أخبار الإنترنت

أبل تقدم خدمة تنزيل الأفلام عبر موقعها الشهير iTunes

ضمن وقائع مهرجانها الذي عُقد بالأمس أعلنت شركة Apple عن مفاجأتها المدوية حيث كشفت النقاب عن نوايها بشأن بيع أفلام خاصة باستوديوهات ديزني الشهيرة عبر موقعها الشهير iTunes وهي محاولة جرئيه من الشركة لتحويل السمة الرسمية لموقعها الموسيقي الشهير ليشمل كافة أنواع المواد الترفيهية الرقمية وهو ما أكده المدير التنفيذي للشركة ستيفن جوبز.

وقد أكد جوبز كذلك أن الشركة تنوي طرح جهاز جديد لها في الربع الأول من العام المقبل وهو الجهاز الذي سيسمح للمستخدمين بعرض الأفلام والموسيقى والصور والعروض التلفزيونية حيث سيتمكن المستخدمين من تنزيل الميديا من على الإنترنت وعرضها على أجهزتهم المنزلية الخاصة.

وقد أعلنت الشركة أن هذا الجهاز المسمى iTV ستبلغ تكلفته نحو 299 دولار وقد أكد العديد من المحللين أن هذا الجهاز سيقوم بسد الفجوة الموجودة بين التلفاز والحاسب. وأكد جوبز أن التكامل والاندماج الكامل بين منتجات iTV و iPod والحاسبات الشخصية للشركة علاوة على بقية منتجات الشركة المتميزة سيفسح المجال لمنتجات الشركة للدخول في كافة جوانب حياة المستخدمين وبمعنى أصح فأن تلك المنتجات المترابطة ستشكل نمط حياة متميز لمستخدميها نظراً للتقنيات الرقمية المتقدمة المُستخدمة في تلك الأجهزة.

وقام جوبز في نفس الإطار بالكشف عن أنواع جديدة من مشغل أبل الموسيقي المعروف iPod وأكد في حديثه أن أبل أصبحت تحتل المركز الخامس بين شركات بيع الموسيقى بعد شركة Wal-Mart Stores التي تحتل المركز الأول و شركة Best Buy وشركة Target بالإضافة إلى شركة Amazon.com.

أما بالنسبة لعملية تنزيل الأفلام وربطها بحواسب Mac فقد أكد جوبز أنه كان واثقا من أن أبل ستتبع مايكروسوفت و انتل في تقديمهم لحواسب شخصية تعتمد على مواد الميديا المختلفة ًولكنه أكد كذلك أن شركته ستتمكن من تحقيق النجاح في هذا المجال على خلاف النجاح المحدود الذي تحقق لكلا الشركتان. حيث أشار أن كل من حاولوا في هذا المجال من قبل لاقوا فشل ذريع أما أبل فقد أكد جوبز أنها ستعمل من خلال منظور أخر مختلف.

وأعلن جوبز عن توقعاته بأن العديد من الاستوديوهات وشركات الإنتاج السينمائي ستقوم بالاتحاد مع ابل في خدمات ومشروعات مماثلة كما قامت ديزني مؤخراً. يذكر أن الخدمة الجديدة لشركة أبل ستوفر الفرصة للمستخدمين لشراء أحدث الأعمال الخاصة باستوديوهات Disney وشركات Pixar و Touchstone و كذلك Miramax مقابل 12.99 للعمل الواحد في حالة إذا ما تم طلبه مقدماً أو في خلال الأسبوع الأول لطرح العمل في الأسواق. أما في الوضع الطبيعي فأن شراء أحدث الأعمال سيكون نظير 14.99 دولار أما الأعمال الأقدم نسبياً فستكون نظير 9.99 دولار.

وقال جوبز أن الخدمة الجديدة تحتوي حالياً على نحو 75 فيلم عبر موقع iTunes وسيستغرق الأمر نحو 30 دقيقة لتنزيل الفيلم الواحد وذلك للمستخدمين الذين يتمتعون باتصال سريع بالإنترنت ويمكن للمستخدمين عرض تلك الأفلام على أجهزة iPod الخاصة بهم كما سيتمكنون من عرض تلك الأفلام على أجهزة التلفاز من خلال مشغل iTV الجديد.

وقد أكد جوبز في حديثه أنه وخلال عام واحد فقط تمكنت الشركة من زيادة العروض التلفزيونية على موقعها من خمسة عروض فقط إلى نحو 220 عرض تلفزيوني مختلف وأشار إلى أمله في أن ينمو قطاع الأفلام كما نما قطاع العروض التلفزيونية بتلك السرعة . وأكد أن موقع iTunes يبيع أسبوعياً نحو مليون فيديو مختلف.

وكان جوبز قد عرض في مهرجان أبل الخاص العديد من الموديلات الجديدة لمشغل iPod تحتوي على شاشات أكبر كما أن بطارياتها أطول عمراً من ذي قبل وذلك في محاولة من Apple لفرض هيمنتها بشكل أقوي على سوق المشغلات الموسيقية.

وجاءت نتائج هذا المهرجان في معظمها متوقعة حيث أن المحللين كانوا قد أكدا مسبقاً على أنها مسألة وقت قبل أن تقوم Apple ببيع أفلام كاملة على موقعها المتميز iTunes وذلك بعد أن حققت النجاح من خلال هذا الموقع والنتائج خير دليل حيث احتفلت أبل منذ فترة قريبة ببيعها للأغنية رقم بليون عبر هذا الموقع كما باعت نحو 45 مليون عرض تلفزيوني كذلك.

وتأتي تلك الخطوة الجريئة بعد أن لاحظت الشركة تحركات قوية من قبل منافسيها حيث أعلنت مايكروسوفت عن نيتها لطرح مشغلها الموسيقي الواعد Zune في الأسواق في أواخر العام الحالي. أما بالنسبة لمنافسيها الجدد في مجال تنزيل الأفلام وهو بالمناسبة ما زال سوق ناشئ فقد أشار المحللون أن أبرز منافسي أبل في هذا المجال سيكونون CinemaNow و Movielink و بالطبع Amazon.

ومن بين المنتجات الجديدة والتي عرضت في المهرجان الموديل الجديد من المشغل الموسيقي iPod وهو المشغل الذي ستبلغ سعته التخزينية نحو 80 غيغا بايت وستبلغ تكلفته كما أعلنت الشركة نحو 349 دولار كما أكدت الشركة أن هذا الموديلات الجديدة من المشغل الموسيقي ستتوافق مع العديد من ألعاب الفيديو الشهيرة مثل Pac-Man و Tetris.

كما قدمت الشركة موديل جديد من جهاز iPod Nano وهو رقيق للغاية ومتوافر في خمسة ألوان جذابة كما أن بطاريته تعمل على مدار اليوم وسيتوقف سعره على سعته التخزينية وسيبدأ سعره من 149 دولار مروراً 199 دولار و انتهاءاً 249 دولار أمريكي. كما قدمت الشركة موديل جديد من جهاز Shuffle جديد يمكنه تخزين 240 أغنية وتبلغ سعته نحو 1 غيغا بايت وهي تقريباً نصف المساحة التخزينية للموديل الأصلي وسيبلغ سعره نحو 79 دولار أمريكي.

زر الذهاب إلى الأعلى