برامج وتطبيقات

مايكروسوفت تعمل على وقف الرسائل الدعائية المتطفلة من محركات البحث

أعلن مركز أبحاث شركة Microsoft أنه باشر العمل في إعداد برنامج جديد يقوم بطريقة أوتوماتيكية بالبحث عن وإزالة الرسائل الدعائية المتطفلة من محركات البحث المختلفة مثل MSN و Yahoo وجوجل ومن المقرر أن يطلق عليه اسم Strider Search Defender ومن الجدير بالذكر أن البرنامج سيجمع بين الوظائف المختلفة لاثنين من البرامج وهما Strider Honey Monkey أو MSR وبرنامج URL Tracer.

وكان حجر البناء الأول في هذا البرنامج قد وضعه الباحث ياي مين وانج حيث ركز وبصورة كبيرة على الأخطار الكبيرة التي تحيق بمستخدمي الإنترنت من وراء تلك الرسائل المتطفلة. يذكر أن الفرضية الأساسية لبرنامج Strider Search Defender تقوم على أن المسئولين عن تلك الرسائل الدعائية المتطفلة يستخدمون ما يطلق ما عليها الصفحات المدخلة أو Doorway Pages وهي عبارة عن مواقع وخدمات محترمة وتقوم تلك الصفحات المدخلة على جذب الإعلانات من الصفحة الهدف أو Target page وهي الصفحة التي يقوم بإدارتها هذا المتطفل المسئول عن تلك الإعلانات الغير مرغوب فيها.

وبدلا من قراءة محتوي الحقيقي للصفحة وذلك لتقييمها بالصورة الصحيحة فأن مايكروسوفت تعكف على تطوير أسلوب يقوم بتقييم السياق وهو الأسلوب الذي يقوم بتحليل تقنية URL redirection وذلك نظرا لأن العديد من المواقع الإلكترونية تستخدم تلك التقنية مع العديد من الصفحات الخاصة بمحركات البحث والأفراد ومن المتوقع أن تؤتي تلك الطريقة بالعديد من النتائج الإيجابية.

بالإضافة إلى ذلك فأن الباحث أكد أن هؤلاء المتطفلين يقومون بتصميم وعمل المئات بل الآلاف من تلك الصفحات المدخلة أما لتوجيه أو استرجاع تلك الإعلانات المتطفلة من خلال اشتراك واحد فقط. ومن خلال إيجاد تلك الصفحة الهدف المتصلة بعدد كبير من الصفحات المدخلة فأن عملية التطفل بكاملها يمكن إيقافها بمنتهى السهولة.

ولتحقيق هذا الهدف فأن برنامج Strider Search Defender يقوم باستخدام برنامجSpam Hunter وذلك لتقديم قائمة بعناوين بعض الرسائل المتطفلة المعروفة لمحركات البحث وذلك بغرض إيجاد المنتديات والمدونات والصفحات التي تتواجد بها الروابط الخاصة بتلك الرسائل الدعائية المتطفلة وبعد ذلك يتم تطبيق تلك الروابط على أي قائمة أخرى خاصة بتلك الرسائل الدعائية الغير مرغوب فيها.

وبعد ذلك يتم تغذية برنامج Strider URL Tracer بتلك القائمة وذلك لإيجاد أي من الاشتراكات مرتبطة بصورة كبيرة بأكبر عدد من تلك الصفحات المدخلة. أما عن العينات الإيجابية الخاطئة فيتم تقليلها من خلال التحقق من بعض العناوين عبر القائمة البيضاء الخاصة بالإعلانات القانونية الشرعية وشركات تقديم التحليلات الخاصة بالإنترنت وذلك من خلال برنامج Strider Honey Monkey.

وطبقا لما جاء على لسان ياي مين فأن معظم المتطفلين يقومون بنشر عنوان معين حيث سيكون من الأرجح أن برنامج Spam Hunter سيتمكن من ملاحقته وتعقبه وعندما يتم التعرف إلى المنتدى المتواجد به هذا المتطفل فأن هذا المنتدى يأخذ تصنيف Honey Forum وذلك لاحتوائه على العديد من العناوين المتطفلة الأخرى. أما إذا كان المتطفل يملك العديد من الصفحات المدخلة فتكون الأولوية في تلك الحالة للبحث اليدوي.

وأكد ممثل مايكروسوفت لموقع BetaNews أن الباحث ياي مين يعمل مع مايكروسوفت وذلك لتبادل المعلومات والنتائج الخاصة بالبحث الخاص به لمكافحة هذه الأساليب المتطفلة وأكدت مايكروسوفت أنه في حالة وجود أي صفحات متطفلة فسيكون الحل هو حذفها من فهرس محرك البحث أو إعطاءها تقييم وأولوية ضعيفة وذلك حتى لا يتمكن المستخدم من الوصول إليها بسهولة.

زر الذهاب إلى الأعلى