تحت الضوء

مبارك يفتتح معرض الاتحاد الدولي للاتصالات تليكوم أفريقيا 2008

القاهرة/ خالد البرماوي

قبل ساعتين من ألان(العاشرة صباحاً بتوقيت القاهرة), افتتح اليوم الرئيس حسنى مبارك معرض أفريقيا تليكوم 2008 بحضور الدكتور/ احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء والسادة وزراء الدفاع، والإعلام، والاستثمار، والتربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي من مصر، وأكثر من 40 وزيراً للاتصالات من مختلف دول العالم، حيث يقام المعرض هذا العام على مساحة تبلغ حوالي 8 آلاف متر مربع، ومشاركة نحو 200 عارض من أكثر من 40 دولة من مختلف دول العالم ومن المتوقع أن يزور المعرض هذا العام 6 آلاف زائر من أكثر من 75 دولة.

وعقب الافتتاح ألقى الدكتور/ أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء كلمة الجلسة الرئيسية للمؤتمر، كما ألقى السيد/ حمدون توريه الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات كلمة خلال الجلسة، وكذلك تحدث الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس/ نجيب ساويرس رئيس شركة أوراسكوم تليكوم. خلال مؤتمر صحفي عقده الاتحاد الدولي للاتصالات للصحفيين العرب والأفارقة الحضور.

وكان الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد استعرض المحاور الرئيسية للمعرض والمؤتمر والتي خطت مصر فيها خطوات بارزة بالإضافة إلى استعراض إمكانيات التعاون الإفريقي والدولي لمصر في هذا المجال علي النحو التالي.

المحور الأول : تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات حيث تم عرض إستراتيجية مصر لتصدير الخدمات التكنولوجية لتصل إلى 1.1 مليار دولار حتى عام 2010 بالاعتماد على الكفاءات المصرية المؤهلة حيث من المخطط لها أن توفر 50 ألف فرصة عمل بنهاية عام 2010، كما تم استعراض دور مصر كمدخل لعمليات تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات في أفريقيا. وتحدث الدكتور/ حازم عبد العظيم الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والسيد/ أمين خير الدين عضو مجلس إدارة الهيئة مستعرضين نماذج الشركات الجديدة في مجال تصدير الخدمات التكنولوجية، كما تم عرض التجربة المصرية الناجحة على العالم في هذا المجال، حيث تحدث السيد/ يانس كورديلس الرئيس التنفيذي لشركة تيلي بيررفورمانس – مصر، وهي شركة فرنسية عالمية افتتحت فرع جديد لها بالقاهرة الشهر الماضي يوفر من خلاله ألف فرصة عمل للشباب المصري بنهاية عام 2008 لتصل إلى 2250 فرصة عمل خلال الـ 3 سنوات القادمة. كما تحدث السيد/ وائل فرج ممثل شركة فاليو الفرنسية في مصر والتي تستعين بالعمالة المصرية التي سيصل عددها بنهاية عام 2008، إلى أكثر من 250 فرصة عمل متميزة للمهندسين المصريين المتخصصين، وقد اختارت الشركة مصر مقراً لإقامة مركزها الوحيد على مستوى العالم لخدمة منتجاتها لتطوير البرمجيات الدقيقة والمدمجة التي تخدم صناعة السيارات.
كما تحدث السيد/ ريتشارد دالى رئيس شركة فودافون مصر التي تمتلك مركز لخدمة العملاء في مصر تقوم الشركة من خلاله بتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات الى نيوزيلاندا وقريبا إلى انجلترا لخدمة عملائها

هناك. حيث يعتمد مركز الشركة في مصر على العمالة المصرية المدربة والتي يبلغ عددها 600 موظف متخصص، وتخطط الشركة للوصول بهذا العدد إلى 3 ألاف موظف بنهاية عام 2010.

