أخبار قطاع الأعمال

آي. بي. أم. تعرض تشكيلة من المنتجات المبتكرة الحائزة على العديد من الجوائز في جيتكس 2005

تعرض آي. بي. أم. على منصتها في معرض جيتكس، القاعة رقم 3، منصة رقم C3-1، تشكيلة من الأنظمة المبتكرة التي فازت بالعديد من الجوائز المرموقة قدمتها إليها هيئات متخصصة من جميع أرجاء العالم. إن نجاح آي. بي. أم. في أن تسجل 3248 براءة اختراع أمريكية في عام 2004، لتحافظ على مركزها كالشركة الأكثر ابتكارا في العالم للسنة الثانية عشرة على التوالي، إنما يؤكد على التزام الشركة المطلق بالأبحاث والتطوير، ويعزز موقعها الريادي العالمي من خلال مواصلة تقديم المزيد من التقنيات المبتكرة إلى عملائها في الشرق الأوسط والعالم.

علق السيد تكريم التهامي، المدير العام، آي. بي. أم. الشرق الأوسط ومصر وباكستان، قائلا:” في كل سنة تأتي آي. بي. أم. إلى معرض جيتكس 2005 وفي جعبتها أشياء جديدة ومبتكرة لتعرضها على زوار المعرض، تأتي بها مباشرة من مختبراتها العالمية للأبحاث والتطوير، لتتيح لضيوف المعرض إلقاء نظرة على التقنيات المتطورة التي ستنتشر في المستقبل.

سوف نعرض هذا العام مجموعة من الابتكارات التكنولوجية الفريدة التي تم تطبيقها
فعلا في عدد من القطاعات التجارية المتخصصة في أرجاء العالم. آي. بي. أم. لم تتوقف قط عن الاختراع والابتكار، وستظل رائدة البحث والتطوير التكنولوجي في العالم. والنتيجة المباشرة لالتزامنا المطلق بالابتكار، هي أننا سنستطيع أن نقدم للشركات، في المنطقة والعالم، أساليب جديدة للنظر والتفكير وأداء الأعمال، حتى نعزز من قدرتها على المنافسة والنمو وتقديم المزيد من القيمة.”

آي. بي. أم. هي الشركة التكنولوجية الوحيدة التي تدير مركزا للأبحاث والتطوير في الشرق الأوسط. يقع مركز التطوير التكنولوجي في مدينة القاهرة، مصر، وكان قد بدأ عمله في عام 1984 ليضم اليوم أكثر من 400 مطور يعملون في المنطقة من أجل المنطقة. يقدم المركز مستويات متعددة من الدعم والخدمات لنظام تشغيل لاينوكس، ويشمل ذلك التعريب، وتطوير تطبيقات العملاء، ودعم الأنظمة، والمصادر الخارجية، والاستشارات، والتدريب. كما يعمل المركز على تطوير تقنيات التعرف الصوتي، وأدوات التعليم الإلكتروني المعتمدة على مضامين محمية بتقنية DRM، والمسح الضوئي ثلاثي الأبعاد، والأدوات الافتراضية، وغير ذلك الكثير. أكثر من 99% من خدمات المركز تستفيد منها مختبرات آي. بي. أم. وعملاؤها في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من مناطق العالم.
سوف يتسنى لزوار معرض جيتكس 2005 أن يشاهدوا عروضا حية على عدد من أحدث ابتكارات آي. بي. أم. التكنولوجية، والتي تشمل:

نظام آي. بي. أم. بلو جين IBM Blue Gene Solution: يحتل نظام آي. بي. أم. بلو جين المركزين الأول والثاني في قائمة أفضل500 كمبيوتر فائق، بالإضافة إلى احتلال ثلاثة مراكز أخرى في قائمة أفضل 10 كمبيوترات فائقة. إن نظام آي. بي. أم. بلو جين هو ثمرة مشروع آي. بي. أم. للحوسبة الفائقة الذي أطلقته الشركة قبل 5 أعوام، من أجل تطوير عائلة جديدة من الكمبيوترات الفائقة تقدم أرفع مستويات النطاق الموجي
والمرونة والقدرة على التعامل مع كميات هائلة من البيانات، في الوقت الذي لا تستهلك فيه إلا نسبة ضئيلة من الطاقة والمساحة التي تتطلبها عادة أسرع الأنظمة المتوفرة اليوم.

أسرع كمبيوتر فائق في العالم مركب في مختبر لورنس ليفمور التابع لقسم الطاقة/الهيئة الوطنية للأمن النووي. وقريبا جدا سوف يحقق بلو جين إنجازا مذهلا بتنفيذ 367 تيرافلوب من العمليات الحسابية، وذلك في الربع الثالث من عام 2005 عند إتمام تركيب نظام حوسبة مكون من 64 رفا تشتمل على 130.000 معالج آي. بي. أم. باور بي. سي. بدأت علاقة التعاون والشراكة بين الهيئة وآي. بي. أم. في عام 2000 لتمويل الأبحاث اللازمة لتطوير كمبيوترات فائقة على قدر كبير من الكفاءة الاقتصادية.

