أخبار قطاع الأعمال

سلطان المالك: اليوم آخر موعد لاستقبال الطلبات وإعلان المتنافسين على الرخصة الثالثة للمتنقل

أكد المتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن اليوم السبت هو الموعد النهائي لاستقبال طلبات الشركات الراغبة في الحصول على الرخصة الثالثة للهاتف المتحرك، مشيراً إلى أن الهيئة ستصدر بياناً صحفياً مساء اليوم للإعلان عن أعداد وأسماء الشركات المتقدمة للحصول على الرخصة.

وقال المالك: إن الهيئة ستقوم بدراسة أوراق جميع المتقدمين واستبعاد الشركات غير المكتملة أوراقهم طبقاً للشروط التي أعلنتها الهيئة في وقت سابق.

وأوضح المالك أن الهيئة تتعامل مع جميع الطلبات بكل شفافية ووفقاً للشروط المعلنة وقال: ليس هناك أية أفضلية لشركة على أخرى أو دولة على أخرى فالفيصل هو الشروط المعلنة ومدى استجابة الشركات لها، فالجميع سواسية أمام هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وكان مجلس الوزراء قد قرر أن تطرح الشركات الفائزة 40% من رأس المال للاكتتاب العام كما يخصص 10% إضافية للمؤسسة العامة للتقاعد وللمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنسبة 5% لكل منهما. ويمكن للشركات المرخص لها طرح أسهم إضافية للاكتتاب العام بعد مرور سنتين من تاريخ إنشائها.

ومن أبرز الشركات المتنافسة على الرخصة الثالثة وأعلنت دخولها المنافسة وهي: شركة أوراسكوم المصرية و(أوجيه تيلكوم للاتصالات) و(سنغافور تل) السنغافورية وشركة الاتصالات المغربية وشركة الاتصالات التركية وشركة (ام تي إن) من جنوب إفريقيا.

الجدير بالذكر أن سوق الاتصالات في المملكة إضافة إلى سوق خدمات الإنترنت يعتبر الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وينظر إليه باعتباره أكثر الأسواق نمواً وأكثرها ربحية. وتتنافس على السوق الذي يضم أكثر من 20 مليون نسمة شركتان فقط هما شركة الاتصالات السعودية وشركة اتحاد اتصالات الإماراتية وهي استثمار أجنبي دخلت إلى السوق السعودية عام 2005 وحققت نمواً مطرداً خلال فترة تشغيلها القصيرة، وسيدخل المشغل الثالث للمتنقل خلال العام الجاري 2007 يليه المشغل الثاني للهاتف الثابت، وقد بلغ عدد شرائح الهاتف المتحرك بالسعودية 19 مليون شريحة منهم 13 مليون للاتصالات السعودية و6 ملايين في شركة موبايلي.

زر الذهاب إلى الأعلى