أخبار قطاع الأعمال

طلب شمول شركات الاتصالات المتنقلة ضمن المستفيدين من شبكة Ci NET

القبس، الكويت: اشار مدير عام شبكة المعلومات الائتمانية اياد السري في كتاب إلى اتحاد المصارف الى ضرورة توسيع شريحة المستفيدين من قاعدة البيانات المتوفرة لدى الشبكة وقال في كتابه: بفضل تضافر جهود مستخدمي شركة شبكة المعلومات الائتمانية ألا وهي جميع البنوك الكويتية وشركات الاستثمار المرخص لها بتمويل السلع والخدمات الاستهلاكية، ومنذ بدء التشغيل الفعلي للشركة في ابريل من عام 2003، وقاعدة البيانات تنمو بشكل مطرد لتصبح قاعدة لا يمكن لاي مؤسسة مالية منح تسهيلات استهلاكية بدون الرجوع اليها لمعرفة قدرة العملاء على الوفاء بديونهم.

واضاف: ومن تقارير مستخدمي شركة شبكة المعلومات الائتمانية التي تصل اليها وصل معدل القروض غير المطابقة للوائح او الضوابط المعمول بها ما نسبته 35% من اجمالي القروض الممنوحة، الامر المشجع والذي يدل على المسؤولية المهنية التي تنتهجها تلك المؤسسات عند منح التسهيلات الاستهلاكية.

وكما تعملون فان المردود الاجتماعي قد يتساوى مع المردود الاقتصادي عندما يتم تفادي منح النسبة المذكورة اعلاه تسهيلات استهلاكية.

هذا وبعد مرور فترة زمنية كافية على بدء تشغيل الشركة واستفادة قطاعات تجارية كثيرة من قاعدة البيانات الموجودة لديها، ظهرت الحاجة الى توسيع الشريحة المستفيدة من قاعدة البيانات الى قطاعات اخرى لا تقل اهميتها الاقتصادية عن اخواتها المستفيدة حاليا.

وعلى سبيل المثال، ظهرت الحاجة جلية لدى شركات الاتصالات المتنقلة لما تقدمه من خدمات للمستهلكين، التي قد تتكبد من جراء منح هذه الخدمات خـــسائر مالية باهظة اذا ما غابت عنها المعلومات المتـــوفرة لدى شبكة المعلومات الائتمانية.

وفي الجانب الآخر لهذه المعادلة المهمة فإن غياب معلومات الديون المتعثرة الخاصة لشركات الاتصالات المتنقلة عن البنوك وشركات الاستثمار، له جوانب اقتصادية وائتمانية سلبية للغاية.

زر الذهاب إلى الأعلى