أخبار قطاع الأعمال

O2 تدخل العام 2007 مع استراتيجية جديدة جريئة

أعلنت شركة “أو 2” O2 آسيا الباسيفيكي ومنطقة الشرق الأوسط التي تعد الشركة الرائدة في مجال توفير أجهزة البيانات المحمولة الممتازة بمستوى إبداعي والخدمات المتعلقة بها في أسواق منطقة آسيا الباسيفيكي ومنطقة الشرق الأوسء اليوم عن استراتيجية جديدة مثيرة للإعجاب، في الوقت الذي تستعد فيه هذه الشركة إلى إثراء وتطوير سوق الأجهزة ذات الخصائص المتقاربة.

ومنذ أن قامت هذه الشركة بتأسيس معالمها الأولى في منطقة جنوب شرق آسيا في العام 2002 عندما اقتحمت عالم صناعة الأجهزة، فقد تمكنت شركة “أو 2” O2 آسيا من تحقيق مستويات عالية من النمو في هذه المنطقة خلال السنوات القليلة الماضية، ومن ثم تحولت في العام 2004 ليصبح اسمها شركة “أو 2” O2 آسيا الباسيفيكي، وبعد أن تمكنت من الدخول بنجاح إلى منطقة الشرق الأوسط في العام الماضي، تحول اسمها ليصبح شركة “أو 2” O2 آسيا الباسيفيكي ومنطقة الشرق الأوسط.

وحتى تتمكن من دفع مستوى زخمها في مجال الأجهزة المحمولة فقد أعلنت هذه الشركة في الآونة الأخيرة عن استراتيجيتين مهمتين، وهما القسم التجاري وقسم المنتجات.

الهيكل التجاري الموسع
بهدف توفير الدعم بصورة مناسبة إلى نشاطاتها التجارية المتنامية بسرعة، فقد عملت شركة “أو 2” O2 آسيا الباسيفيكي ومنطقة الشرق الأوسط على إعادة صياغة هيكلها التجاري، وبالتالي أصبح يشتمل الآن على خمس وحدات تجارية حسب التوزيع الجغرافي للنشاطات التي تقوم بها:
• منطقة آسيا الباسيفيكي – تشتمل على منطقة جنوب شرق آسيا وحزام المحيط الهادئ
• شمال آسيا – وتضم كل من هونغ كونغ وتايوان
• شبه القارة الهندية – وتغطي هذه المنطقة الهند وباكستان ونيبال وسريلانكا وبنغلادش
• الشرق الأوسط – وتشتمل هذه المنطقة على كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين والكويت
• منطقة أوشيانيا – ويعني ذلك أستراليا ونيوزيلندة

وتبقى سنغافورة المقر الإقليمي لشركة “أو 2” O2 آسيا الباسيفيكي ومنطقة الشرق الأوسط والتي يشار إليها باسم (“O2 AP & ME”)، ويترأس هذه الشركة الرئيس والمدير التنفيذي للشركة وهو مارك بيلينغتون. ويقود منطقة الشرق الأوسط عامر خان الذي يشغل منصب المدير المحلي لشركة “أو 2” في منطقة الشرق الأوسء وتعتبر هذه المنطقة واحدة من المحطات الإقليمية الفرعية من أجل تنفيذ المبادرات التنفيذية المصممة خصيصاً لهذه المنطقة، بما في ذلك استراتيجيات المبيعات والتسويق ورعاية العملاء، ويعكس ذلك ظروف العمل الفريدة والثقافات والعوامل التي يفضلها العملاء والمتعلقة بهذه المنطقة، في الوقت الذي يمكن فيه المحافظة على التجربة الكلية للعلامة التجارية وحملات التفكير الصحيح التي اشتهرت بها شركة “أو 2” O2 آسيا الباسيفيكي ومنطقة الشرق الأوسط (“O2 AP & ME”). ويتيح هذا النموذج قدراً أعلى من الفاعلية في العمليات التي يتم القيام بها داخل الدول، وتقديم السمات الخاصة بالعلامة التجارية عن قرب إلى العملاء من أجل تلبية احتياجاتهم بطريقة جديرة.

ويقول بيلينغتون: “لقد كان بمقدورنا أن نحقق مستوى غير عادي من النمو منذ أن بدأت عمليات الشركة قبل ما يقرب من 4 سنوات خلت، وحان الوقت الآن من أجل توجيه نشاطات الشركة نحو المستقبل”. ويضيف أيضاً: “في واقع الأمر، كان العام 2006 نقطة تحول بالنسبة إلينا، كما بدأنا بإطلاق عملية التحول داخل الشركة التي تقوم حقيقة بتطوير حلول الاتصالات الأصلية الإبداعية للعملاء الذين يبدون أقصى مستوى من الاهتمام في الوقت الحالي، وبعد هذا النهج بات بمقدورنا في الوقت الحالي قطف ثمار هذه التغيرات”.

ويقول بيلينغتون موضحاً: “في الوقت الذي نواصل فيه توسعنا، فقد رأينا أن الهيكل التجاري الجديد لدينا سيساعدنا على زيادة سرعة تحول شركة “أو 2” O2 آسيا الباسيفيكي ومنطقة الشرق الأوسط (“O2 AP & ME”) لتصبح واحداً من اللاعبين الرائدين، ليس فقط على مستوى المنطقة، ولكن على مستوى العالم أيضاً”.

