أخبار قطاع الأعمال

انترنت سيكيوريتى سيستمزISS تكشف عن خدمات جديدة

أعلنت شركة انترنت سيكيوريتى سيستمز ISS (والمعروفة باسم ISSX فى مؤشر ناسداك بالبورصة NASDAQ) وهى الشركة الرائدة عالمياً فى مجال تأمين المعلومات الوقائى للشركات اليوم أنها بصدد توسيع منظومتها المتكاملة لتأمين المعلومات بأربعة منتجات جديدة مصممة خصيصاً للتيسير على مديرى الشبكات وزيادة عناصر السلامة والشفافية والحماية لأصول الشبكات الخاصة بهم. وترى الشركة أن تأمين المعلومات فى الشبكات لابد وأن يتم تقديمه من خلال منظومة متكاملة لا من خلال البرامج الفردية المنتشرة حالياً في مجال تأمين المعلومات. وتعتقد شركة ISS أنه بما تملكه من علم وتميز وقدرات في مجال عناصر تأمين المعلومات للشبكات، ستستفيد الشركات بالحماية الوقائية التى تجعلهم دائما مستعدين للتهديدات.

وصرح توماس نونان رئيس شركة انترنت سيكيوريتى سيستمز ISS والمدير التنفيذي لها “لقد شهد العالم في السنوات الماضية ثورة في مجال التكنولوجيا والمعلومات وتقدم تلك الثورة مجموعة غير عادية من الفرص والتحديات للمستقبل.” وأضاف “وفى الوقت نفسه تعد التهديدات القادمة من الانترنت أكثر تعقيداً وتدميراً من ذي قبل حيث أصبح من السهل تكوينها وإطلاقها. ولذا يجب أن يولى محترفو الشبكات موضوع تأمين المعلومات اهتماماً كبيراً في تقديم خدمات الشبكات عالية الأداء. وحتى نحافظ على سلامة الشبكات، يجب أن نقدم ابتكارات تختلف عن الإطار التقليدي لتأمين المعلومات الموجود حالياً.”

وتقدم شركة ISS ابتكاراتها في أربعة مجالات تكنولوجية رئيسية وهى كشف السلوك غير المعتاد في الشبكات وإدارة نقاط الضعف وحمايتها ونظم منع الاختراق وإدارة تأمين المعلومات

كشف السلوك غير المعتاد – ما الخطأ الموجود في الشبكة؟

مع وجود نظام بروفينشيا الجديد لكشف السلوك غير المعتاد في الشبكات، ستزود شركة ISS عملائها بخلاصة ما توصلت إليه في مجال الشبكات وتأمين المعلومات من خلال رفع مستوى البنية الرئيسية لتحسين عناصر الشفافية والسلامة والحماية للموارد الهامة لتكنولوجيا المعلومات في الشبكات. ويتيح نظام بروفينشيا لكشف السلوك غير المعتاد في الشبكات رؤية واضحة للأنشطة التي تتم في شبكة أحد المنظمات ويتعرف تلقائياً على التهديدات والأنشطة غير المعتادة سواء المعروفة وغير المعروفة مثل الديدان سريعة الانتشار واختراقات سياسات تكنولوجيا المعلومات.

ومن خلال استخدام مجموعة متكاملة من محركات التحليل لتحليل تدفقات البيانات بشكل مستمر داخل الشركة، يقوم نظام بروفينشيا الجديد لكشف السلوك غير المعتاد في الشبكات بتحديد نقاط الإخفاق أو المستويات الدنيا ويستجيب بسرعة فى مواجهة التغيرات في سلوك الشبكات دون الحاجة إلى تدخل كبير من المستخدمين أو التعديل المستمر للسياسات الجامدة. ويمكن مراقبة الخدمات الهامة داخل الشبكات عن كثب أما بالنسبة للمداخل غير المستخدمة أو غير المصرح باستخدامها فيمكن اغلاقها ويمكن تقسيم الشبكات إلى”نطاقات افتراضية” مما يعيق انتشار الديدان ويضمن استمرار تشغيل الشبكة.

وتختلف تكنولوجيا كشف السلوك غير المعتاد التى تقدمها شركة ISS عن غيرها من المنتجات التقليدية في أنها تقدم رؤية شاملة لأى سلوك غير معتاد داخل نطاقات الشبكة أو خارجها بحيث تراقب تلك الأجزاء من الشبكات التى لا تستطيع التكنولوجيا العادية الوصول اليها. فمثلا يمكن لتقنية كشف السلوك غير المعتاد الكشف عن استخدام الموظفين لتطبيقات غير مصرح بها تنتقل من مستخدم لأخر أو انتشار برامج ضارة داخل الشبكة نتيجة لتعرض حاسب أحد الموظفين لهجمات قراصنة الانترنت.

