أخبار قطاع الأعمال

أنظمة وحلول الحماية المعتمدة في المستشفيات

تحرص “سيمنز بيلدنغ تيكنولوجيز” (Siemens Building Technologies) على توفير مجموعة شاملة من الحلول والمنتجات التي تتكامل مع البنى التحتية التقنية المعتمدة في المشافي وتحقق توفيراً في النفقات بالإضافة إلى مستويات متقدمة من الحماية بالنسبة للمرضى والمتخصصين في قطاع الخدمات الطبية. ويأتي هذا الحرص في ظل الطلب المتزايد على الخدمات الطبية وارتفاع تكلفتها إلى جانب تنامي الحاجة لإجراءات الحماية اللازم اعتمادها في المستشفيات.

وكنتيجة لنمو الطلب على الخدمات الطبية وتطور المرافق الموفرة لها والبنى التحتية التقنية التي تعتمدها، يواجه كل من المستشفيات ودور الرعاية والعيادات ضغوطاً كبيرة على الصعيد المالي.

وفي الوقت ذاته يعتبر تحقيق معايير الحماية والمرونة أمر ضروري ضمن بيئات العمل الداخلية في المستشفيات ومصادر الطاقة التي تحتاجها وللتخفيض من معدل استهلاكها وضمن الخدمات الطبية المتميزة والمقتنيات والعمليات.

وتعتبر إدارة الطاقة وتحقيق معايير الحماية من الأمور الحساسة على الصعيد المالي بالنسبة للمستشفيات. ويرجع السبب في ارتفاع تكاليف الأبنية بشكل أساسي إلى الإسراف في استهلاك الكهرباء وأنظمة التكييف والماء وتصريف المياه والعديد من الأمور الأخرى.

ومن هنا تأتي أهمية اعتماد حلول مبتكرة للمراقبة والسيطرة، حيث أنها تتيح إمكانية توفير الطاقة وتخفيض تكلفة العمليات على المدى البعيد من خلال اعتماد تقنيات متطورة. وتوفر “سيمنز” حلولاً شبكية تضمن تحقيق توفير في تكلفة العمليات وإدارة الطاقة بشكل دائم للمصادر المستخدمة فعلياً. وتعتبر “سيمنز” شريكاً متميزاً في مجال تطبيق حلول تخفيض تكلفة العمليات من خلال خدمات الطاقة المتكاملة التي توفرها وخبرتها المعمقة في مجال هندسة الطاقة.

من ناحية أخرى، توفر “سيمنز” مجموعة متكاملة من تطبيقات التحكم والمراقبة لتحقيق توفير في التكاليف، حيث تساوي قيمة تكاليف إنفاق مصادر الطاقة قيمة التوفير الحاصل في الطاقة والعمليات. ويساهم تطبيق مثل هذه الحلول الحديثة في تعزيز أنظمة الحماية وزيادة القيمة الفعلية للمباني والمحافظة على البيئة من خلال توفير الطاقة والتخفيض من معدل الإنبعاثات السامة.

ويتوجب على القائمين على العمليات الإدارية في المشافي اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة من خطط عمل بديلة في حال حدوث أي طارئ من تقصير أو تعطيل في العمليات. ويعد الهدف الرئيسي من هذه الإجراءات سلامة المرضى والزوار والموظفين على حد سواء بالدرجة الأولى وسلامة المباني والتخلص من الأعطال التقنية بالدرجة الثانية.

وتعتمد أنظمة وخدمات الحماية المختلفة على احتياجات المستخدمين والمفاهيم المطلوبة. ويتزايد الطلب على الحلول المتكاملة التي تحقق توفيراً في استهلاك الطاقة وتكلفة العمليات وتسهل من إجراءات المراقبة والتحكم بالمباني إلى جانب أنظمة الحماية الشبكية.

وبالإضافة إلى هذا، تعتمد معظم المشافي استراتيجيات طموحة تنطوي على الإرتقاء بمستوى خدماتها وتوسيعها. وتعتبر زيادة الطاقة الإنتاجية وتعزيز معايير الموثوقية في أنظمة الحماية المعتمدة في المباني من الأمور البالغة في الأهمية.

تقنية موجات الراديو تفتح الأفاق لتطبيقات جديدة
حظيت تطبيقات خدمات المباني أو أنظمة الحماية التي تتبنى تقنية نقل الإشارة الموحدة اللاسلكية بنمو كبير خلال الأعوام الماضية. وتوفر تقنية تحديد الأصالة عبر موجات الراديو (RFID) إمكانية تطوير تطبيقات جديدة.

وباستخدام هذه التقنية، تنقل موجات الإرسال المعلومات بشكل تلقائي إذا أرسلت الوحدة القارئة أمراً بذلك. وبخلاف القارئة التي تتضمن رمزاً خاصاً بها، لا تتطلب القارئة التي تعتمد على تقنية تحديد الأصالة عبر موجات الراديو اتصال مباشر مع البيانات، حيث يتم نقل هذه البيانات عبر موجات الراديو. كما أنها تستطيع أن تخزن معلومات بشكل أوسع وتوفر العديد من الخصائص. وتعتبر تقنية تحديد الأصالة عبر موجات الراديو ملائمة للإستخدام في المستشفيات لتصنيف الأدوية أو المواد. وتتم حالياً في أمريكيا وألمانيا اختبارات لتطوير سوار يلبسه المرضى يدعم هذه التقنية ويتضمن كافة المعلومات المتعلقة بالمريض من تقارير طبية وصور شعاعية وفواتير.

وينعكس التعامل بكفاءة مع الأمور المتعلقة بالحماية وتعزيز الطاقة بشكل أساسي على مكانة مؤسسات العناية الطبية ورضى الموظفين والمرضى وبالتالي تحسين العوائد الإقتصادية.

وبالإضافة إلى حلول الحماية وإدارة المباني، توفر “سيمنز” أنظمة وخدمات متكاملة لتوليد الطاقة وتوزيعها وشبكات اتصالات وبنى تحتية تقنية وحلول عرض لأنظمة التشخيص والعلاج. ويعتبر تحقيق التكامل بين هذه الحلول مثالياً في بيئات عمل المستشفيات، التي تتطلب تبني تقنيات مبتكرة لتحقيق أكبر قدر ممكن من الفعالية في الحماية وتخفيض تكاليف العمليات.

وتشارك “سيمنز” في معرض “الصحة العربي 2007” (Arab Health 2007) ضمن القاعة 3 جناح رقم “إيه 20” (A20)

زر الذهاب إلى الأعلى