أخبار الإنترنت

جوجل تعتزم إطلاق إصدارات أوروبية من موقع (YouTube)

دعت شركة جوجل (Google) بعض أكبر المدراء التنفيذيين لديها للاجتماع في باريس الأسبوع لحضور مؤتمر صحفي عالمي والذي من المحتمل أن يشهد الإعلان عن إصدار محلي لموقع (YouTube) للبلاد الأوروبية وذلك بدء من باريس.

وكانت قناة (France 24) التلفزيونية العامة قد أكدت أنها أجرت مباحثات مع جوجل مرجحة أن جوجل تقوم بحشد وتجميع مواد فيديو محلية لخدمتها الشهير لتبادل الفيديو (YouTube). وكان جدول الأحداث الخاص بموقع (YouTube).

وكانت المتحدثة باسم جوجل في فرنسا قد رفضت التعليق على المحادثات مع (France 24) أو حتى الرد على التكهنات المتعلقة بالإصدارات المحلية المتوقعة لموقع (YouTube). ومن المعروف أن (YouTube) مشهور بالفعل في أوروبا على الرغم من أن واجهة الموقع باللغة الإنجليزية فقط.

وقد أكد بوب إيفانز المدير الإداري في مؤسسة (comScore Europe) أن تقديم إصدارات باللغات المحلية بالإضافة إلى المزيد من المحتويات التلفزيونية المحلية سيساعد جوجل في التنافس بفعالية مع المواقع البديلة المحلية.

ووفقا لأرقام مؤسسة (comScore) فأن أشهر موقع للفيديو في فرنسا هو (DailyMotion) الذي يمكن استعراضه بالعديد من اللغات ويليه مباشرة (YouTube) وبلغ عدد زوار (DailyMotion) في شهر أبريل 6.6 مليون زائر أما (YouTube) فبلغ عدد زواره 5.8 مليون زائر في شهر أبريل. أما في ألمانيا فيعتلي (YouTube) قائمة أشهر مواقع الفيديو بعدد زوار 7.6 مليون زائر وبفارق ضئيل عن الموقع الألماني (MyVideo.de).

وبالنسبة لأوروبا بالكامل فأن (YouTube) يتمتع بتفوق كبير بمجموع 60.6 مليون زائر يليه 14.5 مليون زائر لموقع (DailyMotion) ولكن من الواضح أن السوق الأوروبي منقسم حيث يجذب (YouTube) 25% فقط من إجمالي الجمهور الأوروبي وهو ما أكدته (comScore).

وكان (YouTube) قد شهد إقبالا كبيرا في فرنسا بعد عرضه لفيديو يعرض للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وهو ثمل أثناء انعقاد مؤتمر صحفي ضمن فعاليات مؤتمر (G8) الأسبوع الماضي حيث شوهد الفيديو نحو 2 مليون مرة وذلك على الرغم من اعتذار و نفي صحة الخبر من المصدر.

ومن المتوقع أن تقوم جوجل بتوقيع اتفاقات بشأن استخدام البرامج الأوروبية وهو ما سيجعلها تتحاشى التعرض لقضايا بشأن انتهاك حقوق الطبع والنشر. وفي سياق منفصل أكدت جوجل هذا الأسبوع أنها تختبر أدوات جديدة يمكنها التعرف على المواد المحفوظة ومنع عرضها على مواقعها الإلكترونية.

زر الذهاب إلى الأعلى