الأمن الإلكتروني

برنامج AnyDVD HD يجهض أحدث أنظمة الحماية لتنسيقي Blu-Ray و HD DVD قبل ولادتها

أكدت أحدث التقارير أن الجهود التي بدأت في ديسمبر من عام 2006 واستمرت حتى فبراير من العام الحالي أسفرت عن إيجاد طريقة للتحايل على نظام (AACS) لحماية أسطوانات تنسيقي بلو راي و (HD DVD) من النسخ.

وكانت تلك الجهود قد بدأت من خلال الكشف عن مفاتيح تشفير فردية لبعض الأفلام وهي الطريقة التي ساهمت في فك التشفير وعمل نسخ احتياطية من مواد الميديا المحمية. واستمرت تلك الجهود بشكل تدريجي حتى تم الكشف عن مفتاح المعالجة وكان هذا الاكتشاف بمثابة الحل الدائم لهزيمة أي نظام حماية خاص بجميع أسطوانات تنسيقي (HD DVD) و (Blu-ray) الموجودة حاليا في الأسواق.

وكانت إدارة التسجيل الخاصة بنظام (AACS) قد اعترفت بكفاءة وفعالية هذا الاكتشاف الاحتيالي الأخير ولكنها وعدت بإصلاح العيوب والثغرات في الإصدارات المستقبلة. وقد قامت إدارة التسجيل أو (AACS LA) بتطبيق معايير أمنية وقانونية للتعامل مع تلك الهجمات كما قامت الإدارة باستخدام أساليب علاج مناسبة للتخلص من هجوم قراصنة البرمجيات على نظم الحماية.

وقد كان من المتوقع أن يكون يوم 22 مايو المقبل يوم هام حيث سيتم إصدار الثلاثة أجزاء لفيلم (Matrix) بتنسيق (HD DVD) مزودة هذه المرة بالإصدار الثالث من مفتاح التشفير الجديد (Media Key Block) أو (MKB) وهو عبارة عن إصدار جديد من مفتاح التشفير والذي سيقوم بتقديم مفتاح المعالجة المُكتشف سابقا ولكن هذه المرة بشكل منعزل.

ومع ذلك فمن الواضح أن معايير الحماية الجديدة لنظام (AACS) قد تم اختراقها بالفعل حيث أعلنت شركة (SlySoft) أن أحد برامجها التي تقوم بتطويرها قادر على تخطي معايير الحماية الجديدة الموجودة على أسطوانات (DVD) و (HD DVD) و (Blu-Ray) وكانت الشركة قد كشفت عن هذا البرنامج وهو أحدث إصدار من تطبيق (AnyDVD HD) وهو الإصدار الذي يستطيع تجنب مفتاح التشفير الجديد (MKB).

وطبقا لأحدث المشاركات في منتديات (SlySoft) فأن الإصدار الجديد من برنامج (AnyDVD HD) قادر على فك التشفير الموجود في ثلاثية أفلام (Matrix) التي تم طرحها مبكرا حيث أن البرنامج قادر على التعامل مع مفتاح التشفير الجديد في نظام (AACS) وعلى ما يبدو فأن إدارة (AACS LA) ستكون مطالبة في الفترة القادمة بتقديم ملف إصلاحي أخر جديد.

زر الذهاب إلى الأعلى