إدارة سوق نيويورك للأسواق المالية- تعد سوق نيويورك للأسواق المالية The New York Stock Exchange (NYSE)، هي أكبر سوق للأسهم في العالم، لذلك يجب أن تكون الأنظمة التكنولوجية التي تعتمد عليها السوق متمتعة بأعلى مستويات المتانة والاعتمادية، ولقد وجدت هيئة أتمتة قطاع الأسهم أن آي. بي. أم. هي الشركة الوحيدة التي يمكنها توفير أنظمة ومنتجات تفي بذلك الشرط. وكانت النتيجة تريد ووركس TradeWorks، نظام جديد لتنفيذ عمليات البيع والشراء على أرض السوق. كما صممت آي. بي. أم.، كجزء من النظام، 3000 جهازا كفيا يستخدمه المتعاملون في السوق. ولقد اختار التقرير السنوي الذي تصدره مجلة آي. دي. حول تصميم المنتجات الصناعية هذا الجهاز للفوز بجائزة أفضل تصميم.

مشروع مركز التوزيع مع أورانج- لجأت شركة أورانج، الشركة الكبرى في عالم إدارة شبكات الهاتف المحمول، إلى آي. بي. أم. لتستشيرها في بعض الأمور الإدارية والتكنولوجية. وقام قسم خدمات استشارات التصميم في آي. بي. أم. بدراسة منتجات أورانج والخدمات التي تقدمها إلى عملائها، ثم وضع بعض الأفكار الجديدة المبنية على توقعات العملاء ومطالبهم. ولقد اختارت أورانج العام الماضي منتجات آي. بي. أم. وخدماتها لكي تساعدها على منح عملائها، 50 مليون مشترك في خدمات الاتصالات المتحركة، القدرة على تسجيل حساباتهم مرة واحدة فقء لكي توفر لهم وسيلة آمنة للحصول على تشكيلة كبيرة من خدمات الاتصالات المتحركة والمواقع الشبكية كالرسائل الفورية والخدمات المعتمدة على الموقع الجغرافي، والألعاب، والخدمات البنكية عبر الإنترنت، والبريد الإلكتروني.

نظاما الرعاية الصحية اللاسلكي- يشتمل نظام الرعاية الصحية اللاسلكية من آي. بي. أم. The IBM m-Health Wireless Healthcare Solution على تشكيلة من الأجهزة اللاسلكية لمتابعة العوارض الحيوية للمرضى. إن بيانات المريض الصحية يتم احتسابها تلقائيا، ثم تخزينها وإرسالها إلى قاعدة بيانات، خلال الجولات اليومية الاعتيادية على المرضى، وحالات الطوارئ، ونزلاء المستشفيات، وحالات معالجة الأمراض المزمنة. بالإضافة إلى ذلك، فإن النظام مثالي لجمع البيانات وإصدار التقارير عند إجراء الاختبارات الصحية على الأدوية الجديدة. لقد فاز نظام The IBM m-Health Wireless Healthcare Solution بالجائزة الفضية عام 2004 في المسابقة التي نظمتها الجمعية الأمريكية للتصميم الصناعي، ورعتها مجلة بيزنس ويك. كما فاز أيضا عام 2005 بجائزة تصميم المنتجات التي يقدمها المنتدى الصناعي، وهي أشهر مسابقات التصميم وأرفعها شأنا في أوروبا.

عازف الموسيقى الرقمية- كان هنالك شركة صينية تبحث عن وسيلة فعالة لتمييز أجهزة عزف الموسيقى التي تصنعها، وتقليل نفقات التصنيع دون أن يكون ذلك على حساب الجودة والتميز في سوق مليئة بالمنتجات المنافسة إلى حد التشبع. ونجحت آي. بي. أم. في تصميم تشكيلة متنوعة من أجهزة تشغيل ملفات MP3 التي أدخلت الدهشة والسرور على قلوب المستخدمين في هذه السوق المليئة بالبدائل. تتميز هذه الأجهزة بسهولة الاستخدام، إذ تعتمد على عدد كبير من التقنيات المبتكرة التي تحل الكثير من مشاكل سهولة التشغيل والاستخدام.

كما راعت في تصميم هيكلها الخارجي أن يروق لتشكيلة واسعة من المستهلكين بغض النظر عن الجنسية أو النوع أو الخلفية الثقافية أو نمط الحياة. لقد فازت تصميم آي. بي. أم. لمشغل ملفات MP3 بجائزة التصميم الصناعي 2005 من المنتدى الصناعي، أشهر مسابقات التصميم وأرفعها شأنا في أوروبا.

القالب الذكي المجمع CIB – مكعب الثلج – إن مشروع التطوير المشترك فيما بين مراكز الأبحاث المختلفة في أوروبا و الولايات المتحدة قد نجم عنه خادم تخزين ذو قدرة هائلة، يتألف من 3 x 3 x 3 من قوالب تخزين مما نتج عنه قدرة إجمالية تعادل 27 تيرابيت – إنه لإنجاز فريد. إن هذا التصميم المبتكر بالإضافة إلى التقنية الحديثة سوف يفتح الباب أمام قدرات التخزين الهائلة و المنتجات المبتكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى