أخبار قطاع الأعمال

ايرادات الاتصالات في المملكة أكثر من 65 مليار ريال سنويا

اقامت شركة خطوط الشبكة الكهربائية لتقنية المعلومات ـ الكترونت حفلها السنوي لمؤسسيها بفندق الفيصلية بالرياض بحضور نخبة من رجال الاعمال السعوديين والمستثمرين الاجانب ورؤساء بعض الهيئات الحكومية المعنية. وعقدت شركة الكترونت على هامش الحفل اجتماعا موسعا ضم جميع المؤسسين وحضره العديد من الشركات المحلية والاجنبية المهتمة بالدخول في تأسيس الشركة. واوضح الدكتور رائد خشيم الرئيس التنفيذي لالكترونت ان تقنية نقل المعلومات والانترنت عبر خطوط الشبكة الكهربائية تعتبر نقلة نوعية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وقد اثبتت كافة الدراسات الفنية والمالية التي تمت عن طريق الشركة الامكانيات الهائلة لتقنية نقل البيانات عن طريق شبكة الكهرباء.

واضاف ان استخدام الشبكة الكهربائية القائمة حاليا لنقل البيانات سوف يزيد من سرعة بناء الشبكة المعلوماتية ويخفض من تكاليف تنفيذها بشكل ينعكس على ارباح الاستثمار فيها اضافة الى سهولة تقديم خدمات متعددة من خلال الشبكة يصعب تقديمها عن طريق شبكات اخرى حيث تمكنا من التحكم بسهولة في كل ماهو مربوط بالشبكة الكهربائية سواء بالمنزل او المكتب.

واوضحت الدراسات التي قامت بها الشركة الحاجة الماسة لشركات الكهرباء والمياه لهذه التقنية لاتمام وادارة شبكاتها والتي ستخفض تكاليف الرقابة والتحكم عن بعد وستتيح لها ايضا ادارة الطاقة بأقل تكلفة ممكنة مقارنة بأي تقنية اخرى.

وفي لقاء مع علي احمد الصالح المدير العام بشركة الكترونت اوضح ان اخر الدراسات اتي اعدتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تشير الى ان الفرد في المملكة ينفق ما يعادل 5 بالمائة من الدخل المتاح له على خدمة الاتصالات وتقنية المعلومات وبنسبة نمو 15 بالمائة سنويا ويتوقع ان تصل ايرادات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لاكثر من 65 مليار ريال سنويا بحلول عام 2010 كما يتوقع بحسب نفس الدراسة ان تبلغ قيمة المبادرات الخاصة بالحكومة الالكترونية 15 مليار ريال تقريبا. وكانت شركة خطط الشبكة الكهربائية لتقنية المعلومات ـ الكترونت قد تم تشكيل نواتها بتحالف قوي مكون من مجموعة رائدة من رجال الاعمال والمستثمرين السعوديين برأسمال مليار ريال سعودي بهدف تأسيس شركة مساهمة متخصصة في تصميم وبناء وتشغيل شبكات نقل البيانات عن طريق الشبكة الكهربائية وذلك بعد انجاز التجارب الميدانية واستكمال الدراسات الفنية والمالية اللازمة واليوم بعد اكتمال جميع الدراسات الفنية والمالية وانهاء متطلبات المرحلة الاولى للمشروع تسعى شركة الكترونت لتوسيع نطاق التحاف وادخال شركاء استراتيجيين جدد ومستثمرين ذوي قيمة اضافية لاغلاق رأسمال الشركة والبدء في تقديم الخدمات التجارية للمرحلة الاولى. وفي هذا الاطار تم استعراض جوانب المشروع كافة منذ البدء وما تم تحقيقه من انجازات وخطة العمل للمرحلة المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى