×
×

أجهزة كمبيوتر باللغة الهندية

قامت الحكومة الهندية مؤخرًا بإبرام صفقة مع عدد من الشركات المنتجة لأجهزة الكمبيوتر لتثبيت أشهر برامج المصادر المفتوحة على الأجهزة التي تباع داخل الهند.

ووفقًا لموقع Zdnet.com الذي نشر الخبر مضيفًا أن هذه الخطوة جاءت في أعقاب مبادرة قامت بها الحكومة لتوزيع أقراص مضغوطة مجانًا تحوي إصدارات محلية لتطبيقات مشهورة للمصادر المفتوحة.

وقد صرح رامان أحد الباحثين لدى مركز تطوير الحوسبة المتقدمة، وهي منظمة متخصصة في إنتاج الأقراص المضغوطة المجانية لموقع Zdnet.com أن هناك عدد من الشركات منها HCL Technologies، شركة أيسر (Acer)، شركة زينث Zenith، Saraha ستقوم بدءً من شهر ديسمبر القادم ببيع أجهزة كمبيوتر تحتوي على برامج للمصادر المفتوحة مثبتة مسبقًا عليها، وسوف يتم تحميل إما أنظمة تشغيل ويندوز أو لينكس إلى جانب عدد من منتجات المصادر المفتوحة مثل حزمة OpenOffice.org، متصفح فايرفوكس وعميل البريد الإلكتروني من شركة كولومبيا.

وسوف تأتي الأجهزة مدعمة بثلاث لغات هندية منها الهندي، التمالي، تالاجو، ومن المتوقع أن يتم إضافة مزيد من اللغات في المستقبل، وتأمل الحكومة الهندية من خلال إتاحة أجهزة كمبيوتر تحوي برامج باللغات الوطنية في زيادة استخدام الكمبيوتر عبر الهند.

  • 57
  • عالم الكمبيوتر
  • computer-pc-news
Dubai, UAE