ويقول جون ألن مسئول تأمين المعلومات بجامعة بايلور” يقوم نظام بروفينشيا لكشف السلوك غير المعتاد في الشبكات بمراقبة حالة الشبكة لمدة 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع ولذا فهو يقدم تنبيهات وفهماً فوريأ لأداء الشبكات وموضوعات تأمين المعلومات مما يوفر علينا ساعات لاحصر لها في محاولة البحث في سجل الأحداث أو محاولة التغلب على المشكلات في أداء الشبكات. ولكن من خلال تقديم هذه الدرجة من الوضوح لما يتم داخل الشبكات، تقوم شركة ISS بمساعدتنا بوظائف أساسية في تأمين المعلومات ومتوافقة مع المتطلبات التنظيمية وهندسة الشبكات والتي تمكن إدارات تكنولوجيا المعلومات لدينا من الاستفادة المثلي من الموارد وتوفير المال والحفاظ على استمرارية العمل دون مشاكل.”

وقد صمم نظام بروفينشيا لكشف السلوك غير المعتاد في الشبكات بالتعاون مع اربور نتوركس Arbor Networks ليشكل إما أحد الحلول المنفردة من قبل شركة ISS أو كجزء من منظومة متكاملة لتأمين المعلومات في الشركات. ويقدم نظام كشف السلوك غير المعتاد – كجزء من المنظومة المتكاملة – المحتوى والمعلومات الخاصة بالشبكات والمطلوبة لتحسين قرارات وممارسات تأمين المعلومات. فهو النظام الأول لتحليل سلوك الشبكات الذي يتكامل مع تقنيات منع الاختراق وإدارة نقاط الضعف بالإضافة إلى منتجات تأمين المعلومات من الشركات الأخرى. ومع وجود نظام بروفينشيا لكشف السلوك غير المعتاد في الشبكات، أصبح سلوك الشبكات وأداءها عناصر أساسية لأي استراتيجية تأمين معلومات ناجحة.

وقال روب أيوب أحد محللي صناعة تأمين المعلومات بمؤسسة فروست أند ساليفان Frost & Sullivan “قامت شركة ISS بتدشين سوق الكشف عن السلوك غير المعتاد في الشبكات من خلال وضع تلك التقنية من ضمن منظومة متكاملة وشاملة لتأمين المعلومات. وبينما تعد أداة الكشف عن السلوك غير المعتاد مفيدة لتزويد الشركات بآراء غير مسبوقة عن حالة شبكاتهم، فهي تعد مفيدة أيضاً عندما يتم استخدامها كجزء هام من ضمن نظام متعدد الطبقات تم تصميمه للكشف تلقائياً عن عدد من التهديدات التي تأتى من مصادر متعددة والحماية منها.”

إدارة نقاط الضعف والحماية منها – الانتقال لما وراء خدمات تقييم نقاط الضعف

تعلن شركة ISS اليوم أيضاً عن الجيل الجديد من تكنولوجيا إدارة نقاط الضعف والحماية منها. واعتماداً على نجاح منتجها الرئيسى المسجل انترنت سكانر Internet Scanner، انتقل خط إنتاج شركة ISS من مجرد تقييم نقاط الضعف إلى الإدارة الكاملة لنقاط الضعف والحماية منها وذلك مع طرح منتج بروفنشيا انتربرايز سكانر للشبكات Proventia Network Enterprise Scanner. ولا تزال شركة ISS التي قامت باختراع تكنولوجيا تقييم نقاط الضعف في عام 1994 تلاقى نجاحاً في هذا المجال بعد تلقيها شهادة Checkmark من معامل West Coast منذ وقت قصير وكذلك الاشادة التى تلقتها من مؤسسة فروست أند ساليفان Frost & Sullivan كرائد لسوق تقييم نقاط الضعف في الشبكات.

ويقدم منتج بروفنشيا انتربرايز سكانر للشبكات Proventia Network Enterprise Scanner للعملاء مسح تلقائي ومستمر لنقاط الضعف مدعماً بمجموعة كاملة من أدوات تدفق العمل والإبلاغ حيث يقوم بحماية معلومات العملاء القيمة وأصول الشبكات الهامة والملكية الفكرية من خلال تحديد نقاط الضعف في شبكة المنظمة بسرعة ودقة مع توفير خطوات لمعالجة أي خلل وتعقب ذلك الخلل والتيقن من إصلاحه.

