تحت الضوء

حدث في برشلونة MWC

برشلونة- خالد البرماوي: بات أكثر من نصف سكان كوكب الأرض قادرون علي الاتصال عبر هواتفهم المحمولة, بعدما انهي عام 2007 سجلاته بمستخدمين وصل عددهم إلي أكثر من 3,2 مليار مستخدم بات لديهم القدرة علي الاتصال والإتاحة Accessibility, بما ينذر بثورة تكنولوجية قريبة, حاول أن يكشف ملامحها أكثر من 250 رئيس لأكبر شركات الاتصالات في العالم, كانوا حاضرين في فعاليات أسبوع ” كونجرس الاتصالات العالمي MWC ” اكبر معرض ومؤتمر دولي للاتصالات والذي يقمه اتحاد مشغلي GSM , والذي عقد الاسبوع الماضي في الفترة من 11 إلي 14 فبراير بالمدينة الاسبانية برشلونة.

وسط حضور لافت من 1300 شركة, بينما تجاوز زائري المعرض 55 ألف زائر من مختلف دول العالم جاءت لتعرض رؤيتها وفكر لمستقبل صناعة الاتصالات في العالم, واكثر من 2000 مؤسسة إعلامية متخصصة كانت منهم aitnews.com حاضره في كافة جلسات ومؤتمرات المعرض, ولأول مرة ضم المعرض مشغلي شبكات CDMA كتوجه جديد لضم مشغلين هذه الشبكات رغم قلة عددهم فهو لا يتجاوزن 10% من حجم سوق الاتصالات العالمي, ولكن فكر التلاحم والتنقل بين الشبكات جعل التعاون والشراكة سمة أساسية يفرضها واقع ومستقبل صناعة الاتصالات القادمة علي حقبة نمو وازدهار كبيرة ستجعل الكرة تعود لملعبها مجدداً بعد حقبة سلطت الأضواء فيها بصورة اكبر علي قطاع المعلوماتية.

الحديث عن الجديد والاتجاهات التكنولوجية التي كشف عنها فتح الباب لأفاق ” البزنس” بالطبع ستغير وجه شبكات الاتصالات والمشغلين, فبعد سنوات عديدة من الدوران في فلك مليار يتيم من المستخدمين قفز العدد في اقل من ثلاث أعوام إلي 3,2 مليار مستخدم, ورصدت أخر الإحصائيات العالمية نمو أسواق الهواتف المحمولة حول العالم، بنسبة بلغت 12 % ليصل عدد الهواتف المحمولة، المباعة حول العالم، إلى 1.12 مليار جهاز. هذا ما أشار إليه الخبراء في شركة (Strategy Analytics)، الذين يتوقعون بعض الصعوبات خلال هذه السنة، حيث من المتوقع أن تنمو مبيعات الهاتف المحمول بنسبة 10% فقط صعوداً إلى 1.24 مليار وحدة.

كانت شبكة الانترنت هي محور التغير والمنافسة وأيضا التعاون والشراكة فأكثر من 250 رئيسياً لأكبر شركات الاتصالات في العالم اجمعوا أن ملعب شبكة الانترنت القادم سيكون علي الهواتف المحمولة, وهذا يعني ببساطة أن الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وشبكة الانترنت ستكون هي محور المنافسة وأيضا التعاون وهذا ظهر جلياً في حجم الصفقات واتفاقيات التعاون التي رأيناها تجمع بين نوكيا من ناحية واورنج وجوجل وسيسكو من ناحية أخري, وبين الكاتيل لوسنت و ان أي سي, وبين مايكروسوفت وسوني اريكسون, وياهو والعديد من مشغلي الشبكات, الجميع جاء بحثاً عن مكاناً له في هذا السوق الجديد. فالأمر لم يعد مجرد مكالمة صوتية, بل تعدها لتطبيقات عديدة, مثل البريد الاليكتروني و تصفح شبكة الانترنت وفيديو وموسيقي واللعاب وتطبيقات عديدة مثل الخدمات وعمليات الدفع و الإعلانات علي المحمول والتي تعد أكثر الأنشطة حداثة وتمثل منجم كنز جديد لمشغلي شبكات الاتصالات, كل هذه التطبيقات والخدمات التي لم تكن موجود قبل بضعة سنوات يتوقع لها يتوقع لها الخبراء أن تتجاوز عوائدها 60% بحلول 2010 من إجمالي دخل شركات الاتصالات متفوقة علي عائدات خدمات الاتصالات الصوتية بشكلها التقليدي.

