن سيظهر عدد قليل من أجهزة الألعاب وبعض اللاعبين الكبار مثل شركة “ألين ور” كضيف شرف في المعرض.

الجيل الجديد من وحدات المعالجة المركزية (CPU):

ابحث عن بعض الرقائق الإلكترونية Chips الجديدة التي تستخدم في كل شيء، بدءاً من أجهزة “النت بوك” وحتى أجهزة سطح المكتب عالية الأداء. هل تبدلان شركتي “أيه إم دي” و “إنتل” مواقعهما كأفضل قائد للصناعة مرة أخري؟ أو هل هذا مهم حقاً بالنسبة للمستخدم وخاصة بعد أن ألمحت الشهرة الواسعة التي اكتسبتها أجهزة حاسبات “النت بوك” وأجهزة الحاسبات الأخرى الأقل أداء إلى أن العامة ربما قد فهموا انهم يدفعون من أجل الأداء أثر بكثير مما احتاجوه لسنوات.

ويندوز 7: “فيستا” ، توقع أن تنطلق المرحلة القادمة من المقدمة العامة التدريجية لنظام تشغيل مايكروسوفت القادم في معرض إلكترونيات المستهلكين 2009.

زر الذهاب إلى الأعلى