أخبار قطاع الأعمال

الترخيص الثالث لخدمات الاتصالات المتنقلة سيمنح بإجراء مزاد

وافق مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات في مملكة البحرين خلال اجتماعه الثالث والأربعين الذي عقد يوم الأحد الموافق 14 سبتمبر، على نشر الوثائق النهائية للدعوة لتقديم العطاءات لعملية المزاد لمنح الترخيص الثالث لخدمات الاتصالات المتنقلة.

بحسب قانون الاتصالات فإن مجلس ادارة الهيئة كان قد وافق في وقت سابق على الإجراءات الخاصة بعملية منح الترخيص الثالث لخدمات الاتصالات المتنقلة واللازمة لعملية المزاد، وكان ذلك بتاريخ 3 سبتمبر.

صرح رئيس مجلس إدارة الهيئة السيد محمد العامر: “وافق مجلس الادارة رسمياً على العملية التنافسية لمنح الترخيص الثالث لخدمات الاتصالات المتنقلة من خلال عمل مزاد، وقد وافق المجلس الآن على نشر الوثائق النهائية للدعوة لتقديم العطاءات. وأود أن أتقدم بجزيل الشكر إلى فريق عمل الهيئة والشركة الاستشارية تي إم جي على ما بذلوه من جهد لضمان التزام العملية والقواعد بأعلى مستويات الشفافية وذلك لتكون محددة وواضحة تماماً لجميع مقدمي العطاءات المحتملين. إن موافقة مجلس الإدارة على نشر وثائق الدعوة لتقديم العطاءات تحافظ على مسار الهيئة المخطط له لمنح الترخيص في نهاية هذا العام”.

في تعليق له قال مدير عام الهيئة ألن هورن: “لقد صممت عملية منح الترخيص الثالث لخدمات الاتصالات المتنقلة لضمان تحقيق الأهداف المعلن عنها مسبقاً من خلال المراجعة الإستراتيجية ودراسة أسواق التجزئة في قطاع الاتصالات. وتتوقع الهيئة أن يكون مقدم العطاء الفائز شركة دولية ذات خبرة في توفير خدمات اتصالات متنقلة مبتكرة وبأسعار معقولة، وذلك لتعزيز المنافسة في مملكة البحرين وتحقيق فوائد إجتماعية وإقتصادية ملموسة للمملكة”.

شرحاً لإجراءات عملية منح الترخيص الثالث، قال مدير إدارة شئون السوق والمنافسة بالهيئة السيد روب ميدلهرست الذي يقود عملية منح الترخيص: “ستتكون عملية المزاد من عدة مراحل للتأهل المبدئي وجولة مالية ختامية يقدم خلالها المشاركون المتأهلون العطاءات المالية “.

واصل ميدلهرست حديثه: “من أجل إتباع مبدأ الشفافية فإن وثائق الدعوة لتقديم العطاءات تتضمن جميع تفاصيل شروط التأهل المسبق، وكذلك معايير تقييم المسائل التقنية والحدود التي سوف تستخدم لتقييم العطاءات. وقد نشرت وثائق الدعوة لتقديم العطاءات يوم أمس الموافق 16 سبتمبر على الموقع الإلكتروني للهيئة، ويمكن تحميل هذه الوثائق مجاناً من قبل مقدمي العطاءات المحتملين بعد ملئ استمارة موجزة مخصصة لذلك على الموقع الإلكتروني. ولكي يتأهل مقدمو العطاءات المحتملين ، فإنه يجب عليهم التسجيل ودفع رسوم غير قابلة للاسترداد تبلغ ألفين وخمس مائة (2500) دينار بحريني في موعد لا يتجاوز الساعة الثالثة من مساء يوم الاثنين الموافق 13 أكتوبر. وسوف يسمح التسجيل أيضاً لمقدمي العطاءات المحتملين طلب الحصول على توضيحات حول المعلومات الواردة في الوثائق، وسوف يكون الموعد النهائي لتقديم الأسئلة هو الساعة الثالثة من مساء يوم الخميس الموافق 16 أكتوبر. أما الموعد النهائي لتلقي العطاءات فهو الساعة الثالثة من مساء يوم الخميس الموافق 13 نوفمبر. وبعد استعراض المعلومات الخاصة بالتأهل المسبق المبدئي والمقدمة من قبل مقدمي العطاءات، فإن الهيئة سوف تعلن بتاريخ 18 نوفمبر أسماء مقدمي العطاءات الذين اجتازوا عملية التأهل المسبق وكذلك موعد فتح العروض المالية المقدمة من قبلهم”.

كانت هيئة تنظيم الاتصالات قد اعلنت في وقت سابق من هذا العام عن نتائج المراجعة الاستراتجية ودراسة أسواق التجزئة في قطاع الاتصالات، والتي أشارت إلى ضرورة إتخاذ عدد من الإجراءات لدعم المنافسة في سوق الاتصالات بمملكة البحرين. وكان أحد هذه الاجراءات هو منح ترخيص ثالث للاتصالات المتنقلة بهدف زيادة المنافسة في سوق الاتصالات المتنقلة حيث يتنافس حالياً مشغلين إثنين فقط (بتلكو وزين).

زر الذهاب إلى الأعلى