أخبار قطاع الأعمال

وزارة التربية والتعليم في الأردن وإنتل توقعان مذكرة تفاهم

يعتبر تدريب المعلمين أحد العناصر الأساسية في مقاربة شركة إنتل لقضايا التعليم حول العالم. وقد وقَّعت وزارة التربية والتعليم الأردنية مع إنتل اليوم، خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي، مذكرة تفاهم لتطوير برنامج متقدم للتدريب عبر الإنترنت في إطار برنامج إنتل® التعليم ، الذي يمكن المدرسين الاستفادة منه عقب إكمال تدريباتهم الأساسية على منهاجي إنتل® التعليم برنامج الأساسيات وبرنامج التفكير بواسطة التقنية.

ومن المقرر إطلاق البرنامج في العام 2008، وسيتاح الوصول إليه مجاناً لجميع المدرسين في الأردن، بما في ذلك جميع المواد التعليمية المتعلقة به. وستعمل وزارة التربية والتعليم مع إنتل، خلال المراحل الأولية وفي المستقبل، لضمان تحقيق جميع الشروط والمتطلبات، والتي تشمل إعداد مدربين متخصصين وخبراء في استعمال البرنامج، ودعم خطة التنمية والتقييم، وتأسيس لجنة توجيهية، بالإضافة إلى التعاون مع المعاهد التعليمية المحلية.

وقال الدكتور خالد طوقان وزير التربية والتعليم في الأردن: “لا تقتصر فائدة التعليم المتقن على الطلاب فحسب، بل إنها تتعدى ذلك إلى إتاحة الفرصة أمام الطلاب أنفسهم لصنع تأثير قوي في مجتمعهم مستقبلاً. ويمكننا من خلال مثل هذا التعاون ضمان استخدام جميع الأدوات والتدابير لتنشئة جيل متعلم وبارع وفريد من نوعه”.

سيعتمد هذا البرنامج المتقدم المرتكز إلى الإنترنت على ثلاثة دعائم رئيسية: إستراتيجيات التعليم، ونماذج التعليم، وأنماط التعلم. ووفقاً لتحليل الاحتياجات الفردية، فإن البرنامج يشجع التعلم والتعاون عبر الإنترنت، مع مراعاة أنماط التعلم المتنوعة لدى الطلاب، وبناءً على الكفاءات المتوفرة لدى المدرسين.

وتقول الدكتورة مارتينا روث، مدير برامج إنتل التربوية في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا: “يكمن تميز هذا البرنامج في أنه يجمع بين عناصر التعليم الرئيسية في منصة واحدة، ويسمح للمدرس بإبراز شخصيته المميزة وأسلوبه الخاص. وسيكون بمقدور المدرسين متابعة الدورة دون مغادرة مدارسهم، مع مشاركة التلاميذ في العملية التعليمية. ويمثل ذلك من وجهة نظرنا أحد المكونات الرئيسية لهذا البرنامج الذي يسمح بالتفاعل اليومي المستمر بين الطلبة والمدرسين دون انقطاع”. وأضافت مارتينا أن التعليم هو جزء أساسي من برنامج إنتل “العالم إلى الأمام”، الذي تم إطلاقه العام الماضي في أنحاء العالم.

وقد تبنت وزارة التربية والتعليم في الأردن برنامج إنتل® التعليم Intel® Teach Program في العام 2003، ما أثمر حتى اليوم عن تدريب أكثر من 36,000 مدرس في المملكة. إضافة إلى ذلك، اختارت الوزارة تقديم برنامج إنتل التفكير بواسطة التقنية Thinking with Technology، التابع لبرنامج إنتل® التعليم أيضاً، والذي نما فأصبح جزءاً أساسياً في برنامج التطوير المهني للمدرسين في الوزارة.

زر الذهاب إلى الأعلى