أخبار قطاع الأعمال

أكاديمية اتصالات تختتم المرحلة الأولى من برنامج تطوير الكفاءات

اختتم “مركز الكفاءات” في “أكاديمية اتصالات” المرحلة الأولى من برنامج تطوير الكفاءات في القطاع الوزاري الاتحادي بمشاركة فعالة من 15 وزارة اتحادية، حيث تلقى المشاركين في البرنامج تطبيقات متقدمة في مجال تطوير الموارد البشرية، وذلك بالتعاون مع كبرى بيوت الخبرة الدولية المتخصصة.

وشملت المرحلة الأولى من البرنامج تنفيذ ثلاث محاور رئيسية، حيث تضمن المحور الاول تصميم إطار موحد للكفاءات الوظيفية للوزارات الاتحادية، والذي يتكون من ثمانية عناصر رئيسية أبرزها القيادة والتفكير الاستراتيجي وخدمة العملاء والتخطيط والتنظيم والخبرة التقنية، فيما ركز المحور الثاني على تصميم الوصف الوظيفي المبني على الكفاءة للوظائف القيادية والإدارية والاشرافية بالوزارات وذلك بتطبيق أحدث الممارسات العالمية في هذا المجال.

وتضمن المحور الثالث تنفيذ برنامج تقييم كفاءات متكامل لـ 300 موظف من مختلف المستويات الوظيفية في جميع الوزارات حيث تم التقييم بناءاً على عدة عناصر هي: الملائمة الوظيفية وتمييز القياديين وأصحاب الكفاءات العليا وتحديد عوامل التحفيز الوظيفي وتحديد احتياجات التطوير والمسار الوظيفي، وقد أظهر جميع المرشحين روح التعاون الكبيرة أثناء مرحلة التقييم.

وأعتبر المشاركون في البرنامج هذه الخطوة عاملا فعالا في مسار تطوير بيئة العمل وللمزيد من الرضا والقناعة الوظيفية، حيث شكلت المرحلة الأولى من البرنامج نقلة نوعية باتجاه رفع قدراتهم وكفاءاتهم الوظيفية.

وقالت مريم محمد، مديرة مركز الكفاءات في الأكاديمية: “تأتي أهمية تطبيق هذا النوع من البرامج الحديثة كونها تساهم في توحيد منهجية العمل والثقافة والهوية المؤسسية، وكذلك إيجاد قاعدة أساسية لبرامج التطوير والتدريب والإرتقاء بنظام العمل الوزاري ومستوى العاملين في الوزارات. ويأتي تنفيذ هذا البرنامج في ظل التوجه الحكومي نحو التركيز على تطوير وتأهيل الكوادر الوطنية العاملة في كافة قطاعات العمل العام”.

واضافت:” لقد حرصنا خلال تنفيذ هذه المرحلة على رفد كافة المشاركين بأحدث الطرق والوسائل التي تعزز كفاءاتهم الوظيفية، مما ينعكس على مجمل العمل في الوزارات من خلال نقل تجربتهم العملية الى زملائهم الذين لم يشاركو في هذا البرنامج”.

زر الذهاب إلى الأعلى