أخبار قطاع الأعمال

البنك الأردني الكويتي يختار حلول صن لتعزيز الأداء والكفاءة

حقّق قرار البنك الأردني الكويتي بتطبيق أنظمة التشغيل والخوادم من صن مايكروسيستمز نتائج رائعة تمثلت في زيادة الإنتاجية وانخفاض كبير في مصروفات التشغيل في التطبيقات الرئيسية، وذلك وفقاً للبيان المشترك الذي صدر عن المؤسستين اليوم.

وفي هذا الصدد قال السيد ناصر م. الخريشي، مساعد المدير العام لدائرة تقنية المعلومات في البنك الأردني الكويتي: “تعد البنوك مؤسسات حيوية تتطلب خيارات تقنية متقدمة تمكنهم من تحقيق أكبر عائد على الاستثمار، وتوفر لهم المرونة المطلوبة لإدارة التغيرات الدائمة في التشريعات والاستثمار والعمليات. وباختيارنا لحلول صن فإن أدائنا قد تضاعف بمقدار خمسة إلى ثمانية أضعاف بالمقارنة مع النظام السابق. كما شهدنا انخفاضا كبيراً في تكاليف التشغيل الناشئة عن التطبيقات الرئيسية”.

ويعتبر البنك الأردني الكويتي، الذي تأسس عام 1976 بمساهمة من مستثمرين أردنيين وكويتيين وعرب، أحد أكبر البنوك ومؤسسات الخدمات المالية التي تتخذ من عمان مقرا لها، ويدير فروعا في فلسطين وقبرص. وقد وصلت استثمارات البنك الأردني الكويتي السابقة في مجال التطبيقات التقنية إلى مرحلة أصبحت فيها كافة الأنشطة البنكية كالاتصالات الداخلية بين فرع البنك، وتقديم الخدمات المصرفية عبر الرسائل القصيرة SMS، وخدمات تحويل الأموال SWIFT، وأجهزة الصراف الآلي ATM، والخدمات البنكية الهاتفية، وعبر الانترنت، وعبر الهاتف النقال، وغيرها الكثير، أصحبت عمليات مأتمتة تستخدم أحدث التقنيات المتاحة.

وقد كان البنك الأردني الكويتي يستخدم سابقاً تقنيات أنظمة معالجة البيانات الكبيرة لإدارة التطبيقات البنكية الأساسية لسنوات عدة، إلا أنه واجه عدة مشاكل في الأداء عند تقديم فروع وخدمات جديدة، مما حدا به إلى البحث عن تقنيات أحدث لكل من البرامج والأجهزة.

وللتغلب على تلك التحديات، زودت صن مايكروسيستمز البنك بخوادم Coolthreads التي تستخدم تقنية T1 والتي تعمل باستخدام Sun Fire 2000 و آلات خوادم قاعدة البيانات التي تعمبل بتقنية Sparc، إلى جانب شبكة محلية للتخزين تقدم مساحة تخزينية قدرها 2 تيرا بايت. كما قام البنك الأردني الكويتي بنقل منصته البنكية الرئيسية من أنظمة معالجة البيانات Mainframe إلى منصة صن سولاريس Sun Solaris و قاعدة بيانات من أوراكل.

ومن ناحيته قال غراي هوبوود، مدير المبيعات لدى صن مايكروسيستمز في الأردن ولبنان وفلسطين وليبيا: “تتفهم صن الطبيعة الحيوية لقطاع الخدمات المالية في الشرق الأوسط والذي يتسم بالتنافسية العالية، ولهذا فإننا نعمل دائما على معالجة التحديات العملية التي تواجها البنوك من خلال توفير الحلول التي تمكنها من التأقلم مع المناخ الجديد والتغلب في ذات الوقت على الصعوبات المتعلقة بالميزانية. وستضمن خطتنا المستمرة لتطوير وتنفيذ الحلول التقنية التي تختص بشكل أساسي بالمشاكل التي تواجهها البنوك في المنطقة أن يكون لتلك المؤسسات مسار واضح لتحديث وزيادة قدرتها التنافسية دون الحاجة إلى إدارة بنيتها التحتية بشكل مباشر”.

وقد تم تصميم خوادم Sun Fire 2000 لتوفير خدمات الويب والمعاملات الحساسة، حيث تتميز هذه الخوادم بطاقة عمل أكبر، وإمكانيات تبريد عالية، بالإضافة إلى صغر الحجم، الأمور التي تمكن المستخدمين من إضافة سعات إضافية كبيرة لمركز البيانات الحالي، وبالتالي تقليل كلفة التشغيل. وتعتبر خوادم Sun Fire 2000 التي تستخدم تقنيات Coolthreads المعيار الجديد للاقتصاد في الطاقة في قطاع حوسبة الشركات.

كما تتميز أنظمة صن سولاريس Sun Solaris بقوة الأداء، فإلى جانب احتوائها على أكثر من 600 خاصية جديدة، والتي لا تتوفر العديد منها في أنظمة التشغيل الأخرى، فهي تعتبر أكثر أنظمة التشغيل أمناً في العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى