أخبار قطاع الأعمال

نوكيا وشركة الاتصالات السعودية تحرزان أداءً باهراً وغير مسبوق

لعبت نوكيا وللسنة الخامسة على التوالي دوراً محورياً في تنفيذ شبكة اتصالات متحرّكة فعّالة وموثوقة لإدارة الطلب الهائل على الاتصالات من حجّاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمشاعر المقدّسة.

وارتفعت الحركة الإجمالية لاتصالات الشبكة بواقع 25% مقارنة بموسم الحج الماضي عام 1426. وبالرغم من ذلك، فقد تمكّن جميع الحجّاج الذين أقدموا على إجراء إتصال خليوي من إتمام إتصالاتهم بنجاح حتى في أكثر الأوقات ازدحاماً.

وصرح علي ضميري– المدير العام في المملكة العربية السعودية ومصر والمشرق لشركة نوكيا وحدة الشبكات: “يعد موسم الحجّ أحد أهمّ المناسبات في حياة المسلمين، لذا يشعر الحجّاج بضرورة التحدّث إلى أهليهم من منطقة المشاعر المقدسة. كما أن نوكيا التزمت بتنفيذ وإدارة نظام شبكاتٍ لا يضمن قدرة الحجّاج على إجراء الاتصالات فحسب، بل ويضمن ألا ينقطع الإتصال خلال المكالمة. وتشير كلّ بياناتنا إلى أننا قد أحرزنا نجاحاً باهراً في تحقيق هدفنا المنشود”.

وشهد شهر ذي الحجة إجراء حوالي 400 مليون اتصال، وهو حجم هائل بالنسبة إلى منطقة لا تتجاوز مساحتها 5 كم2، ما يجعل مكة المكرمة المكان الوحيد في العالم الذي واجه هذا التحدّي. و قام فريق نوكيا لرفع الأداء الذي عمل جنباً إلى جنب مع شركة الاتصالات السعودية على الإشراف على الشبكة طوال 24 ساعة يومياً، بالإضافة إلى معالجة الحجم الهائل من الاتصالات.

ويشار إلى أن نجاح نوكيا كان مدعوماً من قبل المنصّة المميّزة GSM/EDGE Base Station System التي تعرض أحدث إصدار من برمجيات نوكيا والخدمات المتقدمةUMTS / 3.5G . وطوّرت نوكيا برنامجاً مخصّصاً لشبكة الراديو، حيث تم اعتماده لإدارة هذه السعة الهائلة أثناء الحج، وقد أثبت نجاحاً منقطع النظير.

بالإضافة إلى ذلك، زوّدت نوكيا شركة الاتصالات السعودية بحل متكامل يعد الأول من نوعه لتنفيذه في منطقة الجمرات، مما مكن الحجّاج من إجراء المكالمات من أي مكان. ويرتكز هذا الحل على نظام هوائي مصنوع من الألياف البصرية، وهي المرة الأولى التي يتم تطبيق هذا الحل في منطقة المشاعر من قبل مشغل للاتصالات.

زر الذهاب إلى الأعلى