أخبار الإنترنت

محكمة الاستئناف توجه ضربة قوية لجهود ابل الحثيثة للكشف عن المصادر الصحفية

قامت محكمة الاستئناف لولاية كاليفورنيا برفض الدعوي المقدمة من شركة ابل Apple تجاه بعض المؤسسات الصحفية التي تعمل علي الانترنت , وذلك للكشف عن مصادرها الصحفية التي تقوم بتسريب المعلومات من الشركة وعرضها على مواقع الانترنت .

وجاء في حيثيات الحكم القضائي المكون من 69 صفحة أن القرار تم بناءه علي فرضية عدم التفريق بين وكالات الصحافة والصحفيين الذين يعملون عبر الانترنت وهؤلاء الذين يعملون في المؤسسات الصحفية التقليدية , حيث اعتبرت المحكمة كل من المراسلون الصحفيون و أعضاء المنتديات عبر الانترنت ما هم سوا جزء لا يتجزأ من منظومة الصحافة عبر الانترنت .

وذكر القرار كذلك أن القضية ستجرنا إلي التفريق بين المؤسسات الصحفية المختلفة وهي التي يتم حمايتها كلها بمختلف أنواعها تحت عباءة القانون , وهو ما طالبت بتطبيقه المؤسسات الصحفية عبر الانترنت كما هو الحال كذلك مع قوانين الخصوصية لرسائل البريد الالكتروني كما أقر القانون الفيدرالي .

وكانت جذور القضية تعود إلى سنتان ماضيتان , حينما ذهبت Apple إلي ساحات المحاكم للتعرف عن المسئول عن تسريب معلومات من الشركة إلي وكالات الصحافة في الانترنت حول احد المنتجات المسماة Asteroid والذي كان في طور الإنتاج بعد , وتحاول ابل الكشف عن المصادر هنا لشكها العميق أن المصدر ما هو إلا مجموعة من موظفي الشركة وهم بهذا التصرف ينتهكوا أسرار العمل , وقامت الشركة حين إذ بمقاضاة ثلاث من مواقع الانترنت وهي AppleInsider.com (www.AppleInsider.com) و PowerPage.org (www.PowerPage.org) و MacNN.com (www.MacNN.com) , وبالفعل صدر حكم لصالح ابل في هذه القضية من المحكمة وهو ما دعا مؤسسة Electronic Frontier وهي الممثلة لتلك المؤسسات إلى الاستئناف أمام محكمة الاستئناف لكاليفورنيا والفوز بالحكم الجديد.

وكرد فعل علي الحكم الجديد صرحت مؤسسة Electronic Frontier أنها تعتبر الحكم بمثابة انتصار كبير لحقوق تلك المؤسسات الصحفية , أما المتحدث الرسمي باسم الشركة لم يجب على الاتصالات الهاتفية لمعرفة رد فعل الشركة تجاه الحكم القضائي .

وأعتبر كرت اوبسال عضو هيئة الدفاع عن المؤسسات أن الحكم هو بمثابة انتصار كبير للحقوق الصحافة الالكترونية والتقليدية والمجتمع علي الإطلاق.

زر الذهاب إلى الأعلى