المحور الثاني: تكنولوجيا المعلومات والتعليم قدمت الدكتورة/ هدى بركة مساعد أول وزير الاتصالات شرحاً تفصيلياً أظهرت من خلاله الخطة الإستراتيجية للوزارة لتطوير العملية التعليمية باستخدام تكنولوجيا المعلومات طبقاً للبرنامج الانتخابي للسيد رئيس الجمهورية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، وتحدث الدكتور/ يسري الجمل وزير التربية والتعليم، والدكتور/ هاني هلال وزير التعليم العالي مستعرضين تطورات مشروع تطوير المدارس التجريبية والمدارس الإعدادية على مستوى الجمهورية باستخدام تكنولوجيا المعلومات كما تم استعراض عدد من المشروعات التي تتم بالتعاون مع منظمة النيباد الإفريقية كنموذج متميز للشراكة بين الحكومات والمنظمات الدولية.
كما عرضت الدكتورة/ هدى بركة خلال اللقاء مبادرة جديدة تُعرض لأول مرة على السيد الرئيس، وتهدف إلى تطوير التعليم الثانوي باستخدام تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، تتزامن مع انعقاد مؤتمر تطوير التعليم الثانوي، وتأتي هذه المبادرة في إطار دعم برنامج التقويم الشامل لأنشطة ومشاريع الطلبة ضمن توصيات مؤتمر تطوير التعليم الثانوي. وتشمل المبادرة الجديدة ميكنة كافة المدارس الثانوية على مستوى الجمهورية والتي يصل عددها إلى ألف و 687 مدرسة حكومية يعمل بها حوالي 100 ألف مدرس، ويدرس بها مليون طالب. وتبلغ التكلفة التقديرية لتنفيذ هذه المبادرة حوالي 150 مليون جنيه، ويتم الانتهاء من تنفيذها في عام 2010.

المحور الثالث: المناطق التكنولوجية: قامت الأستاذة/ زينب زكى نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والمهندس / رؤوف عبد المسيح رئيس مجلس إدارة شركة القرى الذكية بعرض نموذج مجسم يعرض لأول مرة أول منطقة تكنولوجية جديدة يتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الاستثمار بمنطقة المعادي، وذلك في أول تطبيق لتعديل قانون الاستثمار الذي تم إجراءه في عام 2007 للمناطق التكنولوجية، وتقع المنطقة التكنولوجية الجديدة على مساحة تبلغ 75 فدان، وتوفر حوالي 40 ألف فرصة عمل بمرحلتيها بنهاية عام 2012. حيث تنتهي المرحلة الأولى عام 2009 ويتم من خلالها توفير أكثر من 9 ألاف فرصة عمل لشباب مصر. وتتكامل المنطقة التكنولوجية الجديدة بمنطقة المعادي مع القرية الذكية في جنوب شرق القاهرة حيث إنها تتميز بقربها من المحاور المرورية الرئيسية في القاهرة، وشبكة مترو الأنفاق، وهى مخصصة لتصدير الخدمات التكنولوجية حيث قامت الحكومة بتوفير الأرض بسعر رمزي والمرافق وتقوم الشركات المصرية والعالمية بالاستثمار فيها وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة بنهاية المرحلتين. وبعد النجاح الكبير لمشروع القرية الذكية في مصر جارى التفاوض على مشروعات مماثلة في كل من جامبيا ونيجيريا مما يفتح مجالات عمل جديدة للشركات المصرية بالخارج.

المحور الرابع : المحمول وتطبيقاته: عرض الدكتور/ عمرو بدوى الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أخر أرقام المشتركين في التليفون المحمول في مصر والتي بلغت 33 مليون مشترك حالياً، كما أشار إلى حجم الاستثمارات المحلية والعالمية التي تم جذبها إلى السوق المصرية في هذا المجال وبلغت 50 مليار جنيه، حيث تعتبر الزيادة في مصر في خدمات الاتصالات وخاصة التليفون المحمول من أكبر المعدلات السنوية في العالم حيث تعدت الـ50 %، كما قام المهندس/ نجيب ساويرس رئيس شركة اوراسكوم تليكوم باستعراض استثمارات الشركة في الأسواق الإفريقية في هذا المجال، وكذلك فرص التوسع فيها خلال المرحلة القادمة. كما شاهد السيد الرئيس عرضاً قدمه الدكتور/ محمد ماجد رئيس شركة بنوك مصر نموذجا لأخر تطبيقات التجارة الالكترونية باستخدام تقنيات التليفون المحمول.