التعامل مع حاجات العملاء
خلال العام الماضي، قامت مجموعة “تيليفونيكا”Telefónica التي تعتبر واحدة من أكبر شركات الاتصالات في العالم، خاصة وأنها تمتلك قاعدة عملاء تغطي قاعدة عملاء يصل عددهم إلى 126 مليون مستخدم منتشرين في شتى أرجاء العالم، والتي تنتمي إليها شركة “أو 2” O2 آسيا الباسيفيكي ومنطقة الشرق الأوسط (“O2 AP & ME”)، بإجراء دراسة تفصيلية حول الحاجات المتغيرة والجوانب المفضلة من جانب العملاء حول العالم. وكشفت هذه الدراسة عن معلومات مهمة للغاية، حيث إنها ألقت المزيد من الضوء على جوانب أساسية في سلوك العملاء ومدى تأثير ذلك على اتجاهات تبني التكنولوجيا المحمولة، حيث استخدمت شركة “أو 2” O2 آسيا الباسيفيكي ومنطقة الشرق الأوسط تلك النتائج واعتمدت عليها عند قيامها بوضع استراتيجية فريدة للمنتجات، لتسهم في تحديد معالم النهج الذي تتبناه من أجل تطوير المنتجات، كما كانت تلك المعلومات مفيدة جداً لاسيما وأن هذه الشركة تستعد في الوقت الحالي لتحقيق أهدافها بطريقة أكثر فاعلية لتلبية حاجات عملائها والوصول إلى القطاعات الجديدة للعملاء وتطوير فضاء الفئات في هذه الصناعة.

ويقول بيلينغتون في هذا الصدد: “إن عمل شركة “أو 2” لا يقتصر فقط على تقديم المنتجات، ولكن نشاطاتها تطال نمط حياتك وشخصيتك وتجاربك وعلاقاتك مع العالم من حولك. إننا نطلق على ذلك مصطلح “تجربة أو 2″، وعمدنا إلى إدراجه على الاستراتيجية الجديدة للمنتجات حتى تنعكس بطريقة أفضل على أنماط حياة واحتياجات عملائنا”.

وتتألف استراتيجية المنتجات في شركة “أو 2” O2 من خمسة أجزاء رئيسية للمنتجات:
• الأداء – أرقى مستوى من المنتجات التي تركز على توفير أرقى حد من الإبداع.
• نمط الحياة – أجهزة تم تصميمها من أجل توفير تجربة ترفيهية محمولة ممتازة.
• تبادل الرسائل – القدرات المعززة لتبادل الرسائل بالاعتماد على العديد من منصات العمل للاستفادة من الاتصالات بأدنى قدر ممكن من الجهود.
• السمات المشتركة – نهج فريد للجمع بين تصميمات أجهزة المساعد الرقمي الشخصي مع أجهزة الهواتف المحمولة على نحو يضمن سهولة الاستخدام والراحة التامة.
• الهاتف الذكي – الاختيار الذكي ومزيج من قدرات الخصائص المحمولة والتطبيقات التجارية.

ويختتم بيلينغتون حديثه بالقول: “ستعمل الاستراتيجية الجديدة للمنتجات على تعزيز قدراتنا الإبداعية عند تصميم الأجهزة التي لا تتسم بالخصائص العملية فحسب، ولكنها تمتاز أيضاً بسهولة الاستخدام، كما تأتي معززة بالحلول المثالية المناسبة للاحتياجات والمتطلبات الحياتية اليومية. ويمكن لعملائنا توقع مشاهدة المزيد من الأجهزة والمفاجآت من جانب شركة “أو 2″ خلال الأشهر المقبلة في الوقت الذي نعمد فيه إلى تطوير نشاطاتنا، ليس فقط في الجوانب المتعلقة بتصميم المنتجات الإبداعية، ولكن من حيث الطريقة التي نتبعها من أجل تحديد معالم التكنولوجيا التي سنقوم بتوفيرها إلى عملائنا”.

ويقول نيلز والناس نائب الرئيس لشؤون التخطيط وإدارة المنتجات في شركة O2 آسيا الباسيفيكي ومنطقة الشرق الأوسط (“O2 AP & ME”): “لقد شهد العام الماضي 2006 قيام الشركة بتطوير تطبيقات خاصة بها، ومنها على سبيل المثال برنامج “أو 2 إس إم إس بلاس” O2 SMS Plus و “أو 2 ميديا بلاس” O2 Media Plus اللتين تم تصميمها لتعزيز تجربة استخدام العملاء للأجهزة التي تنتجها شركة “أو 2”. وسنقوم بإطلاق التطبيقات الجديدة والمحسنة خلال العام الجاري 2007، والتي ستعمل على طريقة استخدامنا وتعاملنا واستمتاعنا بتقنيات الأجهزة المحمولة. وفضلاً عن ذلك كله، سنقوم أيضاً بطرح مجموعة مثيرة من الإكسسوارات الأصلية، بما في ذلك أجهزة وسماعات بلوتوث التي تحمل جميعها الصفات الرسمية لنمط ومكونات شركة “أو 2”.

زر الذهاب إلى الأعلى