×
×

الهواتف الذكية تتفوق على المساعدات الرقمية التقليدية

أصبح من الواضح أن مبيعات أجهزة المساعدات الرقمية PDA الغير متصلة بالإنترنت أصبحت في تراجع خصوصاً مع أستعار المنافسة مع تلك الهواتف الذكية المتطورة والمتصلة بالإنترنت وهذا كما وضحه العديد من مراقبي السوق مؤخراً.

وأكدت مؤسسة IDC أن الربع الثاني من العام الحالي شهد مزيدا من التراجع في سوق الأجهزة المحمولة بشكل عام والذي بدء منذ نحو عامان ونصف العام من الآن. وأكدت المؤسسة البحثية أن الشركات المصنعة قامت بإنتاج نحو 1.4مليون جهاز في هذا الربع الثاني وهو الرقم الذي يمثل تراجع بنسبة 26.3% عن نفس الفترة من العام السابق. يذكر أن الشركات قامت في الربع الأول من هذا العام بإنتاج نحو 2.9 مليون جهاز وهو الرقم الذي يمثل تراجع بنسبة 21.4% عن نفس الفترة من العام 2005 والذي أنتجت فيه الشركات نحو 3.7 مليون جهاز.

وأرجع المحلل رامون لاماس من مؤسسة IDC هذا التراجع إلى عدد من الأسباب أولها خروج بعض الشركات من عالم الأجهزة الكفية وكذلك تركيز الشركات بصورة كبيرة على تلك الهواتف المحمولة الذكية وهو الأمر الذي أدى في النهاية إلى زيادة شعبية تلك الهواتف الذكية وزيادة الطلب عليها لتمتعها ببعض المميزات الهامة. وأشار المحلل كذلك إلى توقعه بمزيد من التراجع ولكنه لم يكن متشائماً حيث أشار أن النمو مرة أخرى من الممكن تحقيقه ولكن من خلال توافر بعض المزايا الجديدة حيث أشار أن الشركات يجب أن تبحث عن أسواق جديدة وأكد كذلك على أهمية إضافة العديد من التطبيقات الهامة والمفيدة والتي يطلبها المستخدمون في هذه الفترة كما أكد على ضرورة تطوير قدرات العمل الخاصة بإدارة البيانات الشخصية.

وفي حديثه أكد كذلك على أهمية إدخال بعض التقنيات الحديثة إلى تلك الأجهزة مثل Bluetooth و Wi-Fi وكذلك GPS وخلاف ذلك أشار إلى بعض التطبيقات والبرامج التي توفر العديد من المزايا التشغيلية للمستخدمين والتي يمكن أن تساهم بصورة كبيرة في نمو سوق هذه الأجهزة مرة أخرى. وأشار التقرير الأخير بأنه على الرغم من التراجع الملحوظ في السوق الخاص بتلك الأجهزة إلا أن شركة Palm ما زالت هي المهيمنة على سوق الأجهزة الكفية بمفردها من خلال جهازها حيث تجاوزت مبيعاته إجمالي مبيعات الجهازان اللذان يليانه في الترتيب مجتمعان ومن المعروف أن الشركة قامت مؤخراً بتطوير إنتاجها الخاص من الهواتف المحمولة الذكية والتي تمكنت من خلالها تجاوز نسبة مبيعات أجهزتها الكفية.

واحتلت شركة HP المركز الثاني في سوق الحاسبات الكفية حيث أنتجت نحو ضعف الكمية التي أنتجتها شركة Dell صاحبة المركز الثالث ولكنها على خلاف Palm لم تتمكن أجهزتها من الهواتف الذكية المحمولة من التفوق على أجهزتها الكفية وذلك في الربع الثاني من هذا العام وذلك حسب تقديرات شركة IDC. ومن خلال منتجاتها Axim X51 و Axim X30 و Axim X50 تمكنت ديل Dell من الحفاظ على المركز الثالث في هذا السوق.

  • 289
  • عالم الكمبيوتر
  • computer-pc-news
Dubai, UAE