أخبار قطاع الأعمال

إقبال كبير على معارض سوني العلمية في قرية المعرفة

انطلقت في 27 مايو الحـالي فعــاليات اليوم الأول من معارض سوني العلمية التي تنظمها شركة سوني الخليج بالتعاون مع منطقة دبي التعليمية للسنة الثانية على التوالي في قرية المعرفة بدبي لمدة ثلاثة أيام هي 27 و28 و29 في أوديتوريوم قرية المعرفة في دبي.

وقام بالعرض الذي استمر لمدة ساعة المتخصص الياباني المعروف، سويتشي نيشيمورا، وقد خلاله تجارب تحول النظريات الصفية إلى تجارب علمية تفاعلية ممتعة حول موضوعات مثل التوصيل الكهربائي وضغط الهواء ديناميكيات الطيران.

وتستهدف معارض سوني العلمية طلاب الصف الرابع في مدارس دبي. وكانت قاعة الأوديتوريوم مكتظة ما يزيد على 900 طالب تفاعلوا بحماس مع عبقري نيشيمورا الذي تنقل حول العالم لتعليم الأطفال والترفيه عنهم من خلال تجارب عملية بسيطة باستخدام مواد نستعملها في حياتنا اليومية مثل البالونات والورق والخيوط والصناديق الكرتونية.

وقال أوسامو ميورا، المدير العام لشركة سوني الخليج في يوم الافتتاح:” تمثل معارض سوني العلمية مناسبة خاصة جداً تجعلني فخوراً وسعيداً في نفس الوقت. فلا تتاح لي الفرصة غالباً لأكون مع هذا الجمع الكبير من الأطفال واستكشاف إثارة وغموض العالم الذي نعيش فيه بهذا الأسلوب الممتع”.

وأضاف :” لقد ترســخت فكرة البرنامــج في دبي في العــام الماضي لتحفيز روح الفضول والتفكير العلمي بين الطلبة من خلال توفير أجواء مليئة بالمرح والتفاعل تجعل عملية التعلّم أكثر متعة “.

وعرض نيشيمورا تجارب علمية بسيطة لتوضيح نظريات أساسية حول مبادئ الحركة الدورانية وديناميكيات الطيران. فقام نيشيمورا برمي شعبة الكرتونية “بومرانغ في الهواء لتطوف أرجاء القاعة عائدةً إليه وشرح مبدأ عمل هذه الأداة البسيطة من حيث ديناميكيات الطيران للأجسام الدوارة”

وفي تجربة أخرى قام نيشيمورا بملء كيس بـ20% أكسجين و80% هيليوم لتوضيح كيف لهذا المزيج من الغازات أن ينتج صوتاً عالياً وغريباً عند استنشاقه وكذلك تأثيره على الأدوات الموسيقية، كما عرض تجارب توضح أن للهواء وزن ويستطيع إنتاج ضغط ، وشرح كذلك ظاهرة الكهرباء الساكنة.

وتعتبر هذه المعارض العلمية جزءاً من المبادرات العالمية لشركة سوني تجاه المجتمعات وتتضمن أنشطة حماية البيئة والتبرعات للمتاحف والمعارض والجوائز التعليمية وتقديم المساعدات الإنســانية الطارئة. وهذه المرة الثانية التي تقام فيها هذه المعارض في دبي، كما تم تنظيمها لطلاب المدارس في السعودية.

وقالت مسؤولة رفيعة المستوى حضرت بالنيابة عن منطقة دبي التعليمية:” نرحب دائماً بالمبادرات الهادفة مثل معارض سوني العلمية التي أعدت بشكل خاص للأطفال، فمثل هذه النشاطات تجعل النظريات العلمية التي يتعلمها الأطفال في الصفوف المدرسية أكثر متعة وتزيد من فهمهم للعلوم من خلال تطبيقات ذكية ومرحة في آن معاً مثل تلك التي قام بها أمامنا السيد نيشيمورا.

تقام معارض سوني العملية لمدة ثلاثة أيام هي السابع والعشرين والثامن والعشرين والتاسع والعشرين من مايو 2007 في عدة جلسات لضمان وصول المنفعة لأكبر عدد من الطلبة.

زر الذهاب إلى الأعلى