أخبار قطاع الأعمال

“الاتصالات السعودية” تبرم تمويل مرابحة مع 4 بنوك بـ 6 مليارات

وقعت شركة الاتصالات السعودية اتفاقيات تمويل بالمرابحة بقيمة ستة مليارات ريال مع عدد من البنوك المحلية لتمويل جزء من صفقة الشراكة الاستراتيجية مع الملاك الرئيسيين في شركة ( Maxis ) والتي يبلغ حجمها 11.4 مليار ريال. وسيتم تمويل الجزء المتبقي من الصفقة وقدره 5.4 مليار ريال من الموارد الذاتية للشركة. وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي شركة الاتصالات إلى إيجاد مصادر تمويلية ملائمة لمركزها المالي بما يتوافق مع رؤيتها الاستراتيجية.

وتضم قائمة البنوك التي وقعت الشركة مع الاتفاقية: مصرف الراجحي، بنك الرياض، مجموعة سامبا المالية، والبنك الأهلي التجاري. وتميز التمويل بأسعار تتلاءم مع مكانة الشركة وملاءتها المالية، ويستهدف تمويل جزء من تكاليف اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع شركة BINARIANG لتملك حصة تعادل 25 في المائة من شركة الاتصالات المتكاملة MAXIS التي تعمل في ماليزيا والهند، وحصة مباشرة تعادل 51 في المائة في شركة الاتصالات المتنقلة في إندونيسيا التابعة لـ MAXIS شركة Pt Natrindo telepon.
وأكد الدكتور محمد بن سليمان الجاسر رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية، أن هذه الصفقة تشكل خطوة مهمة للشركة في سعيها لأن تكون إحدى الشركات المؤثرة على المستوى الدولي في قطاع الاتصالات، حيث إنها ستتيح لها الوصول إلى أسواق يزيد حجمها على 1.4 مليار نسمة وتعد هي الأسرع نموا في قطاع الاتصالات في العالم. وتتماشى هذه الصفقة مع استراتيجية الشركة وأهدافها في التوسع في الأسواق الناشئة، التي تتمتع بفرص نمو كبيرة ليس من أجل تنويع مصادر الدخل من خلال أسواق غير السوق السعودية فحسب ولكن أيضا من أجل تحقيق مصادر دخل مستمرة ومتنامية على المدى الطويل للشركة، وأن هذه الشراكة الاستراتيجية في آسيا ستسهم في تعميق الدور الوطني لشركة الاتصالات السعودية من خلال توطيد العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية بين المملكة وتلك الدول التي سيستهدفها الاستثمار.
وفي ختام تصريحه, شدد الجاسر على حرص الشركة على أن تحظى البنوك السعودية بالأولوية في تمويل أول صفقة دولية للشركة.

من جهته, قال المهندس سعود بن ماجد الدويش رئيس شركة الاتصالات السعودية، إن هذه الشراكة الاستراتيجية ستحقق العديد من الفوائد الكبيرة من خلال فرص التكامل في العمليات بين السوق السعودية والأسواق المستهدفة بالاستثمار عن طريق تطوير عدد من الخدمات والمنتجات، وإن شركة الاتصالات السعودية بحجم عملياتها الكبير ستسهم في زيادة قدرة شركة Maxis على التفاوض مع الموردين ومقدمي الخدمات مما يسهم في تعظيم القيمة لمساهمي شركة الاتصالات السعودية وشركة Maxis على حد سواء.

زر الذهاب إلى الأعلى