أخبار قطاع الأعمال

” إم تي سي” تنهي تمويل وترتيب عقد مرابحة بقيمة 750 مليون دولار

أعلنت مجموعة الاتصالات المتنقلة “إم تي سي” أنها انتهت من ترتيب وتمويل عقد المرابحة البالغ 750 مليون دولار في نهاية الشهر الماضي وتحديدا في 23 فبراير الماضي.

وذكرت “إم تي سي” في بيان صحافي أن مجموعة البنوك المسؤولة عن تمويل وترتيب العقد والذي أبرمته في 21 ديسمبر الماضي نجحت في الانتهاء من تمويل واحدة من أكبر الصفقات التي تمت خلال العام 2005 بنظام المرابحة الإسلامي.

وأوضحت أن عدد المؤسسات المالية التي مولت العقد بلغت 20 مؤسسة موزعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا وشرق أوروبا.

وأشارت المجموعة في بيان صحافي إلى أن هذه المرابحة استخدمت في سداد جزء من القرض المعبري البالغ قدره 2.4 مليار دولار والخاص بصفقة شراء شركة سلتل الهولندية الدولية والتي استحوذت عليها في الربع الثاني من العام الجاري بمبلغ 3.36 مليار دولار.

وذكرت أن البنوك المفوضة بإتمام عقد المرابحة هي ABC الإسلامي وكاليون وبنك الخليج الدولي وبيت التمويل الكويتي، مشيرة إلى أن مجموعة البنوك الستة التي قامت بتمويل عقد المرابحة هي بنوك ABC الإسلامي وكاليون وبنك الخليج الدولي وبيت التمويل الكويتي والبنك العربي وبنك أبوظبي الوطني، مبينة أن بنك الخليج الدولي قام بدور وكيل المضاربة.

وذكرت أن “NBK Capital” المصرف الاستثماري التابع لبنك الكويت الوطني قام بدور المستشار المالي لعقد المرابحة.
يذكر أن مجموعة إم تي سي واحدة من أسرع الشركات نموا في المنطقة والقارة الأفريقية والتي نشطت خلال السنوات الثلاث الماضية في التوسع في قطاع الاتصالات عبر استحواذها وشرائها عدد من الشركات خلال هذه الفترة،واعتمدت مجموعة إم تي سي في توسعاتها على سياسة اقتراض حكيمة لتمويل عملياتها التوسعية ،مشيرة إلى أنها حرصت من خلال هذه السياسة على أن تتنوع في مصادر التمويل، إلا أنها قررت استخدام وللمرة الأولى طرق التمويل الإسلامي من خلال العقد لسنة واحدة بنظام المرابحة.

زر الذهاب إلى الأعلى