أخبار قطاع الأعمال

سيبت 2006 يفتح أبواب عالم التقنية الرقمية المستقبلية

بحضور أكثر من ستة آلاف شركة تعتبر من أضخم وأكبر الشركات الرائدة عالميا ومشاركتها في المعرض العالمي التجاري لتقنية المعلومات والتقنية الحديثة سيبت (CeBit) والذي أقيم على ارض مدينة هانوفر الألمانية افتتحت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل المعرض يوم الخميس الماضي. والذي ذكرت المستشارة انجيلا ميركل ان حكومتها تنوي استثمار 6 مليارات يورو حول التقنية المستقبلية المعلوماتية.

فبتجمع آلاف الشركات في هذا المعرض العالمي. الذي قرر توزيعهما على (30) صالة ضخمة وذلك حسب مجال كل شركة. التي قررت تأجيل بعض منتجاتها الجديدة لعرضها في هذا المعرض والذي سيحتوي على كل شيء يتعلق بالتكنولوجيا الحديثة من أجهزة الفاكس إلى الهواتف الجوالة وحتى أجهزة المحمول الجديدة والتي تعمل على معالج ثنائي النواة.

وقد احتوى معرض سيبت 2006 على كل جديد وآخر ما انتجته شركات التكنولوجيا الحديثة ابتداء بمنتج مايكروسوفت الجديد اوريجامي مرورا بأجهزة الخوادم من أي بي ام الجديد Cell Blades وأيضا البطاريات التي تستخدم الوقود في الشحن وانتهاءها بأغرب ما عرض وهي أصابع ذاكرة يو اس بي مرصعة بالألماس.

وقد عرضت مايكروسوفت بالتعاون مع سامسونج مع بداية افتتاح المعرض أحد احدث منتج من سامسونج وهو الجهاز Q1 والذي يحمل مواصفات جهاز محمول فائق القدرات على الاتصالات اللاسلكية (Ultra Mobile PC) والذي هو في الحقيقة الجيل الجديد من ما يسمى ب Tablet PC أو الأجهزة اللوحية والتي يستغنى فيها عن لوحة المفاتيح الاكتفاء بشاشة حساسة جدا للمس. يحتوي هذا الجهاز على شاشه عرض تصل إلى 7 بوصات والتي تجعل منه جهازا صغيرا جدا مقارنه مع الجيل السابق. وسوف يدعم الجهاز نظام تشغيلي من مايكروسوفت وهو ويندوز اكس بي ولكن بمواصفات خاصة تجعله قادرا على التعامل مع كافة المميزات اللاسلكية في الجهاز. كما تم تجميع قطع الجهاز من قبل شركة إنتل التي صنعت قطعاً صغيره غاية في الدقة لتحقيق حلم الجيل الجديد من الأجهزة اللوحية. يدعم الجهاز الشبكات اللاسلكية WiFi والتي استخدمت بشكل ملحوظ ومنسق على ارض المعرض. أيضا سوف يدعم هذا الجهاز كل امتيازات الجيل الثالث من خدمات الهاتف الجوال. وتحاول مايكروسوفت ان تنهض وتنعش سوق أجهزة ال Tablet PC والتي واجهت الشركات المصنعة له خسائر فادحة منذ ظهوره على الأسواق.

أيضا احد كبار المشاركين في المعرض كانت الشركة العالمية المتخصصة في مجال إنتاج أجهزة الكمبيوتر IBM. وقد عرضت خلال معرض سيبت 2006 أحد وأسرع أجهزة الحاسوب والذي يسمى ب Super Computer والذي عمل على إنشائه 150 عالما في مجال الكمبيوتر وتقنية المعلومات وتقنية قطع الحاسب (Hardware). أيضا قامت أي بي ام باستعراض احد خوادمها والذي سمي ب Cell Blades. والتي كانت تعرض نوعاً معيناً من البرامج وتستهلك كمية ضخمة جدا من البيانات العلمية. أيضا من المتوقع ان توقع أي بي ام مع شركه دي اتش ال عقد تعاون مشترك والذي يعتبر الحدث الأضخم لكلا الشركتين.

وكان احد أضخم الأجنحة في المعرض هو جناح إنتل حيث احتلت إنتل ما يقارب 100 متر مربع من مساحة المعرض الضخمة والتي تعتبر اكبر بمرتين من مساحة جناح إنتل عندما شاركه إنتل في عام 2005. وتوفر إنتل على ارض جناحها في المعرض أنواعاً عديدة من وسائل الترفيه الرقمية. كما أقيمت محاضرة على ارض الجناح بخصوص تطور إنتل الرقمي في مجال تقنية الاتصالات اللاسلكية وخطتها التطويرية لهذا المجال. كما استعرض معالج إنتل الجديد ViiV. كما قام العديد من منتجي أجهزة الحاسب المحمول باستعراض أجهزة محمول تعمل على معالج إنتل الجديد الثنائي النواة.

