منوعات تقنية

أي إم دي تعلن عن خريطة معالجات الخادمات في عام 2007

أكد عدد من المديرين التنفيذيين في شركة إيه إم دي (AMD) أن المعالجات التي تنتجها ستشهد طفرة في العام المقبل من خلال التقنية رباعية النواة وكذلك زيادة سعة الذاكرة المؤقتة، وطوال الأشهر الماضية كشفت شركة إي إم دي عن الكثير من التفاصيل الخاصة بالبنية رباعية النواة التي تمثل الجيل الجديد من معالجات الشركة، وهي البنية التي كانت تعرف باسم K8L وتعتبر أول تصميم كلي لمعالج رباعي النواة.

وبعد أن تم الكشف عن التفاصيل بدأت شركة إيه إم دي تستخدم الاسم الكودي Barcelona في وصف معالج الخادم، وتعتبر شرائح برشلونة (Barcelona) ضمن عائلة منتجات Cities، حيث أن الأسماء الكودية لجميع شرائح ومعالجات الخادمات التي تنتجها شركة أي إم دي في عامي 2007 و 2008 سيطلق عليها أسماء مدن، أما الحاسبات الشخصية فتندرج تحت عائلة النجوم Stars وذلك بالرغم من أن العديد من أجهزة عائلتي Cities و Stars تتشابه في بنيتها الداخلية.

وقد أكدت إيه إم دي أن مجموعة شرائح Barcelona سيتم تعزيزها من خلال بنواة شنغهاي Shanghai في بداية عام 2008، ولم يوضح مسئولو الشركة طبيعة تلك التحسينات، ولكنه أشار إلى أن التصميم الجديد سيعزز من مستوى الأداء كما سيدعم من كفاءة ذاكرة الكاش.

عند الإعلان عن بنية K8L في يونيو الماضي أكدت شركة إيه إم دي أن معالج برشلونة Barcelona المبدئي سيستخدم 2 ميجابايت من ذاكرة الكاش المستوى الثالث (L3)، وألمحت الشركة إلى تقديم إصدارات أخرى من بنية K8L بذاكرة مؤقتة أكبر، ومن الواضح أن هذا التحسين في ذاكرة الكاش سيتوافر في تصميم شنغهاي Shanghai.

وكما هو الحال مع الأجيال السابقة من معالجات أوبتيرون Opteron سيشمل معالج برشلونة التصميم متعدد المقابس، وبالنسبة لأجهزة الخادمات ذات المقبس الواحد، سيكون اسم بودابست Budapest هو الاسم الكودي لمعالج 1xxx Opteron، ولن يتم تحسين ذاكرة الكاش في معالج بودابست Budapest كما هو الحال مع معالج برشلونة Barcelona.

وطبقاً لخريطة منتجات 2007، سيستعين معالج Shanghai أيضا بذاكرة DDR2، رغم أن المعالجات المتوافقة مع ذاكرة DDR3 سيبدأ إنتاجها في نفس الوقت تقريبا.

زر الذهاب إلى الأعلى