أخبار قطاع الأعمال

عائدات سامسونج تحتلّ المرتبة الأولى في معظم دول الشرق الأوسط وأفريقيا

تبعاً لتقرير قدّمته Displaysearch عن حصص سوق تلفزيونات LCD، بقيت سامسونج الشركة الأولى مع حصّة نسبتها 20.4 بالمئة من السوق وبيع 4.837 مليون وحدة، تليها Sony التي كسبت حصّة نسبتها 13.0 بالمئة عبر بيع 3.069 مليون وحدة، ثمّ LG مع نسبة 10.0 بالمئة وبيع 2.357 مليون وحدة، وPhilips مع 9.4 بالمئة أو 2.214 مليون وحدة، وSharp مع 9.44 بالمئة أو 2.053 مليون وحدة.

وقال أشرف ساجد، المدير العام لقسم السمعيات والبصريّات في سامسونج الخليج: “تبلي سامسونج بلاء حسناً في الشرق الأوسط وأفريقيا لأننا كسبنا الثقة والقلوب في قسم المستهلك الراقي، وذلك من خلال التكنولوجيا القوية والمهارة في التصميم، والعروض الفخمة، وصورة الماركة القوية، والتسويق الممتاز الذي ينال إعجاب المستهلكين المحلّيين. وسوف نتابع بتحسين حملة التسويق لدينا لتعزيز مركزنا كالرائد الأول في سوق التلفزيونات في هذه المنطقة.”

وتبعاً لتقرير Asia-Pacific GfK (وضع حصّة سوق تلفزيونات LCD في النصف الأول من العام 2008)، ترأست سامسونج سوق تلفزيونات LCD على صعيد الوحدات والعائدات في معظم دول الشرق الأوسط وأفريقيا. وتبعاً للتقرير، حظيت سامسونج بحصّة سوق (بحسب الحجم) نسبتها 26.9 بالمئة في الإمارات العربية المتحدة و40.8 بالمئة في المملكة العربية السعودية.

وفي سوق تلفزيونات LCD في أفريقيا والشرق الأوسط، حقّقت سامسوج نمواً هائلاً نسبته 163 بالمئة خلال النصف الأول من العام 2008 لتصبح البائع الأول مع حصّة سوق نسبتها 23.6 بالمئة.

وأضاف ساجد: “لقد ولّد النموّ الاقتصادي المذهل في الشرق الأوسط طلباً غير مسبوق على منتجات إلكترونيات المستهلك. وقد أدّى الانتقال السريع نحو في قطاع السمعيات والبصريات الرقمية إلى جعل تلفزيونات LCD ضرورة للمستهلك”.

أصبحت سامسونج الشركة الأولى التي تستأثر بنسبة 20 بالمئة على الأقلّ من حصّة سوق تلفزيونات LCD. وقد احتلّت المرتبة الأولى للربع الثامن على التوالي منذ الربع الثالث عام 2006. وكان حجم المبيعات في الربع الثاني من العام 2008 ثاني أكبر حجم بعد بيع 4.947 مليون وحدة في الربع الرابع من العام 2007. وخلال النصف الأول وحده، باعت الشركة أكثر من 9 ملايين وحدة، ما جعلها تقترب أكثر من هدف المبيعات السنوي لديها والذي يبلغ 18 مليون وحدة.

بالاستناد إلى حجم المبيعات، حقّقت سامسونج 4.6 مليار دولار أو 23.9 بالمئة من السوق، فتخطّت بذلك نسبة 22.2 بالمئة التي حقّقتها في الربع السابق. ويعطي هذا الرقم الشركة حصّة تتعدّى 20 بالمئة من ناحية الحجم والعائدات. ويشكّل عائد المبيعات البالغ 4.6 مليار دولار قيمة قياسية.

احتلّت سامسونج المرتبة الأولى في حصّة عائدات المبيعات في الربع الثاني مع 23.9 بالمئة، تليها Sony (17.0 بالمئة)، وLG Electronics (9.6 بالمئة)، ثم Sharp (9.2 بالمئة) وPhilips (8.8 بالمئة). ويعود الفضل في هذا الأداء المميّز إلى المبيعات القوية لتلفزيون LCD الفاخر بالتعريف العالي الكامل Crystal Rose الذي باع 0.5 مليون وحدة خلال الربع الثاني وحده.

في غضون ذلك، كانت سامسونج الشركة الوحيدة التي زادت حصّة الوحدات لديها مقارنة بالربع السابق لتصل إلى 18.3 بالمئة بين اللاعبين الخمسة الأكبر في سوق أميركا الشمالية حيث المنافسة على التلفزيونات في أوجّها.

وبفضل النمو القوي في سوق تلفزيونات LCD، احتلّت سامسونج المرتبة الأولى في سوق التلفزيونات الإجمالية في الربع الثاني مع نسبة 17.4 بالمئة من حصّة الوحدات (الربع الثامن على التوالي) و22.8 بالمئة من حصّة العائدات (الربع العاشر على التوالي).

وقد ترأست سامسونج حصّة الوحدات في سوق التلفزيونات الإجمالية خلال الربع الثاني بنسبة 17.4 بالمئة، تليها LG مع 13.3 بالمئة، وTCL مع 7.2 بالمئة، ثمّ Sony مع 7.0 بالمئة وPanasonic مع 5.9 بالمئة. وترأست سامسونج أيضاً حصّة العادئات مع 22.8 بالمئة، تليها LG (11.5 بالمئة)، وPanasonic (8.4 بالمئة)، ثمّ Sharp (6.8 بالمئة). وقد حافظت سامسونج على حصّة تتعدّى 20 بالمئة للربع الثاني على التوالي بعد تحقيق نسبة 20.7 بالمئة في الربع الأول.

زر الذهاب إلى الأعلى