أخبار قطاع الأعمال

قطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة والكويت أكثر البلدان العربية استخداما لخدمات الإتصالات

مجموعة المرشدين العرب تكشف النقاب عن تقريرها الجديد وتعلن عن النتائج السنوية لمقياس الإتصالات الإجمالي TCCM لكل بلد في المنطقة خلال فعاليات مؤتمر إندماج وسائل الإعلام والإتصالات المقام في عمان بتاريخ 6 و7 حزيران. ُ E-Vision التابعة لمؤسسة إتصالات تعلن خلال فعاليات المؤتمر عن وصولها لأكثر من 350,000 منزل في المدن الرئيسية من الإمارات العربية المتحدة كأبوظبي و دبي والشارقة وعجمان والعين بخدمات القنوات المدفوعة

ختم مؤتمر إندماج وسائل الإعلام والإتصالات السنوي الثالث ، الذي تنظمه مجموعة المرشدين العرب، فعالياته بنجاح يوم الأربعاء بتاريخ 7 حزيران. وقد شهد المؤتمر الذي امتد على مدار يومين حضور أكثر من 330 مشاركا رئيسيا من كافة أرجاء المنطقة يمثلون قطاعي الإعلام والإتصالات في الشرق الأوسط. قام المشاركون خلال يومي المؤتمر بمناقشة وسائل التعاون والفرص الهائلة التي ستتوفر للشركات والمستخدمين من جراء الإندماج بين وسائل الإعلام والإتصالات.

من جهته قال جواد عباسي، المدير العام لمجموعة المرشدين العرب، “إن هذا التطور الهائل الذي نشهده الآن في قطاعي الإعلام والإتصالات على المستوى الإقليمي هو دليل على أننا على نسير في المسار الصحيح، وبإمكاننا تقديم الخدمات المتوفرة في الأسواق العالمية و بنفس المستوى.”

كشفت مجموعة المرشدين العرب عن نتائج تقريرها الجديد خلال المؤتمر والذي يتضمن أيضا النتائج السنوية لمقياس الإتصالات الإجمالي لكل بلد TCCM. تقوم مجموعة المرشدين العرب باحتساب مقياس الإتصالات الإجمالي من خلال إضافة نسبة إنتشار خدمة الهاتف الثابت المنزلي من مجمل المنازل ونسبة إنتشار خدمة الهاتف الخلوي ونسبة إنتشار مستخدمي الإنترنت في كل بلد. لقد بينت ترتيبات مقياس الإتصالات الإجمالي لعام 2005 أن قطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة والكويت قد تبوؤا المراتب الأولى في التصنيف. حيث وصل مقياس الإتصالات الإجمالي في قطر إلى 234% تليها البحرين بنسبة 231% وفي الإمارات العربية المتحدة إلى 212% وفي الكويت 203% وفي المملكة العربية السعودية 145% وعمان 113% ولبنان 112% والأردن 111% وتونس 98% وسوريا 89% والجزائر 84% ومصر 84% وفلسطين 76% والمغرب 60% واليمن 35% و أخيرا السودان 20%. يبين مقياس الإتصالات الإجمالي مدى استخدام وسائل الإتصالات بالنسبة للأفراد في بلد معين سواء من خلال الخطوط الثابتة أو خطوط الخلوي و/أو الإنترنت. بالطبع سوف يكون هناك تداخل لأن الكثير من الأفراد يقومون باستخدام هذه التقنيات الثلاثة بنفس الوقت. ولكن وبكل الأحوال فإن المقياس ما يزال يعطي صورة دقيقة وإعلامية لمستوى انتشار خدمات الإتصالات وتقنية المعلومات في كل بلد: على سبيل المثال، إذا كان مقياس الإتصالات الإجمالي في بلد ما يساوي 60%، هذا يعني أنه يوجد على الأقل 40% من السكان ليسوا مستخدمين لأي من الخدمات الثلاثة التي يتضمنها هذا المقياس. بينما عندما تكون النسبة أكثر من 100% فهي نسبة إيجابية للغاية، ولكنها لا تعني بالضرورة أن كل السكان يستخدمون هذه الخدمات وذلك بسبب التداخل في الإستخدام.

وخلال فعاليات المؤتمر قام السيد حميد راشد سهو، المدير التنفيذي لرؤية الإمارات E-Vision – الشركة المملوكة لمؤسسة إتصالات في الإمارات العربية المتحدة – بالإعلان عن أن الشركة قد قامت بربط أكثر من 350,000 منزلا في المدن الرئيسية في الإمارات العربية المتحدة كأبوظبي ودبي والشارقة وعجمان والعين عن طريق كابلات الألياف المحورية وشبكات خدمات الربط اللاسلكي ذات النطاق الواسع. مما شكل انتشارا لهذه الخدمة وصل إلى نسبة 35%. وقد بين السيد سهو أيضا أن E-Vision هي المصدر الوحيد إقليميا الذي يقوم بتقديم المحتوى من كافة المزودين الرئيسيين لخدمات القنوات المدفوعة (أوربت وشو تايم وفيرست نت وبيهلا والأوائل وتي إف سي كابل وغيرهم).

لقد قام المشغلون المحليون والإقليميون بحشد قواهم لدعم مؤتمر الإعلام والإتصالات الرئيسي في المنطقة من خلال رعايتهم لمؤتمر إندماج وسائل الإعلام والإتصالات. أما الراعي الرئيسي للمؤتمر فهو شركة إتصالات من الإمارات العربية المتحدة. تأتي رعاية إتصالات مع قيام هذا المشغل بإطلاق الهوية والإستراتيجية الجديدة للشركة في أيار 2006 والتي تعكس طموحاتها في تبوء مركز رائد بين مشغلي الإتصالات على المستوى العالمي.

وقام برعاية هذا المؤتمر أيضا كل من: جوال من فلسطين وبتلكو الأردن وفاست لينك وتي إي-داتا والإتصالات الأردنية وكلام وروموير وسبوت أون للعلاقات العامة “شريك العلاقات العامة في المؤتمر”. أما شركاء المؤتمر فهم مايكروسوفت شرق البحر المتوسط والبوابة وmenafn.com ومكتوب دوت كوم وCommsMEA وغلوبيتيل. كما قامت جمعية تقنية المعلومات الأردنية int@j بدعم هذا المؤتمر أيضا.

قام فريق المحللين في شركة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) بإصدار حوالي 570 تقرير عن قطاع الاتصالات العربية، يمكن شراء هذه التقارير بطريقة فردية، أو عن طريق الاشتراك السنوي مع شركة المرشدين العرب (Arab Advisors Group)

تفخر شركة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) بخدمة أكثر من 370 شركة عالمية وإقليمية يمكن الاطلاع عليها بزيارة الموقع التالي على الانترنت:https://www.arabadvisors.com/clients.htm

زر الذهاب إلى الأعلى