ويكشف روبرت كونري رئيس المنظمة العالمية لمشغلي شبكات الاتصالات GSMA عن رؤيته لما يمكن ان يحدث لمستقبل شبكات الاتصالات اللاسلكية فيقول يمر القطاع بتغيرات عديدة, ايجابية في اغلبها. فالأمر لم يعد كما سبق مقتصراً علي عمليات نقل الصوت ولكن أصبحت قطاعات أخري أكثر نمو مثل قطاع نقل البيانات والفيديو والموسيقي عبر الهواتف المحمولة الذي تجاوز نموه حالياً نقل الصوت, وما يقرب من 40% من دخل شركة عملاقة مثل فودافون جاء من مبيعات جهاز وخدمات USB Wireless Modem التي سجلت أرقام قياسية لمنتجاتها الأكثر علي الإطلاق.

ولم يغفل الرئيس التنفيذي للمنظمة العالمية لمشغلي GSM ذكر التحديات أو الفجوات كما أطلق عليها التي تحول دون سرعة التغير فأوضح مع استمرار فجوة الملائمة بين سرعة التطور والتطبيق في ظل تكلفة معقولة تتيح تقديم خدمات وتطبيقات بأسعار يقبلها السوق فهناك فجوة لمسنها مؤخرا في الأجهزة والتقنيات التي تدعم تقنيات الاتصالات اللاسلكية خاصة لنقل البيانات فائقة السرعة, وفي هذا الصدد قمنا بمخاطبة العديد من المصنعين للهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة مثل ” ال جي, فوجيتسو سيمنس, دل, اتش بي, وتحدثنا معهم عن مستويات عديدة لكي تكون أجهزتهم قابلة للتدعيم تقنيات HSDPA لنقل البيانات بسرعة كبيرة, فيما يعرف Mobile Broadband Notebook.

وأعلن عن فوز شركة دل, وشركة فوجيتسو سيمنز بأفضل ابتكار تضمنته أجهزة الكمبيوتر المحمولة تدعم فكر MBN استجابة لما نادت به قبل عام منظمة GSMA, هذا غير فوز “ال جي” جائزة العام التي تعطيها المنظمة لأفضل شركة مصنعة للهواتف المحمولة خلال المعرض في مسابقة Horizon Phone.

وعن المبادرات الجديدة قال روبرت كونري, نعمل حالياً علي مبادرة للتحكم في المحتوي الذي يتم بث علي أجهزة الهواتف المحمولة في يد الأطفال, مضيفاً لا يمكن أن نفعل شيء كي نوقف استخدام الأطفال للهواتف المحمولة ولكنها سنعمل بكل جهد كي نجعل هذا الاستخدام مقنن عن طريق منع أي محتوي لا يجب أن يراه الأطفال, وهذا الاتفاقية أبدت شركات الاتصالات الأوربية موافقتها عليها والالتزام بها وقال هناك اتفاقية أخري بيئية نعمل علي تطويرها مع مختلف شركات الاتصالات.

ومن أطرف الأنشطة التي كشف عنها مسئول GSMA مهرجان فني لأفلام الهواتف المحمولة Mobifilm التي يقوم مبدعيها بتصويرها باستخدام الهواتف المحمولة, وأقيم هذا المهرجان خلال فعاليات معرض برشلونة, يذكر إلي أن أكثر من 60% من الأجهزة التي تباع سنوياً مزودة بكاميرات مما يجعل هناك بيئة فنية جديدة علي الهواتف المحمولة مما شجعنا علي تبني هذه الفكرة مع المثل والمخرج الأمريكي, وحضر هذا المهرجان العديد من شركات الاتصالات والمشغلين وشركات الإنتاج وحلول الترفيه والعديد من المهتمين بالتجديد في الحركة السينمائية العالمية.

خطط نوكيا
وخلال مؤتمر ومعرض برشلونة كشفت نوكيا خلال مؤتمر صحفي خاص عن خطتها للمحافظة علي حصتها السوقية والعمل علي زيادتها بنهاية هذا العام, مع تقسيم عملياتها إلى ثلاثة وحدات تهتم كل منها بقطاع تجاري محدد، وأحد هذه الأقسام تطوير البرمجيات، وهو قطاع جديد يتجاوز إطار الهواتف المحمولة ليشمل مجالات الكترونية أوسع, ويقود إستراتيجية التطوير الجديدة أولي بيكا كالاسفو الرئيس التنفيذي لشركة نوكيا والذي استلم مهام عمله قبل عام تقريبا واحدث تغيرات جذرية في إدارة الشركة سعياً لدخول مجالات جديدة للعمل تتعلق بالخدمات والبرمجيات المتخصصة للهواتف المحمول خاصة بعد دخول الهواتف المحمولة لحلبة المنافسة علي كعكة شبكة الانترنت, ويري أولي بيكا ام الثورة الجديدة لشبكة الانترنت ستستضيفها وتعمل علي تطويرها ودفعها للإمام أجهزة المحمولة.

