برامج وتطبيقات

شباب إيرانيون يطلقون تطبيق اجتماعي للتهرب من شرطة الآداب على أندرويد

أطلق مجموعة من الشباب الإيرانين تطبيقًا اجتماعيًا جديدًا لنظام أندرويد يُساعد في التهرّب من نقاط تفتيش شرطة الآداب التي تنتشر على الطُرقات العامة.

ويحمل التطبيق اسم Gershad وهو متوفر للتحميل مجانًا داخل متجر جوجل بلاي، ويسمح للمُستخدمين بالتبليغ عن كمائن الشركة لتظهر على الخارطة ويتمكّن بقية مُستخدمي التطبيق من استخدام طُرقات أُخرى.

ويُحاكي التطبيق بشكل أو بآخر فكرة تطبيق ويز Waze الاجتماعي، الذي استحوذت عليه جوجل مُقابل 1.3 مليار دولار أمريكي تقريبًا، والذي وفّر نظام خرائط اجتماعي يسمح للمُستخدمين بمشاركة أماكن الحوادث ونقاط التفتيش على الطرقات العامة لتجنّب الازدحام المروري.

ويعمل التطبيق بمبدأ بسيط جدًا، فعندما يقوم أي مُستخدم بالتبليغ عن نقطة تفتيش، يقوم التطبيق بتحديد الموقع الجغرافي لإضافته إلى قاعدة البيانات، وتظهر نقطة التفتيش فيما بعد على الخارطة لجميع مُستخدمي التطبيق فوريًا.

وحاز التطبيق على اهتمام وسائل الإعلام العالمية بما فيها شبكة BBC، التي شارك مُراسلها Nima Akbarpou على حسابه في تويتر صورة للتطبيق تُظهر نقاط التفتيش بشكل حي ومُباشر.

وتنتشر شرطة الآداب التي تُعرف باسم إرشاد Ershad في إيران على الطُرقات العامة وتقوم بالتأكد من التزام المواطنين بقوانين الدولة فيما يخص الملابس والسلوك في الأماكن العامة، وعند وجود مُخالفة يتم تنبيه المواطن أو اقتياده للمحاكمة للتعهد بعدم تكرار هذه الحادثة فيما بعد.

ويجد الشباب العربي على وجه الخصوص في الفترة الأخيرة ضالتهم في تطبيقات الأجهزة الذكية لإنشاء أدوات تفاعلية اجتماعية تهدف للتخلّص من بعض المشاكل الموجودة في المُجتمع، ففي عام 2014 أطلق مجموعة من الشباب السعودي تطبيقًا للهواتف الذكية يساهم بشكل فعال في الحد من ظاهرة ضحايا السقوط في الآبار، كما أطلقت شركة القنوات المتنقلة تطبيق “بيرق” ليكون أول تطبيق عربي للتواصل الاجتماعي مختص بالشعر والشعراء العرب.

إضافة إلى ذلك، أطلق رائد أعمال نيجيري مسلم يقيم في المملكة المتحدة شبكة اجتماعية جديدة مصممة لتكون ملاذًا للمسلمين، كما خرّجت جوجل الدفعة الأولى من مطوري التطبيقات المصريين المعتمدين من مبادرة Mobile App Launchpad program في ديسمبر/كانون الأول 2015.

https://www.youtube.com/watch?v=HlO1VnykBBE

زر الذهاب إلى الأعلى