أخبار قطاع الأعمال

حكومة رأس الخيمة الإلكترونية تعتمد حلول شركتي “بي. إي. إيه” و”مايكرو سيستمز”

جرى اعتماد تقنيات “بي. إي. إيه سيستمز” (BEA Systems)، الشركة الرائدة في مجال تطبيقات البنى التحتية المعلوماتية، من قبل حكومة رأس الخيمة الإلكترونية لتعزيز خدمات بوابتها الإلكترونية ودعم خططها التوسعية. وتأتي هذه الخطوة باعتماد منصة “بي. إي. إيه ويب لوجيك” (BEA WebLogic) في إطار خطة الحكومة الرامية إلى تحديث بوابتها الإلكترونية وزيادة خدماتها الموجهة لقطاعي الأفراد والمؤسسات.

وقال الدكتور هاشم الرفاعي، مستشار حكومة رأس الخيمة للتقنية والمعلومات ومدير عام هيئة الحكومة الالكترونية: “تم إطلاق مبادرة رأس الخيمة للحكومة الإلكترونية تلبية لتوجيهات سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي العهد نائب حاكم رأس الخيمة. وتهدف هذه المبادرة، التي تعتبر إحدى الركائز الأساسية لتطوير العمل الحكومي في الإمارة، إلى تسهيل الإجراءات الحكومية على المؤسسات والأفراد، ما يساهم في رفع إنتاجية وفعالية الدوائر الحكومية في الإمارة وإنعاش الوضع الاقتصادي. ويعتبر تطوير الخدمات الإلكترونية خطوة كبيرة بالنسبة لنا، لذا فقد عمدنا إلى الاستفادة من أبرز الخبرات المعلوماتية في الأسواق. وفي هذا الإطار، رأينا أن منصة “بي. إي. إيه ويب لوجيك” تعد خيارنا الأفضل حيث أنها تتميز بمستويات عالية من الاعتمادية وقابلية التدرج وسهولة الاستخدام إلى جانب توفيرها لخصائص تقنية متطورة وعدم احتياجها لوقت طويل لتطبيقها”.

وقال ضياء ذبيان، المدير العام لشركة “إي سوليوشنز بي. إي. إيه” (eSolutions BEA) في منطقة الشرق الأوسط ومصر: “يسرنا التعاون مع حكومة رأس الخيمة الإلكترونية ونثق بأن منصة “ويب لوجيك” ستوفر للقيمين عليها الدعم التقني اللازم وتساعدهم على توسيع نطاق خدماتها وتبسيط استخدامها، الأمر الذي سيساهم في دفع عجلة تحول إمارة رأس الخيمة إلى مجتمع رقمي”.

وقال سفيان بركات، مدير تطوير الأعمال في شركة “مايكرو سيستمز” (Microsystems): “تشهد رأس الخيمة تطورات سريعة في مختلف القطاعات، حيث أن معدل نمو الإمارة خلال السنوات الماضية كان متميزاً. وتركز الإمارة بشكل خاص على مشروع الحكومة والخدمات الإلكترونية، ما يعتبر تجسيداً للرؤية الحكيمة لحكامها ويمهد الطريق للوصول إلى مجتمع معلوماتي متكامل”.

وتنقسم بوابة حكومة رأس الخيمة الإلكترونية إلى ثلاثة مستويات هي البوابة العامة والبوابة الآمنة والبوابة الداخلية المخصصة لموظفي الحكومة. وتضم البوابة العامة معلومات موجهة لمختلف شرائح المجتمع مثل الخدمات السياحية والعقارية وتقديم الطلبات ودفع فواتير “اتصالات” وتجديد رخص القيادة ودفع المخالفات المرورية.

وتوفر البوابة الآمنة خدمات خاصة بالمستخدمين الحاصلين على تصاريح دخول من قبل الدوائر الحكومية التابعة لحكومة رأس الخيمة لاستخدام بعض أو كافة الخدمات الإلكترونية، وذلك بناءً على صلاحياتهم. وتتضمن هذه الخدمات تعقّب معاملات المحكمة والدائرة الاقتصادية ودائرة الأراضي وتجديد الرخص التجارية وطلب تصريح بناء وتوصيل وقطع الخدمة الكهربائية والشهادة الصحية والتفتيش والمخالفات وخدمات الشكاوى.

وتتيح البوابة الداخلية لمختلف موظفي الدوائر الحكومية الحصول على المعلومات التي يحتاجونها من مصادر المعلومات المركزية. وتسهّل هذه البوابة عملية إرسال واستلام البريد الإلكتروني عبر المكاملة مع “نظام مايكروسوفت الخادم التبادلي” (Microsoft Exchange Server)، كما أنها توفر للموظفين منتدى تفاعلي لتبادل الآراء وتمكنهم من الدخول إلى مختلف التطبيقات التي تلزمهم.

وتم إسناد إدارة مشروع حكومة رأس الخيمة الإلكترونية لشركة “مايكرو سيستمز”، المتخصصة في تقديم الحلول الرقمية المتكاملة. وقام فريق فني متخصص من “مايكروسيستمز”، تحت إشراف “هيئة الحكومة الإلكترونية”، بدراسة متطلبات تنفيذ مشروع الحكومة الإلكترونية في الإمارة وفقاً لأحدث المعايير العالمية. وقد أخذ فريق العمل بعين الاعتبار الاستفادة من التجارب والخبرات المشابهة في هذا المجال ولاسيما خبرة حكومة دبي الإلكترونية.

وأضاف ذبيان: “توفر “بي. إي. إيه ويب لوجيك” منصة موحدة سهلة الاستخدام لتطوير وتطبيق وإدارة تطبيقات البنى المعلوماتية. وتسمح هذه المنصة للمؤسسات تطوير تطبيقات مؤسساتية أسرع باستخدام المعايير المفتوحة وخدمات الإنترنت وتقنيات البنية التحتية الخدمية (SOA).

زر الذهاب إلى الأعلى