أخبار قطاع الأعمال

الشيخ راشد بن حميد: 100 خدمة على موقع دائرة بلدية عجمان قريباً

كشف الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط في إمارة عجمان عن قرب إطلاق 100 خدمة سيقدمها الموقع الالكتروني لدائرة البلدية على شبكة الانترنت من ضمنها رخص البناء والمخالفات، مشيرا الى أنه خلال العشرة شهور المقبلة سيكون على شبكة الانترنت موقع متكامل يقدم كافة الخدمات الالكترونية المطلوبة من دائرة البلدية والتخطيط.وأكد الشيخ راشد بن حميد النعيمي على هامش افتتاح اعمال المنتدى الثاني لمشاريع الحكومة الالكترونية في دولة الإمارات الذي يقام برعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان في الإمارة امس، على وجود خطة شاملة في عجمان وفريق بحث يتولى موضوع الحكومة الالكترونية والربط الالكتروني بين الدوائر المحلية في الإمارة.

أضاف ان هذه الإدارة قامت بتكليف كل الدوائر المحلية بمسؤولية تعبئة الشبكات، مشيرا الى أن هذه الدوائر قطعت بالفعل شوطا طويلا في مشروع الربط الالكتروني.

وأضاف ان هذا المؤتمر يعد فرصة للاستفادة من تجارب الآخرين المتقدمين في مشاريع الربط الالكتروني وخصوصا دبي وأبوظبي، مؤكدا أهمية تهيئة الشبكات والأنظمة للإيفاء بجميع متطلبات الربط الالكتروني.

وبدأت جلسات المنتدى بكلمة لسالم الشاعر مدير الخدمات الالكترونية بحكومة دبي الالكترونية، الذي تناول مستقبل مشاريع الحكومة والخدمات الالكترونية في دبي.

ومن جهتها قالت الدكتورة ميرفت التلاوي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي لمنظمة الاسكوا المتحدثة الرسمية للمنتدى ان دولة الإمارات اصبحت مثالا رائدا في المنطقة العربية لما حققته في مجال الاهتمام بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

وأضافت ان ثورة التكنولوجيا التي نشاهدها اليوم وبالأخص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تعتبر الأساس في عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأشارت الى أن التكنولوجيا تعمل على زيادة كفاءة الحكومات وتقديم الخدمات للمواطن في أسرع وقت وبجهد اقل.

وأضافت ان القمة العالمية لمجتمع المعلومات في شقيها الاول والثاني عقدت بهدف تسخير تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لخدمة التنمية وبناء مجتمع معلومات يركز على رفاهية الإنسان وتحقيق الأهداف الانمائية للألفية والمتمثلة في القضاء على الفقر والجوع ونشر التعليم والمساواة مؤكدة ضرورة تطبيق برامج الحكومة الالكترونية في جميع قطاعات الدولة من دون استثناء، وذلك لمنع وجود فجوة رقمية بين إدارات الدولة، داعية الى توعية المواطن بوجوه خدمات الدولة عن طريق تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والتشديد على ان برامج الحكومة مكملة للوسائل التقليدية، وتدريب الكوادر البشرية في جميع القطاعات للعمل على برنامج الحكومة الالكترونية.

وبينت التلاوي ان الاسكوا أعدت ملفا لكل دولة عربية تحدد فيه الوضع التكنولوجي لها وقدمت المعونات الفنية للدول الاعضاء عند وضع سياساتها واستراتيجياتها في مجال التكنولوجيا.

ومن جهته، أكد علي الكمالي رئيس مجموعة داتاماتكس، الجهة المنظمة للمنتدى أهمية الدور الذي يلعبه مشروع الحكومة الالكترونية في دولة الإمارات في احداث تغيير بطريقة تقديم الخدمات والتعاملات الالكترونية وفي تقديم العديد من المبادرات والأفكار الجديدة، مشيرا الى أن الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية في الدولة لدور مشاريع الحكومة والخدمات الالكترونية، إنما يعد ترجمة فعلية تعبر عن بعد نظر القيادات العليا فيما يتعلق بالخطة الاستراتيجية للدولة للتحول الالكتروني.

