أخبار قطاع الأعمال

جافنا تبدء بناء أول منصة تراسل لا سلكية ذكية في المنطقة

وقعت الهيئة القطرية للأعمال الخيرية مع شركة جافنا، اتفاقية ثنائية تقوم بموجبها الشركة العربية المتخصصة في صناعة الحلول البرمجية والتطبيقات اللاسلكية ببناء منصة تراسل لاسلكية Messaging Platform لصالح الهيئة.

ووفقا للاتفاقية، ستقوم جافنا بتوطين تقنياتها اللاسلكية وتطويع خبراتها الميدانية لتزود الهيئة بسبع خدمات تراسل ذكية، هي الاولى من نوعها في المنطقة.

واوضح خالد الحمادي، مدير الشؤون الإدارية والمالية في الهيئة ان المنصة اللاسلكية ستساعد الهيئة القطرية على القيام بمهامها الانسانية، وكذلك الإعلان عن برامجها المحلية والترويج لانشطتها الدولية عبر اجهزة الهاتف النقال. كما سيكون متاحا للافراد والجهات الداعمة امكانية التبرع ايضا من خلالها، دون التقيد بمكان ولا زمان.

وقال الحمادي:”نحرص كل الحرص على تهيئة وتوفير سبل الراحة الممكنة للجهات والاشخاص المتبرعة، فهم شركاؤنا في تخفيف مصاب الاخرين، ومد يد العون الى المحتاجين. وندرك تماما المشقة التي قد يتحملها البعض ازاء الحضور إلى المركز بهدف الاسهام باحد انشطتنا الميدانية. لذا اردنا توفير هذا الجزء عليهم”.

كما أشار ناصر الداوودي، رئيس قسم نظم المعلوماتفي الهيئة، إلى أن المنصة اللاسلكية ستؤمن لصالح الهيئة القطرية البنية التحتية اللازمة للاتصال بموظفيها والمكاتب التابعة لها في شتى انحاء المعمورة عبر رسائل الجوال القصيرة، بدون عوائق مكانية ولا حواجز زمانية، لا سيما في المناطق النائية من العالم.

من جهته، تحدث منصور منصور مدير جافنا التنفيذي عن الدور الحيوي للمنصة وعن الديناميكية التي ستعود بها المنظومة على الهيئة وعلى موظفيها. اذ سيكون بامكانهم تبادل الرسائل القصيرة SMS وتبادل المعلومات والبيانات فيما بينهم من داخل الدولة او خارجها عبر اجهزتهم النقالة (الجوالة) وبدون اية تكاليف مادية.

وإلى جانب كون النظام ذكي وقادر على تحديد الفئة المراد مراسلتها او الدائرة احدى الدوائر دون غيرها، اشار منصور الى امكانية استخلاص محتوى هذه الرسائل من قواعد البيانات المختلفة الخاصة بالهيئة، بصورة اوتوماتيكية وبدون تدخل بشري، بحيث تكون مخَصصة لمستقبلها دون غيره.

فعلى سبيل المثال، يمكن للنظام اشعار الموظفين عند صرف رواتبهم مع امكانية ذكر قيمة الراتب المودع في حساب كل موظف على حده. كما يمكن للموظفين الاستعلام عن رصيد اجازتهم السنوية بصورة آنية وفورية.

من الناحية التقنية، قال منصور بان المنظومة اللاسلكية تتألف من سبع تطبيقات رئيسية، هي:

•تطبيقُ Epicenter – DAC وهو لتعريف الرسائل القصيرة الذكية مع امكانية إستخلاص محتواها آليا من مختلف قواعد البيانات مثلMicrosoft SQL Server و Oracle 10g فضلا عن امكانية جدولة مواعيد ارسالها (باليوم والساعة) ليتم ارسالها لاحقا إلى الموظفين.
•تطبيق Epicenter – Enterprise وهو لتبادل الرسائل القصيرة SMS بين جميع العاملين في الهيئة داخل وخارج قطر. ونظرا لتكامل هذا التطبيق مع مايكروسوفت ويندوز 2003وتكامله مع MS Active Directory® ، فانه يتيح للمستخدمين امكانية تأكيد دخولهم وتفعيل الخدمة لمرة واحدة فقء بدلا من تكرارها كلما اراد المستخدم ارسال الرسائل القصيرة.

•تطبيق Epicenter 2Way SMS Module، وهو للاستعلام الفوري والالي عن انشطة الهيئة وبرامجها عبر الرسائل القصيرة.

•تطبيق Epicenter Mobile Donation وهو لاتمام مراحل التبرع عبر الاجهزة الجوالة ضمن بيئة محمية وامنة. كما يوفر هذا التطبيق الذي تم تطويره باستخدام Java 2 Micro Edition (J2ME) معلومات عامة لارشاد المتبرعين عن كيفية التبرع عبر الجوال مع امكانية تحديد وجهة المشروع الخيري.

•ولمزيد من الانتاجية والديناميكية، عملت جافنا على ادراج تطبيق Epicenter Mobile – HR ضمن حزمة منظومتها اللاسلكية لتساعد الموظفين من داخل او خارج الدولة على الاتصال بمختلف اقسام الهيئة ودوائرها مستخدمين قنوات إتصال آمنة عن طريق GPRS لتنفيذ العمليات والتقدم بالطلبات والاستعلام عن بعض الامور التي تعنيهم. كألإستعلام عن أرصدة إجازاتهم السنوية، تقديم طلبات للاجازة او مغادرة العمل، الإستعلام عن الموافقة على طلب تمديد إجازه الى غير ذلك من الاجراءات المهنية المتداولة والمتعارف عليها.

•ولضمان فاعلية هذا التطبيق فقد تم بناءه ليدعم مختلف قنوات الإتصال لمساعدة موظفي الهيئة للبقاء على إتصال وتنفيذ مختلف العمليات من اي بقعة في العالم.

ولتحقيق أكبر فاعلية ممكنة للمستخدمين، فان التطبيق يدعم تقنيات الإتصال عبرShort Codes و GSM Modem.

•واخيرا وليس اخرا، فلقد تضمنت المنصة اللاسلكية تطبيق ُEpicenter Microsoft Outlook Module وهو لاشعار الموظفين بالرسائل الواردة الى بريدهم الالكتروني لحظة وصولها وذلك من خلال الرسائل القصيرة SMS التي ستصلهم تلقائيا الى اجهزتهم الجوالة. فضلا عن امكانية إرسال الرسائل القصيرة عبر الموبايل إلى جميع جهات الاتصال Contacts المدرجة اسمائهم على القائمة البريدية للمستخدم MS Outlook والتأكد من وصولها.

زر الذهاب إلى الأعلى