وأفاد السيد/ روب كونواي رئيس منظمة GSM العالمية ومقرها العاصمة البريطانية لندن بمنح قطاع الاتصالات المصري جائزة هذا العام للتنمية في سياسات التحرير وتشجيع الاستثمار وهى جائزة سنوية عالمية تمنح للدول المتميزة في هذا المجال.

المحور الخامس: التنمية البشرية في مجال تكنولوجيا المعلومات استعرض الدكتور/ أحمد الشيربينى مدير المعهد القومي للاتصالات التعاون المشترك بين مصر والدول الإفريقية في مجال التدريب المتخصص والتنمية البشرية، حيث يقدم المعهد للعام الرابع على التوالي برنامج تدريب متخصص للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مدته 3 أسابيع لعدد 20 مهندس سنوياً من 10 دول إفريقية تموله وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، كما قدم الدكتور/ محمد سالم رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات عرضاً شمل البرامج التدريبية التي يقدمها المعهد لخدمة خطة تصدير البرمجيات إلى الأسواق الخارجية، وتلبية احتياجات السوق في الداخل والخارج من المهارات التقنية المصرية المتميزة، وذلك من خلال التعاون مع 6 جامعات عالمية في أمريكا وكندا وأوروبا.
كما استعرض الدكتور/ إكرام فتحي كبير مستشاري وزير الاتصالات للتنمية البشرية والتدريب خطة تأهيل حملة المؤهلات المتوسطة والعليا باستخدام تكنولوجيا المعلومات، حيث تم تدريب 750 ألف خريج من خلال نوادي تكنولوجيا المعلومات المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية ويبلغ عددها 1765 نادي تم إقامتها بالتعاون مع الجامعات ومراكز البحوث والجمعيات الأهلية.

المحور السادس: خدمات القيمة المضافة للاتصالات قدم المهندس/ عقيل بشير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات بياناً تفصيلياً شرح خلاله الخطة الإستراتيجية التي تنفذها الشركة لنشر خدمات الاتصالات الحديثة في كافة أنحاء الجمهورية، وتحقيق نقلة نوعية في شبكة الاتصالات المصرية مما جعلها تمتلك أكبر وأحدث بنية تحتية للاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث وصل طول الشبكة إلى 25 ألف كم، وذلك مع التوسع المستمر فيها لنشر الخدمة التليفونية في كافة محافظات الجمهورية ورفع الكثافة التليفونية خاصة في الريف المصري.

كما استعرض المهندس/ علاء فهمي رئيس الهيئة القومية للبريد بعض خدمات القيمة المضافة البريدية والمالية والحكومية الجماهيرية والمجتمعية التي تقدمها مكاتب البريد المصري إلى كافة عملائها في مصر، ويبلغ عددها 3700 مكتب تم ميكنة أكثر من 2100 مكتب منها، ويتم من خلال مكاتب الهيئة أيضاً تقديم العديد من الخدمات مثل خدمة صرف المعاشات التي يستفيد منها حوالي 3.2 مليون مواطن، ودفاتر توفير البريد البالغ عددها 17 مليون دفتر توفير، وخدمة الحوالات البريدية التي وصل حجم أعمالها إلى 2.5 مليار جنيه، وحجم عملياتها إلى 3 مليون عملية، كما يقدم البريد المصري إلى عملائه العديد من الخدمات المجتمعية مثل خدمة بطاقة الأسرة. كما استعرض المهندس/ علاء فهمي الخطة الإستراتيجية التي ينفذها البريد لتطوير الهيئة وميكنة مكاتبها وتدريب العاملين بها على أحدث النظم التقنية المعمول بها في العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى