أخبار قطاع الأعمال

اللجنة التوجهيه لـ “يسٍّر” تعقد اجتماعها الرابع والثلاثون

عقدت اللجنة التوجيهية لبرنامج التعاملات الالكترونية الحكومية “يسّر” اجتماعها الرابع و والثلاثون برئاسة محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس اللجنة التوجيهية للبرنامج معالي الدكتور/ عبد الرحمن الجعفري، يوم الاثنين 16ربيع الأول ١٤٢٨هـ الموافق ٢4/3/٢٠٠8م وذلك بمقر هيئة الاتصالات و تقنية المعلومات.

وعقب الاجتماع صرح مدير عام برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية م. علي بن صالح آل صمع أن اللجنة اطلعت على سير أعمال مشاريع البرنامج خلال الفترة الماضية و ناقشت عدد من المبادرات المزمع تنفيذها خلال الأعوام 2008-2010، وما سيتم إنجازه خلال الربع الثاني من هذا العام.

اطلعت اللجنة على آخر مستجدات مشروع بناء منظومة قناة التكامل الحكومية والذي تم ترسيته مؤخراً على شركة IBM العالمية بتكلفة بلغت ما يقارب الخمسين مليون ريال سعودي، و أبدت اللجنة رضاها عما تم إنجازه حتى الآن. و أشار آل صمع أن مشروع قناة التكامل الحكومية يسير حسب المخطط له ،حيث تم إجراء تجربة ناجحة لاختبار هذه المنظومة باستخدام بيانات تجريبية تم تبادلها عن طريق القناة و الدخول إليها عن طريق واجهة الانترنت “Web Interface”. و ذكر آل صمع أن اللجنة ثمنت جهود الجهات الحكومية التي بادرت بالارتباط و توفير بياناتها عن طريق قناة التكامل و دعت إلى مزيد من التعاون لتوفير بقية البيانات من الجهات الحكومية الأخرى المدرجة في المرحلة الأولى من الخطة التنفيذية لبرنامج “يسًر”.

كما اطلعت اللجنة على قائمة الجهات الحكومية التي يدعمها البرنامج لتنفيذ عدد من خدماتها إلكترونيا و دعت الجميع إلى تكثيف التعاون و التواصل لتنفيذ هذه الخدمات حسب الجدول الزمني المخطط له و بالجودة المطلوبة. كما حثت اللجنة جميع الجهات الحكومية المنفذة للخدمات الإلكترونية على التواصل مع برنامج “يسَر” و الاستفادة من الاعتمادات المالية المخصصة لتنفيذ مشاريع التعاملات الإلكترونية و ذلك وفقا لآلية التمويل التي أقرتها وزارة المالية و المنشورة على موقع برنامج .

وكذلك ناقشت اللجنة وثيقة مبادرة بناء قدرات و تنمية مهارات التعاملات الإلكترونية والبرامج المدرجة بها و هي تدريب موظفي القطاع العام على المهارات الأساسية لاستخدام الحاسب الآلي و التعاملات الإلكترونية، و تطوير مهارات مديري مشاريع الخدمات الإلكترونية الحكومية، و تطوير مهارات مختصي تقنية المعلومات في الجهات الحكومية.

من جهة أخرى استضافت اللجنة وفدا من شركة العلم لتقنية المعلومات يتقدمهم رئيس الشركة الدكتور/ خالد الغنيم، و التي قامت بعرض لأبرز مشاريعها و خدماتها في مجال التعاملات الإلكترونية و تم مناقشة سبل التعاون المشترك في مجال التعاملات الإلكترونية.

زر الذهاب إلى الأعلى