أخبار الإنترنت

بروتوكول (Sitemaps) يحظى بدعم أهم الشركات التقنية

ظهرت على الساحة أولى النتائج المبشرة للتعاون النادر بين كل من (Google) و (Yahoo) و (Microsoft) في مجال تطوير الخرائط الخاصة بالمواقع الإلكترونية، حيث أعلنت هذه الشركات عن تطويرها ودعمها لبروتوكول (Sitemap) – وهو عبارة عن بروتوكول مفتوح المصدر يعتمد في برمجته على لغة (XML) – الذي تم تصميمه ليسهل على المسؤولين عن المواقع الإلكترونية وناشري الإنترنت تقديم محتويات مواقعهم الإلكترونية ضمن عمليات الفهرسة التي تتم عبر محركات البحث.

وقد أكدت الشركات الكبرى أن محرك البحث (Ask.com) سيدعم البروتوكول وبذلك سيحصل هذا البروتوكول على المزيد من الدعم من أكبر محركات البحث على الإنترنت، كما قامت شركة (IBM) بالتسجيل والاشتراك لدعم تلك الجهود.

هذا، يهدف بروتوكول (Sitemap) إلى تقديم تنسيق معياري لخرائط المواقع الإلكترونية يسهل عملية إنشاء هذه الأخيرة بواسطة ناشري الإنترنت كما يسهل عملية اكتشاف وتفسير تلك الخرائط بواسطة محركات البحث، حيث سيكون بإمكان المسؤولين عن المواقع الإلكترونية الإشارة إلى مكان ملف الخريطة من خلال ملفات (robots.txt). وقد ظهر فعلا الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالبروتوكول وهو حاليا متوافر في 18 لغة مختلفة.

وفي نفس السياق، يمكن متابعة المزيد من المعلومات حول التطويرات الأخيرة من خلال المدونات الرسمية لكل من ياهو و جوجل.

موقع مدونة ياهو:
https://www.ysearchblog.com/archives/000437.html
موقع مدونة جوجل:
https://googlewebmastercentral.blogspot.com/2007/04/whats-new-with-sitemapsorg.html

زر الذهاب إلى الأعلى