أخبار الإنترنت

تقارير: جوجل بإمكانها تجاوز قفل أكثر من 74% من أجهزة أندرويد عن بُعد

أشار تقرير مكتب المُدعي العام في مدينة نيويورك الأمريكية إلى أن جوجل بإمكانها تجاوز قفل أكثر من 74% من الأجهزة العاملة بنظام أندرويد عن بُعد.

ويُمكن لشركة جوجل الدخول إلى أجهزة مُستخدمي أندرويد 4.4 وما قبله في حالة حصولها على أمر من المحكمة يقضي بضرورة الحصول على بيانات جهاز المُستخدم ضمن غطاء قانوني 100%.

أما مُستخدمي أندرويد 5 وما بعده فإن إمكانية الدخول إلى أجهزتهم عن بُعد صعبة ولكنها غير مُستحيلة بسبب وجود نظام لتشفير المحتوى، الذي لا يعمل بشكل افتراضي، بل يحتاج المُستخدم إلى تفعيله لضمان حماية محتوى جهازه بصورة كاملة.

ويُشير موقع أندرويد للمطوريين إلى أن 74% تقريبًا من أجهزة أندرويد تعمل بالنسخة 4.4 التي تُعرف باسم كيت كات وما قبلها، بينما تعمل 25.6% بالنسخة الخامسة، و0.3% فقط بالنسخة الأخيرة مارشميلو Marshmallow.

androidstats

وتُعتبر أجهزة آيفون من شركة آبل أكثر أمانًا من ناحية الوصول إلى محتواها عن بُعد، حيث فعّلت آبل نظام لتشفير محتويات الجهاز بشكل كامل في الإصدار 8 من نظام آي أو إس iOS وما بعده، وبالتالي تبقى 9% فقط من أجهزة آيفون عُرضةً لهذا النوع من المُمارسات، إذا يُستخدم آي أو إس 8 على 24% تقريبًا من أجهزة المُستخدمين، بينما يُستخدم آي أو إس 9 على أكثر من 67% من أجهزة آبل الذكية.

ويتوفر خيار تشفير محتويات الجهاز في أندرويد داخل الإعدادات Settings في قسم الأمان Security أو التخزين Storage على حسب الإصدار والشركة المُصنّعة، إلا أن تفعيله يؤدي إلى بطئ طفيف في أداء الجهاز.

زر الذهاب إلى الأعلى