شتل احد منتجي الأجهزة المكتبية العالمية التي تتخذ الطابع المكعب والذي يتميز بصغر الحجم والأداء المحترف والذي يستخدمه معظم محترفي ألعاب الفيديو الرقمية. وقد عرضت شتل على ارض جناحها الجيل الجديد من أجهزتها حيث تتميز عن سابقتها بقلة الضوضاء التي تنتجه الأجهزة

أيضا Aopen والمتخصصة في إنتاج أجهزة الحاسب المكتبية عرضت آخر أجهزتها عبارة عن جهاز صغير Mini-PC والذي يعمل على معالج إنتل الجديد ثنائي النواة.

أيضا في مجال أجهزة شاشات الكمبيوتر قامت شركة شارب بعرض آخر انتاجاتها في مجال الشاشات المسطحة LCD والتي تعمل على الكريستال السائل. حيث تعرض أكثر من منتج في جناحها المقام على ارض المعرض.

وإذا لم يكن السعر والحجم احد الأسباب التي توقفك لتلقي نظره على شاشة من إنتاج شركة Chi Mei والتي تعمل على دقه عرض تصل إلى 21603840 بكسل وذلك على شاشه بمساحة تصل إلى 56 بوصة. وذلك يعطي نقاوة في صورة لا مثيل لها.

أما في مجال حلول التخزين تعرض مجموعة Blue Ray احد آخر ابتكاراتها وانتاجاتها وهي الأقراص التي تعمل على ضوء الليزر الأزرق، أيضا تم عقد مؤتمرات لمناقشة ما يسمى ب HD-DVD. أيضا قامت شركة هيتاشي بعرض أهم اختراعاتها وهي storage virtualization والتي تعمد إلى إيجاد حلول تخزينية افتراضية.

احد أهم المنتجات في معرض سيبت هي بطاريات تستغل الوقود لإنتاج الطاقة وهي احدث الصيحات في عالم بطاريات الأجهزة المحمولة والتي تستهلك كماً كبيراً من الطاقة. وقد عرضت كل من شركتي انتيج تكنولوجي وشركة أي في سي كوابريشن بطاريات من هذا النوع وهي بطاريات نهائية جهاز للإنتاج ومن المعتقد ان تقدم شركة تايوانية في أواخر هذا العام جهازاً محمولاً يعمل ببطاريات الوقود هذا بالنسبة لمجال الاتصالات اللاسلكية فإنه ومن المعروف أنه في العامين الماضيين تم تقديم العديد من الدراسات حول هذا المجال. لذلك تم تقديم هذا العام في سيبت العديد من انتاجات أجهزة المحمول من كبريات الشركات العالمية في مجال الأجهزة المحمولة والتي تحمل آخر التطورات في مجال الاتصالات اللاسلكية.

قامت شركة فوجي تسو سيمنس على ارض جناحها المقام في المعرض باستعراض آخر انتاجاتها في عالم الهواتف الجوالة والتي تدعم الجيل الثالث من تقنية الهواتف المحمولة. وهو في الحقيقة جهاز كفي يعمل على تقنيات الجيل الثالث باسم Loox T. والذي يعمل على نظام التشغيل ويندوز موبايل 5.

كما عرضت توشيبا عدداً من الهواتف المحمولة الجديدة والتي تدعم أيضا الجيل الثالث. كما قامت أيضا بعرض بعض أجهزة الهاتف الجوال الذكي أو ما يسمى ب Smart Phones.

أحد أهم المنتجات في معرض سيبت لهذا العام 2006 هو عرض لتقنية الراديو RFID والتي سوف تحدث ثورة تقنية في كافة المجالات.

أيضا قامت شركة السيارات العالمية بي ام دبليو بعرض آخر انتاجاتها على احد سيارات الجديدة وهو نظام خرائط جديد Navigation System والذي يتميز بإرساله اتجاهات السير مباشرة إلى هاتف المستخدم. كما قامت شركة توم توم الرائدة في مجال أجهزة الخرائط بإنتاج حلول خاصة بالشركات الكبرى.

