أخبار الإنترنت

مايكروسوفت تطور تكنولوجيا سمعية ثلاثية الأبعاد تساعد ضعاف البصر

قامت شركة مايكروسوفت باختبار المرحلة الثانية من المبادرة الخاصة بالشركة المتعلقة بالتكنولوجيا السمعية ثلاثية الأبعاد 3D والتي تساعد الاشخاص ضعاف البصر على التجول بشكل مستقبل ضمن المدن، وذلك وفقاً لصحيفة التيليغراف البريطانية.

وعملت مايكروسوفت على مدى سنتين على مشروع Cities Unlocked والذي يطمح لاستخدام تقنيات GPS المتطورة وتكنولوجيا الهواتف الذكية لمساعدة الأشخاص ضعيفي البصر للتنقل ضمن المدن من تلقاء نفسهم.

وذكرت التيليغراف بعد الاختبار ان التكنولوجيا الجديدة الخاصة بشركة مايكروسوفت المتمثلة بالمساعد الصوتي المكاني يقوم بتوجيه الناس ودلهم على وجهاتهم ويساعدهم أيضاً على الفهم بشكل واضح مكانهم وأين هم بالنسبة لمواقع شعبية ومعالم هامة.

وتقوم الشركة بتجربة زوج من سماعات الأذن التي قام بتطويرها من قبل صانع المساعدات السمعية GN Store Nord، والتي تشمل جهاز لقياس التسارع وقياس التسارع الزاوي والبوصلة ومكبرات صوت في أجزاء مختلفة من السماعات تقوم بإعطاء الإنطباع حول الصوت القادم من اتجاهات مختلفة.

ويسمح القيام بالضغط على زر التوجيه orientate ضمن جهاز التحكم عن بعد الذي يعمل عن طريق البلوثوت بمعرفة مكان المستخدم بالضبط.

ان توفير إمكانية معرفة المستخدم لمكان تواجده بشكل دقيق خارج المنزل هو أمر يدفع على القوة والطمأنينة، وتستخدم مايكروسوفت تقنية GPS كجزء من نظام التوجيه عن طريق التطبيق المخصص لتكنولوجيا Soundscape الصوتية ثلاثية الابعاد عند وجود المستخدم خارج المنزل لتقديم المساعدة ومعرفة موقعه بالضبط.

وتعتمد هذه التكنولوجيا عند تواجد المستخدم ضمن أمكنة مغلقة على منارات متواجدة ضمن المباني والمتاجر وتقوم ببث الإشارة عن طريق البلوتوث لتلتقطها السماعات وتحديد المكان للمستخدم بشكل دقيق.

وتعتبر التقنية مثيرة للاهتمام، وتقوم باستخدام مجموعة من التقنيات التي أصبحت متاحة بشكل عام، وتقوم بالتخفيف من الضغط والتوتر الذي يشعر به المكفوفين بالنسبة لتحركاتهم والمكان المحيط بشكل عام.

وتقول مايكروسوفت إن مبادرة Cities Unlocked ما تزال تحتاج الكثير من التطوير وانها ما تزال ضمن المراحل الاختبارية، وتقوم مايكروسوفت بالعمل عليها في محاولة منها لجعل هذه التكنولوجيا السمعية حقيقة واقعة، ولكن يبدو انها لن تكون متاحة للجمهور في المدى المنظور.

https://www.youtube.com/watch?v=Wm-AAkAKoTc

زر الذهاب إلى الأعلى