أخبار قطاع الأعمال

آي. بي. أم. تكشف النقاب عن تشكيلة من البرمجيات والخدمات الجديدة

أعلنت آي. بي. أم. اليوم عن طرح تشكيلة جديدة من البرمجيات والخدمات في أسواق الشرق الأوسء تهدف من خلالها إلى مساعدة العملاء على إدارة أعمالهم عن طريق تطبيق هيكلية توجه الخدمات Service Oriented Architecture (SOA). إن هيكلية توجه الخدمات هي طريقة حديثة في النظر والتعامل مع النشاطات التجارية والإجراءات العملية كمجموعة من الخدمات المرتبطة ببعضها البعض، وهي تعتمد على المعايير المفتوح حتى تضمن لنشاطات الشركة أن تحقق أعلى مستويات الكفاءة والفعالية والقدرة على التعاون والعمل المشترك. وعندما تصبح الإجراءات العملية معتمدة على أساس متين من هيكلية توجه الخدمات، فإن الشركة سوف تستطيع أن توحد تطبيقاتها وبرمجياتها التي تشكو من التفرق، لتتعاون وتعمل معا عبر أقسام العمل المختلفة، وتتوافق بسهولة مع التطبيقات والبرمجيات القادمة من طرف ثالث. إن هذا الأسلوب الفريد يستفيد من الموارد المتوفرة حاليا لدى الشركة لكي يساعدها على رفع الإنتاجية، والاستجابة بسرعة إلى تقلبات الأسواق وظروفها المتغيرة، وانتهاز الفرص السانحة بكفاءة ونجاح.

وفي نفس الإطار، أعلنت آي. بي. أم. أنها ستعمل على توسعة مجال مبادرة شركاء هيكلية توجه الخدمات، ليشمل جميع أرجاء المنطقة، كما أنها ستنظم فعاليتين رئيستين في دبي خلال الأسبوع القادم، تركز فيهما على مزايا هذا النموذج الفريدة وإمكانياته الغنية.
علق السيد بشار كيلاني، مدير مجموعة البرمجيات، آي. بي. أم. الشرق الأوسط ومصر وباكستان، قائلا:” لقد أنفقت شركات المنطقة ملايين الدولارات على تطبيقات وبرامج معدة خصيصا لها، ثم وضعتها في قالب اسمنتي حتى استقرت وثبتت وأصبح من الصعب جدا ربط هذه المكونات ببعضها البعض ودمجها في وحدة عملية إجرائية واحدة. ولكن هنالك تقنية جديدة وحديثة ومعيارية، تدعى هيكلية توجه الخدمات، وهي تستطيع مساعدتنا على حل هذه الإشكالية. فهي تخترق طبقات الإسمنت المسلح وتصل بين المكونات والتطبيقات التكنولوجية المختلفة، والتي كان من المستحيل في السابق الوصل بينها، لتحقق لنا واحدا من أهم شروط نموذج الأعمال حسب الطلب.”

لنأخذ على سبيل المثال أحداً اشترى سلعة عبر الإنترنت، إن عملية الشراء هذه يمكنها أن تطلق سلسلة تلقائية من الإجراءات عبر أنظمة المعلومات التي يعتمد عليها البائع، وذلك باستخدام هيكلية توجه الخدمات. أولا، يتم التحقق من بطاقة الائتمان، ثم يتم إخطار قسم الشحن، ثم يتم تعديل كمية السلعة في المستودعات، وتحديث سجلات المحاسبة. وإذا قام عدد من المشترين بشراء نفس السلعة في فترة زمنية معينة، فإنه يمكن للنظام أن يطلق سلسلة أخرى من الأحداث، كإخطار المصنع بإنتاج وحدات جديدة من السلعة أو طلب المزيد من الوحدات لحفظها في المستودعات، أو جدولة ساعات عمل إضافية للعمال لمواجهة الطلب المتزايد. قد يكون كل واحد من هذه الأنظمة، أنظمة إدارة موارد الشركات وإدارة سلاسل التزويد وإدارة العوائد وإدارة علاقات العملاء، ينتمي إلى مزود مختلف عن الآخر، وقد يعتمد كل واحد منها على تقنيات خاصة به، و قد لا يكون قد روعي عند تصميم أيا منها الحاجة إلى دمجه أو مواءمته مع أنظمة أخرى خارج نطاقه المحدود. إن المعايير الصناعية الموحدة التي تعتمد عليها هيكلية توجه الخدمات تسقط تماما تلك الحواجز والجدران بين الأنظمة والتطبيقات المختلفة.

تعتمد البرمجيات والخدمات التي تم الإعلان عنها اليوم على الإمكانيات الفريدة التي تقدمها هيكلية توجه الخدمات من آي. بي. أم.، أما البرمجيات الجديدة فهي تعتمد بشكل خاص على تشكيلة منتجات آي. بي. أم. ويب سفير WebSphere IBM، المعززة ببرمجيات محسنة من رشونال Rational وتيفولي Tivoli. أما الخدمات الجديدة فهي تهدف إلى تعزيز الدعم الذي تحظي به مشاريع تطبيق هيكلية توجه الخدمات التي ينفذها عملاء آي. بي. أم. وشركاؤها في الأعمال. إن استراتيجية هيكلية توجه الخدمات من آي. بي. أم. لا تدعم معايير الخدمات الشبكية المفتوحة فحسب، بل أنها تركز أيضا على إدارة الإجراءات العملية، وتدعم الشركات على اختلاف أحجامها ونشاطاتها وتباين مستويات تطبيق هيكلية توجه الخدمات الجديدة فيها، من مرحلة التقييم الأولية إلى التنفيذ والتثبيت والإدارة، وذلك ضمن سعي الشركات العصرية المتواصل نحو تطبيق كامل وشامل لنموذج الأعمال حسب الطلب.

واصل السيد بشار كيلاني تعليقه قائلا:” إن هيكلية توجه الخدمات ليست مجرد تشكيلة من الخدمات البسيطة للاتصال بالشبكة العالمية، أو مجموعة من مكونات الأنظمة التجارية التي قد تتوافق مع بعضها البعض أو لا تتوافق، إنها كل ذلك وأكثر، فهي أسلوب عام للاستفادة من أحدث تقنيات إدارة الإجراءات العملية من خلال الاستفادة من البرامج والتطبيقات الموجودة في الشركة اليوم. إن البرمجيات والخدمات التي أشار إليها إعلان اليوم ما هي إلا دليل جديدة على ريادة آي. بي. أم. الراسخة في هذا المجال، فنحن نتمتع بأوسع تشكيلة من أدوات إدارة الإجراءات العملية واستراتيجيات توحيد التطبيقات التجارية المتوفرة في أسواق تكنولوجيا المعلومات اليوم.”

زر الذهاب إلى الأعلى