وأضاف الكمالي: ستتيح مشاركة مجموعة من المتحدثين من داخل المنطقة وخارجها في أعمال المنتدى، الفرصة لكافة المشاركين لقياس مدى تطور مشروعات الحكومة الالكترونية في الدولة وخلال فعاليات المنتدى سوف يكون هناك عدد من المناقشات المفتوحة التي ستسهم بشكل فعال في توجيه مشروعات الحكومة الالكترونية في الدولة، ومساعدتها على تحديد واجتياز العوائق التي تواجهه”.

من جانبه، استعرض الدكتور هاشم الرفاعي مستشار الحكومة للتقنية والمعلومات مدير عام هيئة الحكومة الالكترونية لرأس الخيمة المراحل التي مرت بها حكومة رأس الخيمة الالكترونية، شارحاً المراحل الأولى التي مر بها المشروع من إنشاء جهة مركزية رسمية لتدير جميع شؤون وسائر جوانب التقنية المعلوماتية في الامارة وهيئة الحكومة الالكترونية وتعريف الرؤية والرسالة والأهداف والغايات والاستراتيجيات والشعار (المخطوط والمنطوق)، وتحديد وإنشاء الأقسام المتخصصة والمختصة، وتعيين الكادر الفني المناسب عدداً وجودة، وإنشاء ورشة صيانة، ومخزن قطع غيار، ومحو أمية الكمبيوتر وتحسين معرفة الكبار من الجنسين، وإنشاء مختبر آلي ثابت وآخر متحرك، وإصدار كتيب للحث على المعرفة الالكترونية.

كما قام بشرح أهم ملامح مشروع البوابة الالكترونية بجوانبها المعلوماتية والاتصالاتية والخدماتية والجغرافية، والذي يتميز مثل نظرائه عالمياً بخدمات الاستخدام المباشر من استمارة الكترونية، سجل الكتروني، ملف الكتروني، املاء الكتروني، دفع الكتروني، وتوصيل الكتروني.

بعدها تحدث الدكتور غازي الخطيب الأستاذ بجامعة العلوم التطبيقية بالأردن عن المعايير ونماذج التطبيقات العالمية التي يمكن الاستعانة بها في مشاريع الحكومة والخدمات الالكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي قائلاً: ترتكز مفاهيم الحكومة الالكترونية حول محاور ومرتكزات من بينها النماذج، والبنية التحتية وخرائط الطريق. إن كل هذه المقومات تلعب دوراً في التخطيط لمستقبل هذه المشاريع. وأضاف أن الهدف الرئيسي من وراء كل هذه النماذج هو جعل الحكومة الالكترونية والخدمات الالكترونية أكثر اندماجية وعلى صلة بنسق التعاملات الالكترونية من البداية إلى النهاية.

ثم تحدث الدكتور يوسف عصفور المسؤول التنفيذي عن تقديم الخدمات للعملاء بشركة إنجازات لأنظمة المعلومات، عن أهم الاستراتيجيات التكنولوجية التي يجب على مديري تقنية المعلومات التنفيذيين ومديري تقنية المعلومات اتباعها لجعل مشاريعهم للخدمات الالكترونية تحقق نجاحاً أكثر قائلا إنه على الرغم من أن تطبيق مشاريع الخدمات الالكترونية ليس بالشيء الصعب ولا بالمستحيل حصوله إلا أن نتائجه تظل ضعيفة، فالأمر يقتضي تطوير الاستراتيجيات للرفع من حظوظ نجاح هذه المشاريع التي تتطلب مقومات الفهم والاستيعاب الدقيق وكيف يتم التأثير والتحكم بالنتائج.

زر الذهاب إلى الأعلى