أخبار قطاع الأعمال

شركة “كرييتيف” تعلن عن نتائجها المالية للربع الثاني من السنة المالية 2007

أعلنت شركة “كرييتيف تكنولوجي ليمتد” Creative Technology Ltd المسجلة في بورصة “ناسداك” تحت الرمز (CREAF)، والتي تعد إحدى الشركات الرائدة على مستوى العالم في مجال المنتجات الترفيهية الرقمية، اليوم عن نتائجها المالية للربع الثاني من السنة المالية 2007، والذي انتهى في الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي. وتظهر جميع النتائج المالية بالدولار الأمريكي.

وبلغ حجم العائدات في الربع الثاني 424.4 مليون دولار، مقارنة مع عائدات وصلت إلى 390.8 مليون دولار تحققت في الربع نفسه من العام الفائت. وتشتمل العائدات في الربع الثاني على ترخيص مدفوع الثمن بقيمة 100 مليون دولار أمريكي من قبل شركة “أبل” Apple لقاء استخدام براءة الاختراع “كرييتيف زين” Creative ZEN في منتجاتها.

وأسهم الترخيص مدفوع الثمن من قبل شركة “أبل” بمبلغ قدره 82.0 مليون دولار أمريكي في صافي الدخل، وبما قدره 0.98 دولار في ربح السهم الواحد في الربع الثاني. وإضافة إلى هذا الإسهام، بلغ الدخل الصافي للربع الثاني 92.1 مليون دولار أمريكي مع تحقيق ربح للسهم الواحد بما يعادل 1.10 دولار، مقارنة مع دخل صافٍ قدره 8.2 مليون دولار وربح للسهم الواحد بمقدار 0.10 دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

ولأغراض المقارنة، وفيما عدا الإسهام من المبلغ الذي دفعته شركة “أبل” والمكاسب على الاستثمار في الربع الثاني، فقد بلغ صافي الدخل 9.9 مليون دولار، مقارنة مع دخل صافٍ قدره 1.3 مليون دولار فيما عدا الأرباح الاستثمارية خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

ويقول كريغ ماك هيو رئيس شركة “كرييتيف لابس إنك” Creative Labs Inc: “إننا نعرب عن بالغ سرورنا إزاء بيع جهازي التشغيل “زين في” ZEN V و “زين في بلاس” ZEN V Plus في إجازات هذا الربع. وبشكل عام، فقد تمكنا من بيع ما مجموعه 2.5 مليون من وحدات تشغيل ملفات MP3 خلال هذه الفترة”. ويضيف ماك هيو: “بفضل المبيعات القوية التي حققتها أجهزة تشغيل “زين” القائمة على تقنية الفلاش خلال هذه الفترة، كان بمقدورنا تحقيق أهدافنا للوصول بالهوامش الإجمالية إلى معدّل يزيد على 20 في المئة والعودة إلى مستويات الربحية.

إن هذه النتائج تم تحقيقها حتى قبل الأخذ بالحسبان الإسهام من جانب العائدات والأرباح الناجمة عن الترخيص مدفوع الثمن من جانب شركة “أبل” لاستخدام براءة اختراع “زين”.

ويتابع ماك هيو حديثه قائلاً: “خلال الربع الثالث الحالي، عمدنا إلى اتخاذ العديد من الخطوات بهدف الحدّ من النفقات التشغيلية وتوجيه نشاطات عملنا، كما قمنا بالإعلان عن تعهيد عملياتنا للتجميع والتوزيع في أوروبا، مع وجود خطط لتخفيض عدد الموظفين بواقع 200 موظف. وقمنا أيضاً بتخفيض أو إغلاق بعض وحداتنا التجارية الأصغر حجماً والأقل ربحاً في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب تخفيض عدد الموظفين بواقع 100 موظف في تلك الوحدات.

وكنيجة لمثل هذه الإجراءات، فقد تحملنا ما مقداره 4.4 مليون دولار كانت على هيئة تكاليف لإعادة الهيكلة في الربع الثاني. ومن خلال جهودنا المتواصلة الهادفة إلى الحد من نفقات التشغيل، فإننا نتوقع تحمّل المزيد من نفقات إعادة الهيكلة الإضافية في الربع الثالث الحالي، والذي من شأنه أن يؤثر في نتائجنا. ومن جهة أخرى فإن نعمل على تحقيق حالة محايدة خلال هذه الفترة قبل ظهور التأثيرات الناجمة عن عملية إعادة الهيكلة.

وعلى ضوء الطلب القوي نتوقع لوحدات تشغيل MP3 الخاصة بنا مع التوقعات الخاصة بخصوص أسعار ذاكرة الفلاش بمواصلة بقائها في مستويات متدنية، فإننا نستهدف الهوامش الإجمالية فوق 20 في المئة، وأن تكون مربحة في كل الفصول السنوية المقبلة من أجندة العام الجاري 2007 قبل ظهور أي تأثيرات قد تنجم عن عملية إعادة الهيكلة.

زر الذهاب إلى الأعلى