وقال الرئيس التنفيذي لنوكيا أن ما يسعي إليه مصنعو الهواتف ومزودي ومشغلي الشبكات هو تحرير شبكة الانترنت من حدود أجهزة الكمبيوتر, وهذا ما جعلنا نشرع في قطاع جديدة مهمته الأساسية تطوير حلول وبرمجيات تمد المستخدمين بحلول بسيطة وتلامس احتياجاتهم وتساعد علي غزارة المحتوي والذي أصبح يعود للمستخدم في المقام الأول, منه وله سواء في البيت أو العمل أو في الترفيه.

وكشف أولي بيكا كالاسفو لأول مرة خلال معرض ومؤتمر ” برشلونة” عن الجيل الجديد من برنامج نوكيا للخرائط Maps 2.0 والذي يدعم تقنية GPS لتحديد المواقع ويأتي البرنامج الجديد حسب قوله بإضافات عديدة مثل خرائط المدن وصور من الأقمار الصناعية وميزة Walk والتي تمثل دليل خرائطي ومعلوماتي متكامل للإفراد ويوجد نسخة منه للسيارات.

الانترنت علي المحمول
وتعزيز لبيئة خدمات Ovi التي سبق وقدمتها نوكيا للانترنت أطلقت خدمة جديدة لتبادل ملفات ” المالتي ميديا” بين المستخدمين من خلال بوابة علي شبكة الانترنت, والتي تتيح التحميل والمشاركة وإدارة الصور والفيديو وأكثر من 100 نوع من المحتوي وسيتم طرح هذه الخدمة بداية الربع الثاني في منطقة الشرق الأوسط, ولن تكون مقصورة هذه الخدمة علي مستخدمي هواتف نوكيا فقط.

ونفى نيكولاس سافاندر نائب رئيس نوكيا ومدير قطاع الخدمات والبرمجيات بشركة نوكيا وجود تشابه بين هذه الخدمة وما يقدمه مواقع المشاركة الأخرى مثل ” الفيسبوك” مؤكدا إن كل ما نسعى إليه توفير فرصة لمستخدمي نوكيا وغيرهم من المستخدمين بالاستمتاع بتطبيقاتهم المفضلة علي الهواتف المحمول,
وقال لا توجد لدينا أي نية لمنافسة هذه المواقع, بدليل اتفاقنا مع ” الفيسبوك” لإتاحة خدمات علي هواتفنا وخلال مؤتمر برشلونة وقعنا اتفاقية مماثلة مع محرك البحث جوجل لإتاحة خدماته علي أجهزتنا ومن قبلنا وقعنا اتفاقية مماثلة مع ياهو ومايكروسوفت.
وأضاف أن هناك مرحلة جديدة من التعاون بدأنها مع شركة سيسكو كشف عن بعض ملامحها خلال معرض ” برشلونة” لتطوير أنظمة تلاحم بين الاتصالات الثابتة والمحمولة من مختلف الشبكات عبر أنظمة سيسكو VPX والتي تعمل علي تلاحم الشبكات وتم عرض تجربة حية خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر قيادات الاتصالات في MWC.

اتجاهات الاتصالات

وبسؤاله عن ما يتردد عن تضمين نوكيا قريباً نظام تشغيل “ويندوز موبيل ” من مايكروسوفت لأجهزتها قال نيكولاس علي المدي القريب ليس هناك أي نية لاتخاذ مثل هذه الخطوة مؤكدا رضاه التام عن نظام التشغيل الحالي من شركة ” سيمبيون”, معرباً عن اعتقاده أن عدد أنظمة التشغيل علي الهواتف المحمولة ستنخفض من وضعها الحالي ( ما يقرب من 30 نظام تشغيل) لحوالي 4 أو 5 أنظمة. وقال المستقبل القريب يحمل مفاجآت عديدة للجميع فمع دخول شبكة الانترنت كملعب جديد يمكن أن يكون في حد ذاته نظام تشغيل عليه كافة التطبيقات والبرمجيات التي يحتاج إليه المستخدم.

وعن الاتجاهات الجديدة التي يري أنها تمثل قضايا الساعة بالنسبة للهواتف المحمولة, قال نيكولاس سافاندر نائب رئيس نوكيا ومدير قطاع الخدمات والبرمجيات بشركة نوكيا, بالإضافة إلي المحتوي وتطبيقات الانترنت وعمليات الدفع عبر المحمول فهناك الإعلانات علي الهواتف المحمولة, والتي من المتوقع أن تمثل دخل كبير لشركات الاتصالات خاصة وإنها تمثل جانب خدمي للمستخدم قبل أن يكون دعائي للشركة المعلنة, وضرب مثلاً بإعلان عن خدمات أو عروض تخفيض معينة موجه لمستخدم محدد يزور مركز تجاري علي سبيل المثال بما يعد بالنسبة له خدمة يريدها بالفعل.

