أخبار قطاع الأعمال

بتلكو تعلن عن تدشين مختبر جديد لتعليم تقنية شبكات الجيل الجديد

كشفت بتلكو للصحافة المحلية بالمملكة عن مختبرها الجديد لتعليم تقنة شبكات الجيل الجديد وذلك في مؤتمر صحفي عقد يوم الاثنين 27 أكتوبر بمركز بتلكو للمعرفة الواقع في مقر الشركة الرئيسي بالهملة.

وقال مدير عام الموارد البشرية بمحموعة بتلكو الشيخ أحمد آل خليفة بأن تطوير وبناء شبكة الجيل الجديد المتطورة تطلب، ليس فقط تحول تكنولوجي كبير، ولكن تحول على مستوى الموظفين.
وأضاف “سوف يتلقى مهندسو بتلكو تدريبات في المختبر الجديد من أجل تعزيز معرفتهم والتأكد من أن مهندسينا وفنيينا من بين الأفضل في المنطقة”.وتابع يقول “لقد كانت ولازالت مهمة رفع مستوى مهارات مهندسينا من قدرتهم على التعامل مع الشبكات القديمة إلى التعامل مع شبكة الجيل الجديد تمثل تحديا كبيرا، إلا أننا واثقون من أنه ومع توفر التدريب الداخلي، سوف تحقق خططنا الشاملة للتدريب نجاحا باهرا”.

يشار إلى أن المختبر الجديد قد تم اقتتاحه بالتعاون مع شركة هواوي، المزود العالمي المعروف لتقنيات شبكات الجيل الجديد، التي تشارك مع بتلكو في سرعة إنجاز مشروعها لشبكة الجيل الجديد.
من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو بيتر كالياروبولوس بأن نجاح المجموعة المستمر، الذي بدا واضحا في النتائج المالية للربع الثالث التي أعلن عنها مؤخرا، لم يكن ليتحقق دون توفر فرق العمل المناسبة والكفوءة.

وقال في هذا الصدد “من المؤكد أن موظفينا هم العنصر الأكثر أهمية في عملية تطوير ودعم التقنيات الحديثة الرئيسية، ولهذا فنحن نستثمر في تطويرهم أموالا طائلة لضمان توفير برامج التدريب المناسبة لهم”.
جدير بالذكر أن بتلكو حققت نتائج مالية قياسية مع بلوغ صافي أرباحها السنوية 78.3 مليون د.ب (207.7 مليون دولار أمريكي) بعائد قدره 245.4 مليون د.ب (650.9 مليون دولار أمريكي)، أي ما يعادل عادئد قدره 54.4 فلسا على السهم الواحد.

وأوضح السيد كالياروبولوس “يستمر نمو أعمالنا على الرغم من المنافسة الشديدة وظروف السوق الحالية. كما أنه وعلى الرغم من خفض أسعار المنتجات والخدمات الناجم عن الطبيعة التنافسية للسوق، والتدخلات التنظيمية، وتحول الزبائن لخدمات برودباند والهاتف الثابت والمتنقل الجديدة، تواصل بتلكو احتفاظها بموقعها الريادي في المملكة في الوقت الذي تواصل نموها بقوة في منطقة الشرق الأوسط”.
وتابع يقول “تبقى عملياتنا في الخارج هي المصدر الرئيسي لنمونا والتي تمثل الآن 36% من عائدات بتلكو”. يبلغ مجموع زبائن المجموعة لخدمة الهاتف النقال الفعلي أكثر من 4 مليون، حيث زاد عدد مشتركي خدمة الهاتف النقال في البحرين بنسبة 20% ليصل المجموع إلى 735 ألف زبون.

تقديم المزيد من الخدمات للزبائن :

قال السيد كالياروبولوس “مازلنا نواصل تقديم مجموعة متنوعة من خدمات الهاتف النقال، والإنترنت، والصوت لزبائننا في البحرين على الرغم من الضغوط المتزايدة التي تمثلها القوانين المنظمة للسوق والمنافسة القوية”.
وقد شملت العروض الدائمة الكبيرة التي قدمتها بتلكو لزبائنها إطلاق خدمة “122” الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VOIP) لإجراء المكالمات الدولية عبر الخطوط الهاتفية الثابتة والمتنقلة من بتلكو.

وعن هذه الخدمة، قال السيد كالياروبولوس “إن إطلاق هذه الخدمة يعني أن بمقدور زباننا الآن الاستمتاع بالمكالمات الدولية المباشرة بأسعار مخفضة بنسبة تصل إلى 91% على أسعار المكالمات الدولية إلى معظم دول العالم من خلال الاتصال بالرقم 122 والرقم الدولي”.
كما تحدث السيد كالياروبولوس عن خدمة التجوال الدولي المجاني التي أطلقتها الشركة مؤخرا بقوله “قمنا مؤخرا بإطلاق خدمة (Batelco World Freedom) التي جعلت من بتلكو الشركة الأولى في البحرين التي توفر لزبائنها اتصالات واردة مجانية من أي مكان في العالم أثناء تجوالهم في 21 بلدا مختارا”.
كما قامت بتلكو بتقديم مدى جديد لأرقام الهاتف النقال 3888 متيحة بذلك الفرصة أمام جميع زبائن بتلكو لخدمة الهاتف النقال ذات النظام الشهري لاختيار رقم جديد مجانا عبر موقع الشركة على شبكة الإنترنت.

ومن أجل راحة الزبائن، تقوم بتلكو حاليا بتشغيل 20 محلا وكشكا في البحرين مع آخر إضافة لها في سيتي سنتر البحرين. كما قامت بتلكو بتوفير تغطية داخلية شاملة لخدمة 2G/3G داخل المجمع الجديد، بالإضافة إلى خدمة برودباند بسرعة تصل إلى 14.4Mbit/s لتجعل من هذا المجمع الأول من نوعه في البحرين الذي يتمتع بهذه الخدمة الرائعة.
وأردف السيد كالياروبولوس قائلا “بفضل هذه التقنية المتطورة، يمكن لزبائن بتلكو إجراء واستلام المكالمات الهاتفية في أي بقعة من المجمع بما في ذلك موقف السيارات، وهي الخدمة التي لا تتوفر لزبائن أي مزود آخر”.

مشاريع ضخمة لتوفير خدمة الإنترنت مجانا لقرى البحرين:

وفي هذا الصدد، قال السيد كالياروبولوس “في واحد من المشاريع الطموحة التي يتم تنفيذها الآن، تقوم بتلكو حاليا بتوفير مختبرات حاسب آلي مجهزة بالكامل وخدمة إنترنت مجانا في الكثير من قرى البحرين”.
“وخلال الأسبوع الماضي، وقع الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة، رئيس مجلس إدارة بتلكو، بروتوكول تعاون مهم مع محافظي المحافظات الخمس في مملكة البحرين تقوم بتلكو بموجبه بتمويل وتوفير مختبرات حاسب آلي مجهزة بالكامل؛ بالإضافة إلى خدمة الإنترنت مجانا لقرى مملكة البحرين”.
تابع قائلا “إن من شأن إطلاق مشروع “Batelco Live” أن يعزز طموحنا لتوفير خدمة الإنترنت لأغلبية سكان البحرين. كما أنه يدعم توجه بتلكو الخيري الرامي لمساعدة أفراد المجتمع الذين هم في أمس الحاجة للمساعدة”.
يشار إلى أن بتلكو تستثمر 300.000 د.ب في المرحلة الأولى من المشروع الذي سيشمل 30 قرية في مختلف مناطق المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى