أخبار قطاع الأعمال

مكافي تعلن عن تضاعف الأخطار الأمنية في زمن قياسي

أعلنت شركة مكافي McAfee, Inc. (NYSE: MFE)، الشركة الرائدة عالميا في مجال تطوير وتوفير أنظمة كشف التسلل وإدارة المخاطر الأمنية، عن مرحلة جديدة في عالم التهديدات الأمنية الخطيرة التي تواجهها أنظمة المعلومات لدى الشركات والأفراد على حد سواء. وكانت مختبرات مكافي أفيرت McAfee Avert Labs التي أضافت تعريف الخطر رقم 100.000 إلى قاعدة بياناتها في سبتمبر 2004، قد أعلنت رسميا عن إصدار نظام الحماية من الخطر رقم 200.000 هذا الأسبوع، أي أن الزمن اللازم لمضاعفة عدد التهديدات الأمنية الخطرة المعرفة في قاعدة البيانات قد انخفض بنسبة 60% منذ سبتمبر 2004.

علق ستيوارت مكلور، نائب الرئيس الأول، قسم الأبحاث والتهديدات العالمية في مكافي، قائلا:” لا شك أنه من المذهل أن قاعدة بياناتنا قد استغرقت 18 عاما لتصل إلى الرقم 100.000 من التهديدات الأمنية الخطرة، ثم أقل من عامين لمضاعفة هذا الرقم إلى 200.000. وعلى الرغم من أن مستويات الوعي بالضرورات الأمنية تشهد تحسنا مستمرا، إلا أن المتسللين غير الشرعيين وكاتبي البرامج المؤذية قد أصبحوا يطلقون شرورهم بسرعة أعلى من أي وقت مضى، لقد ارتفع المعدل اليومي لإطلاق البرامج المؤذية بنسبة 200% مقارنة بالوضع قبل عامين.”

لا تزال البرامج الآلية bots هي السبب الرئيسي وراء هذا الارتفاع الحاد، إلا أن برامج التنزيل والاستغلال تكاد تلحق بها. بينما شهدت التهديدات عبر رسائل البريد الإلكتروني، والتي كانت تشكل نسبة كبيرة من التهديدات الأمنية في عام 2004، معدل نمو أقل بكثير خلال العامين الماضيين مقارنة بغيرها من البرامج المؤذية.

وكانت مكافي قد أضافت في عام 2004 27.340 تهديدا جديدا إلى قاعدتها البيانية. ثم أضافت في عم 2005 56.880 تهديدا جديدا. ومنذ الأول من يناير 2006 أضافت مكافي حوالي 32.000 تهديدا جديدا إلى قاعدتها البيانية وهي تتوقع أن يتجاوز عدد التهديدات المضافة ال 60.000 تهديدا مع نهاية العام الجاري. وحسب هذه الوتيرة فإن مكافي تتوقع إضافة 400.000 تهديدا جديدا في أقل من عامين. تنصح مكافي الشركات والأفراد الذين يرغبون في حماية أنظمته المعلوماتية بمواصلة تحديث أنظمة الحماية لديهم من خلال تثبيت آخر ملفات التعريف DAT، وأحدث البرامج الجزئية batches، وأن يعتمدوا على أسلوب متعدد الطبقات لكشف محاولات الهجوم والتصدي لها.

لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، والتي تشمل قائمة تفصيلية بأنواع التهديدات المختلفة ومعدلات نموها، أو لمعرفة المزيد حول آخر الأبحاث والآراء المتعلقة بأنظمة الحماية المتطورة؛ الرجاء زيارة المدونة الإلكترونية الخاصة بمختبرات مكافي أفيرت على العنوان التالي:https://www.avertlabs.com/research/blog/ .

تضم مختبرات مكافي أفيرت واحدة من أشهر المؤسسات المتخصصة في الأبحاث ومواجهة التهديدات الأمنية وأكثرها تطورا، حيث يعمل فيها مجموعة كبيرة من الباحثين الموزعين على 17 مدينة في 12 دولة حول العالم. تجمع مختبرات مكافي أفيرت بين خبرتها العميقة في البرامج المؤذية وأبحاث مكافحة الفيروسات وبين أنظمة كشف التسلل وأبحاث تحديد نقاط الضعف ودراستها.

زر الذهاب إلى الأعلى