أخبار قطاع الأعمال

توقعات مثيرة لأضخم معرض للأجهزة الإلكترونية في العالم

الأجهزة الذكية ومشغلات الفيديو المتميزة وإصدارات أجهزة كمبيوتر الجيب المحمولة الصغيرة هي النجوم المتوقعة لمعرض إلكترونيات المستهلكين Consumer Electronics Show (CES) الشهير الذي يرتقبه الجميع من عام إلى عام.

على الرغم من الأزمات الاقتصادية العالمية، تستعد حوالي 2700 شركة في مجال التليفزيونات والكمبيوتر والهواتف المحمولة والشرائح وغيرها من الأجهزة التقنية لعرض أحدث ابتكاراتها في معرض لاس فيجاس الدولي لعام 2009 في الفترة من 8 إلى 11 يناير.
هذا وتستعد إدارة البوابة لتوافيكم بالجديد في المعرض العالمي وتقديم تغطيه مناسبة لأحداثه.

ويهتم المعرض أيضًا بعروض الأفلام والعروض التليفزيونية والموسيقى التي يتم نقلها إلى الأجهزة الرقمية بشكل متسع على الإنترنت. ويركز المعرض على كل ما هو جديد في الحقل التقني.

ولأول مرة يحظى المعرض بصفحة خاصة به بموقع الفيسبوك للشبكات الاجتماعية، كما سيعرض البعض تصريحات في شكل مدونات صغير من خلال خدمة Twitter.

كذلك سيغطي فريق العمل المتخصص في الفيديو بالمعرض محتويات المعرض من خلال قناة YouTube. وعن ذلك يقول المتحدث باسم المعرض :”إننا نمثل معرض للتجارة التقنية لذا سيتصل حضور المعرض مع بعضهم من خلال هذه الوسائل التقنية، وسنتعرف من خلال أراء الحضور عبر شبكات الإنترنت على ما يجدونه جيدًا وعلى ملاحظاتهم.”

ويُعدُّ المعرض مكانًا مثاليًا لعقد الصفقات التجارية والترويج للمنتجات في الصناعات التقنية. وتنتشربعض الشائعات عن أن مايكروسوفت ستكشف الستار عن جهاز يُسمى Zune ينافس جهاز iPod الذي تصدره شركة آبل وستحاول مايكروسوفت احتلال الصدارة في سوق مشغلات أجهزة mp3. كذلك تعتزم شركة بالم طرح نظام تشغيل جديد لتحاول استعادة مجدها القديم في مجال الأجهزة الكفية الذكية. ويقول عن ذلك أحد المتخصصين “من أهم الأشياء بالمعرض إطلاق نظام نوفا Nova الجديد من شركة بالم، وهو قد يكون بمثابة ميلاد جديد لشركة بالم”.

هذا وتسعى شركة Digeo المتخصصة في توريد معدات التليفزيونات السلكية إلى تقديم جهاز مبتكر لتسجيل الوسائط الرقمية يتم توصيله بأجهزة خدمات الإنترنت والتليفزيونات.

ومن المتوقع أن تستخدم مايكروسوفت المعرض للتسويق لنظام التشغيل المرتقب ويندوز 7 الذي ستقدمه في محاولة منها للتغطيه على الانتقادات العديدة التي نالت من نظامها الحالي ويندوز فيستا.

ومع تزايد الثقة في استخدام البرامج كخدمات عبر الإنترنت بدلاً من تحميل البرامج على أجهزة الكمبيوتر، ستعلو المنافسات في مجال أجهزة الكمبيوتر الصغيرة netbooks وmini laptop وهي مصممة أساسًا للاتصال بالإنترنت. ويتوقع بعض المتخصصين أن يكون المعرض مهرجانًا لمحبي الكمبيوتر الصغير المحمول.

ومن المتوقع أن يكون لدى آبل وجوجل ما يقدمانه لنا، فجوجل قد صممت نظام تشغيل للكمبيوتر خاص بها وغالبًا ستضعه في أحد الكمبيوترات الصغيرة netbook. فجوجل تريد أن يتم العمل على جهاز الكمبيوترعن طريق الإنترنت، وجهاز الكمبيوتر الصغير يناسب مبادئ جوجل أكثر من مايكروسوفت وآبل.

كما ويرى المحللون أن المعرض سيشهد أيضًا طرح أجهزة هواتف جديدة تعتمد على نظام تشغيل أندرويد مفتوح المصدر الذي تروج له جوجل.
يُذكر أن شركة تي موبيل كانت قد أطلقت أول هاتف جوجل هاتف 2008.

وغالبًا سيحمل المعرض لنا أجهزة تقنية جديدة تحافظ على البيئة مع توظيف مواد أكثر قابلية للتدوير وغير سامة. كما نتوقع أن تشتمل المنتجات المقدمة بالمعرض على شاشات التليفزيون الكبيرة المناسبة للمنازل والتي تتميز بإمكانيات جرافيك عالية. ويرى متخصص من شركة نافيديا المتخصصة في تصنيع شرائح الجرافيك المتميزة، أن الأنظمة ثلاثية الأبعاد ستشتهر في العام الجديد.

يذكر أن شركة سوني عملاقة الإلكترونات تساند أول حركة بث قومية لمباراة كرة قدم ثلاثية الأبعاد باستخدام تقنية Cinedigm و3ality.

على الرغم من أن أجهزة التليفزيون تكون غالبًا موضوعًا محوريًا في المعرض إلا أن الأهمية ستعود غالبًا هذه المرة على أنظمة البث الرقمية في الولايات المتحدة في فبراير.

ويرى المحللون أن دعم تقنية تنسيق DVD بلوراي قد حظي بأهمية كبيرة منذ أن ساندت سوني هذه التقنية وفازت في الحرب ضد تنسيق HD-DVD الذي دعمته شركة توشيبا وذلك في المعرض العام الماضي. وكانت نتيجة ذلك توجه العديد من الشركات المُصنعة نحو تنسيق بلوراي.

زر الذهاب إلى الأعلى