وشدد سافندر والذي يعد احد الخبراء المعددين في هذا المجال علي مستوي العالم, علي عملية تطوير المحتوي مؤكدا أن “الناس والمحتوي ” هم محور التطور الذي تعيشه ثورة الاتصالات الحالية, وفيما يخص منطقة الشرق الأوسط قال نستعد لإطلاق مجموعة من الأفكار لتعزيز المحتوي في هذه المنطقة سواء من خلال مطورين من نوكيا أو من خلال مطورين مستقلين أو شركاء لنوكيا.

أجهزة جديدة

Maps 2.0 – تنقل الملاحة من السيّارة إلى الشارع:
تنتقل Nokia Maps بخرائطها وخبراتها في الملاحة إلى المرتبة الثانية من خلال تعزيز الملاحة الخاصّة بالمشاة، وإضافة أدلّة المدن متعدّدة الوسائط وتقديمصوراً من الأقمار الصناعيّة إلى جانب تصاميم جديدة لبينيّات المستخدم الجديدة والعمليّة. كما أضافت Maps 2.0 خدمة Walk إلى التطبيق، وهي نظام ملاحة خاصّ بالمشاة إضافة إلى خدمة Drive، نظام الملاحة عالميّ المستوى الخاص .بالسيارات.

Share on Ovi – خدمة مشاركة الملفات الشخصيّة:
إضافة إلى بيئة خدمات Ovi للإنترنت، تطلق نوكيا Share on Ovi وهي خدمة مجانيّة لمشاركة الملفات الإعلاميّة الشخصيّة تسهل عمليّة تحميل وإدارة تلك الملفات ومشاركتها من خلال هاتف متحرّك، أو كمبيوتر، أو سواها من الأجهزة. تقدّم Share on Ovi مجتمعاً خاصاًّ حيث يمكن للعملاء التعرّف على بعضهم البعض، والتفاعل والمساهمة علماً أنّها مصمّمة لأكثر من 100 نوع مختلف من المضمون الإعلامي وسعة تخزين لامحدودة وتحميل شهريّ غير محدود. إذا أراد العملاء الحصول على حسابهم الخاص، يمكنهم زيارة الموقع: https://share.ovi.com

أطلقت نوكيا أيضاً أربعة أجهزة محمولة جديدة خلال العرض:
هاتف Nokia N96 عبارة عن كمبيوتر حقيقي مزوّد بالفيديو والتلفزيون. ومع شاشة ضخمة تبلغ 2.8 إنشاً و16 جيجابايت من الذاكرة الداخليّة ودعماً للفيديو عالي الجودة في مجموعة واسعة من الصيغ، يمثل Nokia N96 مزدوج الانزلاق فصلاً جديداً ومثيراً في عالم الملفات الإعلاميّة الخاصّة بالهواتف المتحرّكة. كما يُتوقع أن يبدأ توزيع كمبيوتر Nokia N96 متعدّد الوسائط في الفصل الثالث من العام.

Nokia N78 عبارة عن كمبيوتر متعدّد الوسائط يدمج ما بين الموسيقى والملاحة والتصوير الفوتوغرافي مع فوائد الحرية بالتحرّك. كما وصمّم Nokia N78 ليشمل كافّة خصائص مجموعة خدمات نوكيا الجديدة بما في ذلك التخزين الموسيقي والخرائط وخدمة Share on Ovi، علماً أنّه من المتوقع أن يتمّ توزيع هاتف نوكيا N78 ابتداءً من الفصل الثاني من عام 2008.

يعد هاتف Nokia 6220 classic عبارة عن جهاز متكامل يشمل كاميرا بقوّة 5 ميغابيكسل إضافة إلى وظيفة A-GPS أي نظام تحديد المواقع العالمي مانحاً عبارة “المشاركة” معنىً جديداً. فيمكن إذا التقاط الصور الفوتوغرافية وتسجيل الفيديو بجودة عالية ومن ثمّ تنقيحها ونشرها على الإنترنت، أو حتى إرسالها من هاتف إلى آخر أو مشاهدتها على التلفزيون. يُتوقع أن يُطرح هاتف Nokia 6220 classic في الأسواق ابتداءً من الفصل الثالث من عام 2008 في أسواق محدّدة.

أما الهاتف هاتف Nokia 6210 Navigator هو أوّل هواتف الشركة المزوّدة بنظام GPS مع بوصلة مدمجة لإرشاد المشاة. سيكون كما هاتف Nokia 6210 Navigator مزوّد بخرائط Nokia Maps 2.0 التي أعلنت اليوم إضافة إلى الإرشاد الصوتي والمرئي بدون أيّ تكاليف إضافيّة. كما يُتوقع أن يُطرح هذا الهاتف في بعض الأسواق المحدّدة ابتداءً من الفصل الثالث من عام 2008.

زر الذهاب إلى الأعلى