أخبار قطاع الأعمال

مستخدمو الهواتف المتحركة يترقبون الحصول على خدمات الجيل الجديد

أظهر استطلاع حديث أجرته شركة “لوجيكا سي إم جي” استعداد أكثر من ثلث المهتمين بالتقنيات والخدمات الحديثة للهواتف المتحركة، للاشتراك بخدمات جديدة مثل “الاتصال المرئي” “Video Calling”، والبريد المرئي “Video Mail” حال طرحها. كما أظهرت الدراسة أن جودة الخدمات تتصدر قائمة الأولويات لدى المشاركين في الاستطلاع يتبعها السعر.

وقد أجرت الشركة الاستطلاع خلال معرض “جيتكس 2006” المتخصّص في تقنيات المعلومات والذي أقيم في دبي مؤخراً، كما نظمت استفتاءً على الإنترنت بالتعاون مع موقع bayt.com. وعبر %24 من المشاركين في الاستطلاع والاستفتاء عن رغبتهم في الحصول على خدمات البث التلفزيوني عبر الهاتف المتحرك “Mobile TV” ، وأعرب %19 عن رغبتهم في الحصول على خدمات الرد الآلي على الرسائل النصية القصيرة، فيما عبر %18 عن اهتمامهم بخدمات التراسل المباشر “Instant Messaging”.

وأكد حوالي %80 من المشاركين في الاستطلاع الذي نظّم خلال معرض جيتكس عن توقعاتهم بأن تحل خدمات التراسل المباشر والبريد المرئي كبديل لخدمات التراسل المستخدمة حالياً في الهواتف المتحركة خلال العامين القادمين، فيما أكد حوالي ثلث المستطلع آرائهم من المطلعين على التقنيات الحديثة أن تتم عملية الانتقال خلال أقل من عام من الآن.

وقال نبيل الخليل، مدير قطاع الاتصالات في شركة “لوجيكا سي إم جي” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “خرج الاستطلاع بنتائج متوافقة إلى حد كبير مع التطورات التقنية التي يسجلها هذا القطاع في مختلف أسواق العالم”.

وأضاف: “وفّر الاستطلاع معلومات هامة ومشجّعة لكل العاملين والمتابعين لهذا القطاع بما في ذلك مشغّلي خدمات الاتصالات ومطوّري التقنيات الحديثة والتجار. ومن المعروف بأن في كل سوق في العالم فئة روّاد من متابعي التقنيات الحديثة والحرصين على اقتناء أحدثها واستخدامها، ويشير استطلاعنا إلى كثرة المهتمين بالتطوارت التقنية في أسواق المنطقة. ويؤكّد هذا الاستطلاع على أن أسواق الشرق الأوسط تحتل موقع الصدارة على قائمة الأسواق العالمية المتبنية للتقنيات الحديثة”.

وأشار %40 من أصل 200 شخص شاركوا في الاستطلاع الذي أقيم خلال معرض جيتكس إلى أن خدمات الاتصال المرئي والبريد المرئي سيصبحان من أكثر تطبيقات التراسل استخدماً في غضون عامين من الآن. وحظيت تقنيات الاتصال المرئي والبريد المرئي باهتمام أكبر عدد من المستطلع آرائهم ووصلت نسبتهم إلى ضعفي ما حصلت عليه خدمات “التراسل المباشر” من أصوات. وتعد خدمات التراسل المباشر من التقنيات الحديثة المعتمدة على برتوكول الإنترنت (IP) وهي أكثر تطوراً من خدمات التراسل عبر الرسائل النصية القصيرة “SMS” ويمكنها حمل رسائل صوتية ونصية.

زر الذهاب إلى الأعلى