كما تم على ارض المعرض عرض بعض الأجهزة الغريبة مثل أصابع ذاكرة Memory Stick مطلية بالذهب وأخرى مرصعة بالألماس فقد تم طلاء الأصابع بذهب عيار 14 ورصعت الماس بمقاس 5 على تلك الأصابع, وهذه الأجهزة تم استهدافها إلى الطبقة الراقية من الناس. ومن المتوقع ان يصل سعر المطلية بالذهب إلى 2000 يورو.

أما في مجال البرمجيات وأمن المعلومات قامت الشركة العملاقة الروسية كاسبرسكاي والتي اتخذت الصالة رقم 7 مقراً لجناحها باستعراض كافة حلولها في مجال الحماية الرقمية من كل مخاطر الشبكة العنكبوتية فقد استعرض برامج تحمي ضد الفيروسات والدود والتروجانات وبرامج التجسس والاختراق وامن الشبكات,,, الخ. وأيضا قدمت كاسبرسكاي على ارض جناحها عدداً من المحاضرات بالتعريف على مخاطر هذه البرمجيات الخبيثة على المعلومات الشخصية والخاصة والمهمة. كما أقامت محاضرة تخص الجريمة الإلكترونية E-Crime.

أما في جناح سوني اريكسون الذي اتخذ الصالة رقم 26 مقراً له، فقد تم استعراض أجهزة هاتف الجوال التي تدعم الجيل الثالث وكان ابرز الهواتف المعروضة هي سلسلة هواتف ولكمن التي تميزه بالأداء الخيالي في كافة المواصفات الرقمية. أيضا سلسلة هواتف سايبرشوت التي تتميز بدقة عالية للأداء التصويري. وتتميز هواتف سوني بالدقة الرائعة حيث تقوم جميع الهواتف بالتصوير الرقمي، بالاستماع إلى الملفات الصوتية، كما تقوم بأداء أكثر من عمل في نفس الوقت Multitasking أيضا إرسال البريد الإلكتروني واستخدام الانترنت ذات النطاق العريض العالي السرعة. وتقنية RSS التي تجعل من هواتف سوني اريسكون مرتبطة بالأحداث اليومية على الانترنت. كما أعلن ان جوجل تعمل جنبا بجنب مع سوني اريكسون لإضافة موقع البحث الشهير جوجل وموقع الصفحات الشخصية جوجل بلوق في أجهزة سوني اريكسون الجديدة. وكان ابرز أجهزة سوني التي أصابت الزوار بدهشة لشدة روعة الصور الملتقطة منها هي جهاز سوني اريكسون K008 وجهاز سوني اريكسون K097 الذي تميزا بكاميرا رقمية عالية الدقة تصل إلى 3,2 ميجا بكسل مع فلاش مدمج Xenon لإعطاء إضاءه عالية جدا، أيضا بالاضافه إلى برنامج تعديل الصور المشهور BestPic.

أما في مجال الذاكرة العشوائية RAM فقد قامت أشهر شركة في إنتاج شرائح الذاكرة العشوائية كينجستون بإطلاق جيل جديد من شرائح الذاكرة الخاصة بها DDR2 والتي تتميز بأداء متفوق وسرعة عاليه وتناسب مع معالجات الجيل الجديد ثنائية النواة. كما قامت كينجستون باستعراض جميع أنواع الذاكرة العشوائية والتخزينية على ارض جناحها في المعرض.

أما في جناح بن كيو BenQ فقد قامت الشركة باستعراض كل جديد من إنتاج الشركة في هذا المعرض العالمي. أول هذه الأجهزة هو المحمول الذي تميز باللون الثلجي الأبيض وبخفة الوزن فالجهاز الجديد WXGA يعمل على شاشه عرض 13 بوصة وقرص صلب بمساحة 60 جيجابايت، أيضا تم عرض آخر البروجكتورات الرقمية التي انتشرت في الآونة الأخير. W00001هو آخر إصدارات بنكيو في هذا المجال والتي تتميز بدقه عرض تصل إلى 10801920 بكسل كما تدعم الجيل الجديد من التلفزيونات الرقمية HDTV. كما قامت بعرض إحدى تلفزيوناتها الرقمية من نوع LCD وذلك بحجم42 بوصة والتي تقوم بتشغيل كافه أجهزة العرض من حاسب وتلفزيون.

وكأن من أبرز الغائبين على ارض معرض سيبت العالمي شركة ATI المتخصصة في إنتاج أجهزة وكروت الفيديو العالية الجودة حيث قالت الشركة ان دفع مبلغ مليون دولار للدخول في المعرض للعرض مكلف جدا إذا لم يكن لدى الشركة أي منتجات جديدة تقدمها في المعرض.

زر الذهاب إلى الأعلى