×
×

IBM تتصدر قائمة أكبر نظم الحوسبة الفائقة

تصدر جهاز كمبيوتر من إنتاج شركة IBM قائمة أكبر نظم الحوسبة الفائقة في العالم (Top500Supercomputer)، حيث تضاعف أداء الكمبيوتر بلو جينال (Blue Gene/L) ليصل إلى 280.6 تريلون عملية حسابية في الثانية، بعد أن كان ينفذ 136.8 عملية حسابية في الثانية.

ووفقًا لموقع ياهوو الإخباري فإن هذا الجهاز يوجد في المختبر الوطني لورانس ليفرمور في الولايات المتحدة، ويتم استخدامه في دراسة المخزون الاحتياطي النووي الأمريكي، هذا إلى جانب أبحاث أخرى، ويتوقع الباحثين أن يظل هذا الجهاز محافظًا على صدارته.

وقد تصدرت شركة IBM القائمة بثلاث أجهزة جميعها من إنتاجها، وتأتي في المرتبة الثانية للشركات المصنعة للأجهزة شركة هيولت باكرد ( (Hewlett Packard، حيث استحوذت على 33.8 % من مجموع الأجهزة التي تضمنتها القائمة، والتي تُصدر كل ستة أشهر.

والجدير بالذكر أن جهاز Earth Simulator الياباني قد تقهقر إلى المرتبة السابعة بعد أن احتل المرتبة الأولى دون منازع في خمسة قوائم سابقة.

وقد سردت القائمة أقوى 500 جهاز كمبيوتر في العالم من حيث الكفاءة والسرعة، وحصلت الولايات المتحدة على نصيب الأسد من عدد هذه الأجهزة عالية الأداء، حيث يوجد لديها 305 جهاز، تليها أوروبا التي لديها 100 جهاز، ثم آسيا التي لديها 66 من هذه الأجهزة.

  • 55
  • عالم الكمبيوتر
  • computer-pc-news
Dubai, UAE