ويتصف جهاز انتربرايز سكانر Enterprise Scanner بسهولة التركيب مما يتيح للعملاء تعقب وحماية أصول الشبكات الهامة مع تقليل احتياجات الصيانة لنظام التشغيل. ويتميز منتج بروفنشيا انتربرايز سكانر للشبكات Proventia Network Enterprise Scanner بوجود واجهة مستخدم بسيطة وواضحة المهام بحيث تجعل المنتج سهل الاستخدام وتسرع من عمليات تأمين المعلومات وتقلل التكاليف التشغيلية. وتعد شركة ISS هى الشركة الوحيدة التى توفر خاصية “امسح وامنع” في منتجات ادارة نقاط الضعف والحماية منها من خلال دمج تقنيات تقييم نقاط الضعف ومنع الاختراق في منظومة واحدة.

أنظمة منع الاختراق – تصميم جديد يركز على الشبكة

وبالإضافة إلى تقديم مثل هذه التقنيات الرئيسية الجديدة، كشفت شركة ISS اليوم عن تصميم متميز لجهاز جديد لتقنياتها الخاصة بمنع الاختراق والتي حازت عدة جوائز. وقد صمم نظام بروفنشيا لمنع الاختراق في الشبكات Proventia Network Intrusion Prevention System لزيادة سهولة الاستخدام من قبل مديرى الشبكات وهو يسجل انتقال الشركة إلى إنتاج منظومات أعدت حسب الحاجة. ويستفيد نظام بروفنشيا لمنع الاختراق في الشبكات من الابحاث المتقدمة التى قام بها فريق الأبحاث والتطوير بشركة ISS والمعروف باسم X-Force حيث يعمل في وقت واحد لحماية الشبكات بشكل وقائى من التهديدات الضارة القادمة من الانترنت وذلك من حدود نطاقات تلك الشبكات إلى مراكزها. ويتميز نظام بروفنشيا لمنع الاختراق في الشبكات الان بخفة الوزن ويتضمن بعض المواصفات الجديدة مثل أماكن للمداخل في مقدمة الجهاز وشاشة LCD لعرض مواصفات المنتج ومراقبة حالته. وتجعل تلك المواصفات الجيدة بالنسبة للشبكات منتج بروفنشيا لمنع الاختراق في الشبكات اكثر سهولة سواء من حيث التركيب في مراكز البيانات وكذلك الاستخدام مع معدات أخرى للشبكات.

إدارة تأمين المعلومات – قم بإدارة ومراقبة وقياس درجة تأمين المعلومات في الشبكات وأجهزة الحاسب

يتم ادارة جميع منتجات شركة ISS مركزياً من خلال مركز تحكم بروفنشيا سايت ماجمنت بروتكتور Proventia Management SiteProtector مما يزود مديري الشبكات برؤية شاملة لمدة 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع لإصول وحالة تأمين المعلومات لشركاتهم مما يسمح لمنتجات بروفنشيا بالعمل معاً كنظام متكامل لتأمين المعلومات. ويلعب نظام سايت بروتكتور SiteProtector دوراً هاما في ادارة ومراقبة وقياس درجة تأمين المعلومات وتوافر خدمات الشبكة وذلك من خلال تزويد الشركات بالقدرة على تصوير حالة شبكاتهم عند انتقال الأصول المعلوماتية من الشبكة إلى جهاز الحاسب الخادم وأجهزة الحاسب المكتبية بشكل مستمر. وستشهد المنظمات العاملة في ادارة المخاطر فوائد ملحوظة من جراء تلك الرؤية التفصيلية مما يسمح لهم باتخاذ قرارات سديدة حول كيفية تحسين وضع تأمين المعلومات لديهم بأكثر الطرق فعالية.

قد أعلنت شركة ISS اليوم تحديثا كبيراً لمركز تحكم سايت بروتكتور مما سيكون له أبلغ الاثر في تيسير ادارة تأمين المعلومات ويسهل من عمليات توافق العملاء مع القواعد التنظيمية. كما يشهد التدشين الجديد لسايت بروتكتور على انتقال شركة ISS إلى منتج بروفنشيا وان ترست ليسينسينج Proventia OneTrust Licensing الذى يقوم بميكنة عملية ادارة تراخيص المنتجات للعملاء مما يقلل من حجم الوقت الذى يستهلكه العملاء والشركاء في الاستفادة من أصول شركة ISS والحفاظ عليها.

وسيتم عرض منتجات شركة ISS فى القطاع رقم 1022 فى مؤتمر RSA. ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة www.iss.net/rsa2006

زر الذهاب إلى الأعلى