أخبار قطاع الأعمال

تعاون ماليزي مع دبي في قضية الاحتيال الاستثماري عبر الإنترنت

أكد معالي الدكتور عمر محمد أحمد بن سليمان، محافظ مركز دبي المالي العالمي، أن وجود سلطة دبي للخدمات المالية كسلطة تنظيمية قوية مستقلة تطبق أفضل الممارسات العالمية يشكل أساس النجاح الذي يشهده مركز دبي المالي العالمي.

واضاف: «لقد شدد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على أهمية مثل هذه الآليات التنظيمية الاحترازية ذات الكفاءة العالية التي تحمي حقوق المستثمرين.

ففي خطة دبي الاستراتيجية 2015، تحدث سموه عن الميزة التنافسية الاقتصادية للإمارة والتوقعات الواعدة بنمو مستدام. وفي هذا السياق، لفت إلى أهمية الحوكمة والشفافية وتحمل المسؤولية ودور القانون. وتعكس الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها سلطة دبي للخدمات المالية الالتزام بتجسيد هذه الرؤية، حيث سارعت إلى اتخاذ التدابير اللازمة بكفاءة عالية عندما استدعت الحاجة».

وقد أعلنت سلطة دبي للخدمات المالية عن قيام هيئة الأوراق المالية الماليزية في كوالالمبور أمس بإلقاء القبض على ثلاثة أشخاص وتجميد مبلغ بقيمة 350 ألف دولار أميركي بعد اكتشاف حساب ثانوي يتعلق بالمحتالين، عقب التحريات الأخيرة التي قامت بها السلطة حول عملية احتيال استثماري عبر الإنترنت. وقد تم الإفراج عن شخصين وما زال الثالث يتم التحقيق معه حالياً من قبل السلطات الماليزية، التي قامت باتخاذ هذه الإجراءات مباشرة لمساعدة سلطة دبي للخدمات المالية على عمليات التحريات المستمرة التي تقوم بها في هذه القضية.

وتتعلق هذه الإجراءات بعملية الاحتيال الاستثماري التي استهدفت مستثمرين من أستراليا وسنغافورة والذين تم الاتصال بهم من قبل ممثلين عن شركة كامبريدج كابيتال تريدينغ، إحدى الشركات الوهمية في لندن، التي أحالت المستثمرين المستهدفين إلى مواقع وهمية تدعى «بورصة دبي للخيارات»، وإحدى الهيئات التنظيمية الوهمية التي تدعى «مجلس الإمارات للسلع المستقبلية».

وقد طلبت الشركة من المستثمرين تحويل الأموال إلى أحد الحسابات المصرفية في ماليزيا بمجرد أن يصبحوا عملاء في البورصة الوهمية. وقد بذل المحتالون عناية فائقة في إنشاء مواقع على الإنترنت، وخدمات إلكترونية للإجابة على استفسارات المستثمرين، ورقم فاكس زائف في بريطانيا، وتكوين مستندات تبدو للوهلة الأولى حقيقية لخداع المستثمرين وإخفاء هوياتهم.

كما أكدت سلطة دبي للخدمات المالية أن عناوين المواقع على الإنترنت زائفة أيضاً.وتم تقديم الأوامر القضائية التي أصدرها السير أنتوني إيفانز، رئيس محكمة مركز دبي المالي العالمي، للشركات المزودة لخدمات الإنترنت في الولايات المتحدة الأميركية وماليزيا. ومن المتوقع أن يتم غلق المواقع المذكورة قريباً بالتعاون مع الشركات المزودة لخدمات الإنترنت.

زر الذهاب إلى الأعلى