أخبار قطاع الأعمال

من 200 ألف مستخدم عام 2000 إلى 3.8مليون مستخدم للانترنت مع نهاية 2007 في السعودية

دخل الانترنت الي المملكة العربية السعودية للمرة الأولى في عام 1994م عندما حصلت المؤسسات التعليمية والطبية والبحثية على تصريح بالدخول الى شبكة الانترنت، ودخل الانترنت رسمياً الى المملكة في عام 1997م، بموجب قرار وزاري وسمح للعامة بالوصول الى الانترنت في عام 1999م.

وقد بلغ عدد مستخدمي الانترنت في المملكة في شهر ديسمبر لعام 2000م حوالي 200.000مستخدم، وقد أزداد هذا العدد حتى وصل الى 2.54مليون مستخدم في عام 2005م، مما يعني نمواً بنسبة 1170% حيث تعتبر المملكة أحد أسرع الأسواق العالمية نمواً في هذا القطاع، وفي عام 2006م تم إدخال عدد من التغييرات الرئيسية على هيكل خدمات الانترنت في المملكة، ومن المرجح أن تسهم هذه التغييرات في توسيع استخدامات الانترنت في المملكة التي من المتوقع أن يناهز عدد مستخدمي الانترنت فيها 3.8ملايين شخص في عام 2007م.

وكانت تتولى الإشراف على الانترنت بالمملكة من بداية انطلاقة الانترنت حتى انتقل الإشراف من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اعتباراً من عام 2006م .

وتشير التوقعات إلى مواصلة نمو استخدامات الإنترنت في المملكة. وإضافة إلى هيكل الإنترنت الجديد الذي من شأنه خفض أسعار استخدام الإنترنت، ثمة عوامل أخرى من شأنها تعزيز نمو استخدامات الإنترنت في المملكة.

ومن أهم مسببات النمو هو التركيبة السكانية الشابة في المملكة حيث أن 60% من عدد السكان في عمر أقل من 18عاماً، وهذه الشريحة السكانية يمكنها التعامل مع التقنيات الحديثة أسرع مما هو متوقع.

ومع نمو استخدامات الإنترنت في جميع الدول العربية، فستتزايد باضطراد كمية المحتويات العربية على الإنترنت مما يشكل عامل جذب أكبر للسعوديين لاستخدام الإنترنت.

كما أن العديد من الجامعات والكليات في المملكة تتبنى حالياً أساليب التعليم الإلكتروني كجزء من مناهجها الدراسية، ويتوقع نمو سوق التعليم الإلكتروني في المملكة بنسبة 33% سنوياً على مدى الخمس سنوات القادمة، وقد تصل قيمته حسب التوقعات إلى 125مليون دولار في عام 2008م.

ونظراً لأن المزيد من البنوك والشركات ستقدم المزيد من خدماتها عبر الإنترنت، فسيتزايد عدد العملاء الذين يستخدمون هذه الخدمات. ومن المتوقع أن تتجاوز قيمة التجارة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي مبلغاً وقدره بليون دولار أمريكي مع عام 2008م، وتمثل المملكة العربية السعودية حصة الأسد من هذه الإيرادات.

وللمزيد من المعلومات حول الانترنت في المملكة زيارة موقع الانترنت في المملكة على الرابط التالي:

www.internet.gov.sa

زر الذهاب إلى الأعلى