أخبار قطاع الأعمال

مدينة دبي للانترنت تستقطب اهتماماً من المستثمرين في قطاع الاتصالات

أعلنت مدينة دبي للإنترنت، مجمع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة والعضو في تيكوم للاستثمارات، اليوم عن أنها وعبر ما تملكه من نموذج أعمال صلب، نجحت في إثارة اهتمام الشركات الرئيسية من قطاع الاتصالات العالمي التي شاركت في معرض “كوميونيكاسيا 2008″، والذي اختتم فعالياته مؤخراً في سنغافورة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مدينة دبي للانترنت استطاعت أن تعرض بنجاح القيم المضافة لدبي وما توفره من خدمات للشركات التي لا نظير لها، وهو ما لقي استجابة قوية من قبل زوار الدورة الـ 19 للمعرض والمؤتمر الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات “كوميونيكاسيا 2008” الذين وصل عددهم إلى 68 ألف زائر.

تلقّى وفد مدينة دبي للإنترنت، الذي شارك في الدورة التاسعة عشرة للمعرض والمؤتمر الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات “كوميونيكاسيا 2008″، والذي ضم نخبة من كبار المسؤولين، أعداداً كبيرة من الاستفسارات من الشركات المتعددة الجنسيات الصغيرة والمتوسطة الحجم من الهند، وسنغافورة، وماليزيا. كما أعرب زوار المعرض من كوريا، وتايلاند، وسريلانكا، وباكستان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، وأستراليا عن رغبتهم بالتعرف على كيفية تحقيق الفائدة على المدى الطويل من خلال تطوير المشاريع في المنطقة الحرة.

كانت معدلات النمو الاستثنائية التي تحققها إمارة دبي محل نقاش واسع خلال هذا الحدث، والتي تم تصنيفها في المرتبة السادسة في العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي وفقاً لتقرير صندوق النقد الدولي لعام 2007.

قال مالك ال مالك، المدير التنفيذي لمدينة دبي للانترنت: “إنه خلال هذا العام لاحظنا وجود قسط متزايد من الاهتمام بمنطقة الشرق الأوسء وخاصة من الشركات الرئيسية في قطاع الاتصالات والهواتف المحمولة. ويبدو أن هذا التوجه هو محصلة طبيعية للمناخ الاقتصادي العالمي الحالي، مع ما تمثله المنطقة وخاصة دبي من مكانة مميزة على مؤشر التكتلات الدولية باعتبارها سوق رئيسي يعج بالفرص الاستثمارية الواعدة”.

أضاف ال مالك: “واستغلالاً لفعالية المنصة التي يوفرها “كوميونيكاسيا 2008″ قدمت مدينة دبي للانترنت عروضها الفريدة التي لا مثيل لها من أحدث ما توصلت إليه البنية التحتية والتطبيقات التقنية الأكثر تطوراً. لقد أثبتت مشاركتنا مدى فعاليتها حيث تهافتت كبريات الشركات في القطاع على التعرف علينا فيما شرع البعض بالفعل في إجراءات التسجيل المبدئية. ونتوقع خلال الأشهر القليلة المقبلة أن يحدث ارتفاع كبير ومفاجئ في عدد شركاء الأعمال من قطاع الاتصالات والهواتف المحمولة في المنطقة الحرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

توفر مدينة دبي للإنترنت، ما يمكن اعتباره شرارة الانطلاق سواء للشركات المتعددة الجنسيات أو الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي غالباً ما تتخذ من الهند وسنغافورة وماليزيا مقراً لها. وكان الزوار من كوريا وتايلاند وسريلانكا وباكستان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية واستراليا مهتمون بمعرفة كيف يمكن للأعمال في المنطقة الحرة المتخصصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن تجني فوائد على المدى البعيد”.

بحسب تقرير صادر عن “إكونوميست إنتيليجنس يونيت”، تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الجهوزية الإلكترونية. ويقيس التقرير مدى جودة البنية الأساسية لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الدولة، وقدرة العملاء والشركات والحكومات على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يعود عليهم بالنفع.

يذكر أن مدينة دبي للإنترنت تستضيف معظم شركات التكنولوجيا المدرجة ضمن قائمة فورتشن لأكبر 500 شركة عالمية، بالإضافة إلى أكثر من 1200 شركة متخصصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، وقد برزت مدينة دبي للانترنت كمركز عالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتقوم بتلبية احتياجات المنطقة المتزايدة للتحول إلى الاقتصاديات القائمة على المعرفة.

زر الذهاب إلى الأعلى