أخبار قطاع الأعمال

زيروكس تعزز مكانتها في أسواق الطباعة الملونة

نجحت شركة زيروكس Xerox Corporation (NYSE: XRX)، الشركة الرائدة عالميا في مجال أنظمة إدارة الوثائق، في رفع قيمة أسهمها من خلال التزامها بخطة استراتيجية طموحة تشمل الاستفادة من جميع فرص النمو؛ والمحافظة على الأفضلية التنافسية التي تجعلها تكتسب المزيد من العملاء، وكذلك من خلال اعتمادها على نموذج قوي ومتميز لإدارة الأعمال يسعى دوما إلى زيادة الأرباح وتعزيز السيولة النقدية.

كانت هذه هي الرسالة التي أبلغتها رئيسة مجلس إدارة زيروكس ومديرتها التنفيذية الأولى السيدة آن إم. مالكيهي هذا الأسبوع إلى المؤتمر السنوي لمستثمري الشركة. ولقد انضمت السيد مالكيهي إلى مجموعة من كبار المديرين التنفيذيين في زيروكس الذين استعرضوا التقدم الذي أحرزته الشركة، وشرحوا فرص النمو والأهداف الاستراتيجية لعام 2006.

تقول مالكيهي:” نحن فخورون جدا بإنجازاتنا، وواثقون تمام الثقة باستراتيجيتنا، ومتحمسون أشد التحمس لمواجهة المستقبل. لقد نجحنا في إنشاء شركة تنمو أعمالها باطراد سنوي، مما يؤكد على تميز أنظمتنا المبتكرة وقوتها، ويعكس معرفتنا العميقة بطبيعة أسواق إدارة الوثائق. لقد نجم عن سياستنا التنفيذية الفعالة نمو متواصل في الأرباح وأداء مالي قوي يعمل على رفع قيمة أسهم الشركة باستمرار.”

أما السيد بن غيل، مدير عام المبيعات والتسويق، قسم نشاطات التوزيع في زيروكس، فلقد علق قائلا:” لقد جاءت آخر الأخبار الاقتصادية الإيجابية لكي تعكس ريادة زيروكس في قطاع إدارة الوثائق، وتؤكد على مكانتها كإحدى أقوى الشركات العاملة في هذا المجال في الأسواق الإقليمية والعالمية على حد سواء. لقد

نجحت زيروكس في أن تقود التوجه نحو الطباعة الملونة، وأن توفر إلى الشركات في كل مكان في العالم تقنيات مبتكرة اقتصادية السعر وسهلة الاستخدام، وأن تضع معايير رفيعة تقتدي بها كل الشركات العاملة
في الصناعة، وأن تساعد العملاء على رفع الإنتاجية، وزيادة الأرباح، وتيسير إجراءات إدارة الوثائق. نحن نتوقع نموا قويا في مبيعات أنظمة الطباعة حسب الطلب والطباعة السريعة في أسواق الشرق الأوسء نموا يواكب تزايد عدد الشركات التي بدأت في إدراك المزايا الاقتصادية والعملية لأنظمة الطباعة الملونة.”

وقد أشارت ملكاهي إلى أن استراتيجية زيروكس لتنمية العوائد تعتمد على توسعة حصة الشركة في سوق إدارة الوثائق العالمية والتي يقدر حجمها ب 112 مليار دولار أمريكي من خلال ثلاث إجراءات رئيسية:
0تشجيع الانتشار السريع لأنظمة الطباعة الملونة في الشركات التجارية على اختلاف أحجامها ونشاطاتها.
• إقامة نشاط تجاري جديد يعتمد على الطباعة من خلال الاستفادة من ريادة زيروكس في مجال الطباعة الرقمية المتقدمة لتعزيز نشاطاتها في أسواق طباعة الأوفست التقليدية. إن تقنيات الشركة الرقمية تقدم للعملاء مزايا لا تضاهى من حيث إضفاء السمة الشخصية على المراسلات وتلبية احتياجاتها للطباعة حسب الطلب.
• قيادة أسواق الخدمات بالاستفادة من خبرة زيروكس العريقة في مجال إدارة الوثائق.

