أخبار قطاع الأعمال

ملياردير فرنسي يتبرع بـ 100 مليون دولار لإنشاء كلية تقنية مجانية في وادي السيليكون

تبرع الملياردير الفرنسي كزافييه نيل بمبلغ 100 مليون دولار أميركي لإقامة كلية تقنية في وادي السيليكون، وهي تخطط لتدريس نحو 10,000 طالب في الأعوام الخمسة المقبلة.

وتركز الكلية التي ستكون مجانية في المقام الأول على البرمجة والتفكير الريادي، وستحمل اسم 42، في إشارة إلى كتاب “دليل المسافر للمجرة” Hitchhikers Guide to the Galaxy، حيث الرقم 42 هو الجواب لـ “الحياة، والكون، وكل شيء”.

وكان نيل، الذي ترك الدراسة قبل أن يكمل الثانوية وأحد أكبر عمالقة التكنولوجيا في فرنسا، قد أنشأ أول مدرسة تحت اسم 42 في باريس في العام 2013. وكان الهدف من هذه الخطوة تغيير القالب التقليدي للتعليم الفرنسي، وجذب الطلاب الذين يبرعون في حل المسائل الرياضية.

ملياردير فرنسي يتبرع بـ 100 مليون دولار لإنشاء كلية تقنية مجانية في وادي السيليكون
الملياردير الفرنسي كزافييه نيل

وقد حظيت كلية 42 الجديدة بتأييد ودعم عدد من رواد التقنية في وادي السيليكون، مثل مؤسس خدمة التراسل المصور سناب شات، إيفان شبيغل، والمؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لتويتر، جاك دورسي. إذ وصفها الأول بأنها “كلية المستقبل”، في حين قال الآخر: “نتطلع دائمًا إلى المهندسين الكبار من أي خلفية وأي تعليم مثل 42”.

يُذكر أن كلية 42 لا تتطلب أي شهادة تثبت إتمام المرحلة الثانوية، ولا تعطي شهادة تقليدية بعد التخرج منها. ويُقبل الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 30، في الكلية من خلال امتحان قبول يركز على المنطق ولا يُطلب أن يكون لدى الطالب أي خبرة في البرمجة.

وبعد ذلك يأتي الطلاب المقبولون إلى الكلية لحضور دورة مدتها شهر مقسمة على 100 ساعة وتسمى Piscine، وهي مصممة لمعرفة من يستطيع الصمود في الكلية، ليواصل المقبولين الدراسة التي تمتد من 3 إلى 5 سنوات.

وتمتاز الكلية عن غيرها بأنها لا توفر للطلاب أي مدرسين، إذ يُقسَّمون إلى مجموعات من 2 إلى 5 لتخطي تحديات في البرمجة. وتُطلق الكلية على هذه الطريقة اسم “تعلم نظيرة إلى نظير”، ويُتوقع من الطلاب العثور على ما يحتاجون من الإنترنت مع توفير كل ما يحتاجون من حواسب ومعدات على مدار الساعة.

يُذكر أن 42 ستُقام على مساحة 200,000 قدم مربع بمدينة فريمونت في ولاية كاليفورنيا، وستجهز سكنًا مجانيًا للطلاب قادر على استيعاب 300 شخص، وتقول الكلية إنها تسعى إلى زيادة العدد إلى 600.

يُذكر أيضًا أن النسخة الفرنسية من الكلية قد قبلت منذ إطلاقها قبل 3 أعوام أكثر من 200,000 طلب، ولكنها لم تقبل سوى 2,500.

زر الذهاب إلى الأعلى