أخبار قطاع الأعمال

صن تدعو إلى استخدام مزيج من الطرق المادية والمنطقية لمعالجة قضايا الأمن التقني

أكدت شركة صن مايكروسيستمز Sun Microsystems الشرق الأوسط وإفريقيا أن إدارة الهوية هي إحدى أهم ثلاث قضايا ملحة تواجه إدارات تقنية المعلومات في منطقة الخليج للعام 2006.

وخلال قمة عقدت مؤخراً في دبي حول “إدارة الهوية”، حثت صن على تبني إستراتيجية مختلطة لإدارة الهوية بطرق مادية ومنطقية، لمساعدة الشركات في المنطقة على تأمين أماكن العمل وحماية البنى التحتية لتقنية المعلومات الخاصة بها. وقد طورت الشركة حلاً شاملاً لإدارة الهوية، يتضمن استخدام بطاقات قائمة على لغة جافا يمكن استخدامها كبطاقة هوية وطنية أو خاصة بشركة معينة، كما يمكن استخدامها للدفع، ولدخول المواقع. إضافة إلى ذلك، يشمل النظام مجموعة من البرمجيات التي تمكن الشركات من دمج إجراءاتها المختلفة فيما يتعلق بأمن تقنية المعلومات معاً للوصول إلى إدارة مركزية موحدة ذات تكاليف اقتصادية.

وتعتزم صن عقد لقاءات مع رؤساء أقسام تقنية المعلومات في عدد من الشركات بالمنطقة خلال سلسلة من القمم الأخرى الخاصة بالأمن، والتي يتم تنظيمها في المملكة العربية السعودية وقطر هذا الأسبوع، بهدف إلقاء الضوء على الحاجة إلى إيجاد طريقة موحدة ومركزية لمعالجة كل من الأمن المادي وأمن تقنية المعلومات. كما ستشتمل الندوات على تقديم خلاصة تقرير حديث أصدرته مؤسسة فورستر للأبحاث، منح شركة صن مؤخراً لقب “الشركة الأقوى في مجال إدارة الهوية”، في إشارة إلى نظام Sun Java System Identity Manager المبني على لغة جافا من صن، ويوفر للشركات حلاً ثرياً بالخصائص، يمكن تطبيقه أيضاً بسرعة وبتكلفة اقتصادية.

ويقول جامي بلِس، مدير مبيعات البرمجيات في شركة صن مايكروسيستمز الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “إن نظم إدارة الهوية التي تعطي المعلومات وتتيح الدخول للمستخدمين المناسبين في الوقت المناسب، هي قضية حيوية بالنسبة للبنوك والإدارات الحكومية والمطارات وشركات الطاقة وغيرها من القطاعات المتخصصة المهمة في الشرق الأوسط”.

ويضيف: “ومع تفكير حكومات دول مجلس التعاون الخليجي في خطط لاعتماد بطاقات هوية وطنية، واحتمال تعرض الشركات في المنطقة لخسارة أموال كبيرة إذا وقعت المعلومات أو الأصول في أيدٍ غير مخولة بالوصول إليها، فإن عدداً متزايداً من المؤسسات الإقليمية يميل لاعتبار الحصول على حل مركزي لإدارة الهوية مناسب من حيث التكلفة، ويمكن صيانته ذاتياً، أولوية قصوى لها في العام 2006”.

وقد أجرى تقرير فورستر الأخير مقارنة ما بين نظام مدير الهوية من صن، وحلول مشابهة، وأخضع كل الحزم المختبرة لتقييم صارم لمعرفة مدى توافقها مع نحو 125 معياراً محدداً. وخلص التقرير إلى: “جاء نظام Sun Java System Identity Manager في المركز الأول، وبفارق كبير عن أقرانه، باعتباره الحل الأكثر غنى بالوظائف في اختبارات فورستر. لقد تفوق هذا المنتج على جميع منافسيه في عدة فئات، منها: فعالية الموصل، وإدارة السياسات، والتدقيق والمراجعة، والمعمارية… كما يلبي نظام صن كل متطلبات المستخدمين من برنامج تدقيق أمني كهذا”. وأشار تقرير فورستر كذلك إلى أن “نظام صن مناسب تماماً لمن يسعى وراء أفضل أداء شامل، وتكلفة تعميم وتطبيق منخفضة”.

ومن المقرر أن تعقد ندوات صن لإدارة الهوية في الرياض في التاسع من أبريل، وفي الدوحة في العاشر منه. ويمكن الحصول على نسخ من تقرير فورستر الذي يحمل العنوان Wave Vendor Summary للربع الأول من العام 2006 على الموقع الشبكي لقسم إدارة الهوية في شركة صن مايكروسيستمز، وعنوانه: www.sun.com/identity/resourcecenter

زر الذهاب إلى الأعلى