تتوقع ملكاهي لعام 2006 أن تنمو عوائد الشركة الكلية بنسبة 3% وأن تنمو أرباح السهم الواحد بنسبة تتراوح من 10 إلى 15%، أي من 1 إلى 1.07 دولار أمريكي للسهم. كما عرضت ملكاهي خلال فعاليات المؤتمر الذي انعقد في 21 نوفمبر 2005 عددا من المزايا التي تفضل بها زيروكس منافسيها:

التكنولوجيا والابتكار – تتمتع زيروكس بأوسع تشكيلة عرفتها الصناعة من أنظمة إدارة الوثائق الرقمية، والتي تلائم بيئات العمل الإنتاجية والمكتبية من جميع الأحجام. إن التزام الشركة بالاستثمار في الإبداع والتطوير قد أدى تدفق سيل من التقنيات المتقدمة التي شملت 49 جهازا جديدا حتى الآن لهذا العام، حازت في مجملها على أكثر من 260 جائزة. تمتلك الشركة أكثر من 8000 براء اختراع نشطة وتستثمر حوالي 6% من عوائدها في الأبحاث والتطوير والنشاطات الهندسية.

ألوان في كل مكان – ” بعد أن نجحت زيروكس في إقامة أسواق الطباعة الرقمية الأحادية، صرنا اليوم نقود التحول إلى الطباعة الملونة، حيث جعلنا الطباعة الملونة عالية الجودة أسهل وأكفأ اقتصاديا على الشركات من جميع الأحجام.” قالت ملكاهي، بعد أن أشارت إلى أنه من المتوقع تضاعف الفرص السوقية أمام الطباعة الملونة بحلول عام 2009.

ثم أضاف ملكاهي بأن الطباعة الملونة ليست مبادرة استراتيجية فحسب بالنسبة لشركة زيروكس، بل أنها أصبحت من أهم عوامل النجاح التجاري بالنسبة لعملائها أيضا. يوما بعد يوم يزداد عدد الشركات التي تتحول إلى الاعتماد على أنظمة الطباعة الملونة للحصول على وثائق زاهية الألوان تنقل السمة الشخصية للشركة كمواد التسويق والبيانات المالية والكتالوجات وكتيبات دليل المستخدم وغير ذلك، وذلك بالاعتماد على أجهزة زيروكس الرقمية والتي تشمل مطبعة الإنتاج الرقمي زيروكس آي جين Xerox iGen3® Digital Production Press، وطابعات دوكيو كولور الإنتاجية DocuColor، وأجهزة وورك سنتر WorkCentre متعددة الوظائف، وطابعات فايزر Phaser المكتبية التي تعتمد على تقنية الأحبار الجافة.

لقد نجحت زيروكس في الربع الثالث من العام الحالي أن تحقق نموا في العوائد بنسبة 18%، بينما تشكل مبيعات أنظمة الطباعة الملونة حاليا ما نسبته 29% من عوائد الشركة الكلية. إن عدد الصفحات المطبوعة بواسطة أجهزة زيروكس الملونة قد تضاعف خلال العامين الماضيين. وفي الواقع أن أكثر من 10 مليارات صفحة ملونة قد تم إنتاجها بواسطة أنظمة زيروكس هذا العام فقط.

الخبرة العريقة والمعرفة الواسعة بأنظمة إدارة الوثائق – تقول ملكاهي:” بعد أكثر من خمسين عاما من العمل في إقامة الأسواق وريادتها، أصبح لدى زيروكس خبرة لا تضاهى في مجال إدارة الوثائق. إن خدمات زيروكس العالمية تقدم إلى عملائنا مجموعة كبيرة من المزايا، كمساعدتهم على تبسيط الإجراءات التي تعتمد على الوثائق بشكل مكثف، وإدارة الأصول المتعلقة بالأوراق والوثائق، وتطوير أنظمة تتيح لهم إجراء عمليات البحث والاسترجاع وتخزين الملفات الرقمية بسهولة وكفاء، إلى جانب تقديم تشكيلة واسعة من الخدمات التي تتكامل مع تقنياتنا وتضفي عليها مزيدا من القيمة النوعية.”

تشكل هذه الخدمات سوقا يقدر حجمها ب 20 مليار دولار أمريكي بالنسبة لزيروكس. كما أضافت ملكاهي بأن علاقات الشركة الوطيدة مع الشركات والمؤسسات الكبرى تؤدي إلى الفوز بصفقات التكنولوجيا التي تركز على الخدمات.

قنوات التوزيع – إلى جانب قوتها العاملة والتي تضم 8000 من خبراء المبيعات، فإن زيروكس توزع منتجاتها أيضا من خلال شبكة تضم أكثر من 7000 وكيل وممثل، و10000 تاجر تجزئة، وموقع تيلي ويب teleWeb الشبكي، والشركاء من الاستشاريين وخبراء تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى تعاونها مع مصنعي الأجهزة الأصلية.

أضافت ملكاهي قائلة:” نحن نصل إلى قاعدة أوسع وأكثر تنوعا من العملاء في جميع أرجاء المعمورة من خلال تشكيلة أوسع وأكثر تنوعا من قنوات التوزيع.”

زر الذهاب إلى الأعلى